أخبار عاجلة
منحة دراسية لمواطني الدول العربية للدراسة في جامعة لايدن – هولندا         اليمنية عضوا في لجنة خدمة شركات الطيران في مطار القاهرة         نشاط مميز للجالية اليمنية في كندا         دليل المنح الصينية للعام 2019 م         العثور على جواز سفر يمني مفقود في الحرم         تكريم إرتفاع القباطي ممثلة اليمن في المؤتمر العربي للإبداع والريادة بلبنان         منتدى اقتصادي يمني ينطلق من بريطانيا برئاسة البروفيسورة مناهل ثابت         عشاء خيري لصالح اليمن في مدينة برمنجهام البريطانية يجمع تبرعات         إنتخاب اليمن رئيسا للجنة ريادة الأعمال في المؤتمر العربي الإفريقي         الإعلان عن 200 مقعد دراسي مجاني في تركيا لطلاب اليمن         منظمة وقف الواقفين العالمية ترسل مساعدات إنسانية لليمن         أمي اليمن ..من روائع الفنان الكبير أبو بكر سالم         بافقيه يشارك في المؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية بالمغرب         اليمن تشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة بالبحرين         إهداء القنصلية اليمنية العامة بجده لوحة الشوق للوطن بصوت الفنان العطاس        

الجالية اليمنية في اديس ابابا تحتفل بعيد الإستقلال وتفتتح مدرسة الجالية

دنيا المغتربين : اديس ابابا : بمناسبة العيد الوطني المجيد 30 من نوفمبر  ، الذكرى الـ 51 للإستقلال ، دشنت الجالية اليمنية اليوم رسميا في أديس أبابا مدرسة الجالية الجديدة ” ب ” والتى ابتنتها مجوعة هائل سعيد أنعم 2015 م في حي “جمو” .

 وقد أقامت الجالية اليمنية وادارة المدرسة بالتعاون مع السفارة اليمنية فعالية خطابية وفنية حاشدة حضرها السفراءالعرب وممثلون رسميون ورجال أعمال وشخصيات إجتماعية واعضاء الجالية وجموع من اللاجئين والنازحين اليمنيين .


وقد ألقى السفير يحيى الإرياني القائم بأعمال سفارة بلادنا في أديس أبابا كلمة رحب فيها بالحضور وذكر ما يمثله 30 من نوفمبر في ذاكرتنا الوطنية ووعي الأجيال اليمنية المتلاحقة والدلالات التى يعنيها تدشين هذا الصرح العلمي في مثل هذا التاريخ الفارق في حياة بلادنا وشعبنا اليمني عموما .

كما تقدم بالشكر لإثيوبيا حكومة وشعبا والتى نعتز بها بلدا ثانيا تجمعنا به الأواصر والوشائج التاريخية  ، والحضارية ،  والسمات ، والعاداث والتقاليد المتوارثة والأقدار والمصالح المصيرية المشتركة ، منوها الى عراقة الجالية اليمنية في اثيوبيا واهمية استمرار هذا الحضور وهذه العلاقة في إطار من الحرص والإحترام المتبادل .

كما توجه السفير يحيى الإرياني ،  بوافر الشكر ، والتقدير لمجموعة شركات هائل سعيد أنعم والتى أنجزت هذا المشروع الرائد ،  كما حيا في كلمته مجلس إدارة الجالية  ، على كل الجهود التى بذلوها في سبيل افتتاح المدرسة ،  ومغالبة وتجاوز كل المعوقات ،  والصعوبات ، وشح الإمكانات مشيدا بتضافرالروح ،  والإرادة الجماعية في تحقيق هذا التطلع ،  وهذا الطموح بعد طول تاخر وانتظار .

كما شكر إدارة المدرسة ،  وكل الذين ساندوا ، ودعموا ، وعملوا بتفان وإخلاص وتجرد من أجل توفير الشروط الملائمة ، لإنطلاق هذا المشروع ، والبدء بالعملية التعليمية مطلع هذا العام الدراسي 2018 م .
من جانبه ألقى رئيس الجالية اليمنية الأستاذ / احمد البار كلمة ترحيبية استعرض فيها مجمل الجهود التى بذلت من أجل افتتاح المدرسة ،مثمنا دور السفارة اليمنية في أديس أبابا واهتمام السفير يحيى الإرياني  بدفع عجلة التغيير على مستوى الجالية وإنجاز الإنتخابات والتى أفرزت هذا المستوى من الحضور والنشاط والفعالية .

السفير يحي الإرياني 

القائم بأعمال سفارة 

الجمهورية اليمنية 

بأثيوبيا

مشيرا الى العديد من القضايا المتعلقة بالجالية ، والأدوار التى لعبتها مدرسة الجالية اليمنية ، على صعيد التعليم ، والثقافة ،  ونشر اللغة العربية ،  والحفاظ على يمنية الروح ألمنتمية المندمجة المتعايشة على الدوام  .


ونيابة عن مجلس السفراء العرب في أديس أبابا ،  ألقى عميد المجلس الدكتور /  نصري أبو جيش ، سفيردولة فلسطين ،  كلمة معبرة ذكر فيها اليمن بالكثير من الزهو والفخار والحنين والشجن .
وقال ” اليمن هي اصل الحضارة ومهد العروبة ولابد أن يتجاوز كل هذه المحنة ويحيا سعيدا ومستقرا وآمنا  ، كما ذكر الى أنه يشارك للمرة الثانية بافتتاح مدرسة للجالية اليمنية ، حيث أسهم من قبل في افتتاح مدرسة الجالية اليمنية في تنزانيا وهو ما يؤكد ارتباط اليمن بالعلم والسير على طريق الحضارة باستمرار مشيدا بالمدرسة ومحييا ادارتها وطاقم التدريس وكل الحضور .

ملحق شؤون المغتربين 

الأستاذ فيصل الضلعي 

وممثلا عن وزارة التربية والتعليم الإثيوبية ،  ألقى السيد agmas  كلمة ،  نقل فيها تحيات وزير التربية والتعليم الإثيوبي ، معبرا عن سعادته بالمشاركة بافتتاح المدرسة ، ومتطرقا الى هذا التواجد اليمني الهام والمكرس بالتعليم والإندماج والتكامل والتعايش الخلاق .

الأستاذ أحمد البار 

رئيس الجالية اليمنية 

أديس ابابا

كما ألقت مديرة المدرسة ms Jill Peterers عبرت فيها عن سعادة المدرسة ادارة ومدرسين وطلابا بالحضور واستعرضت بعض الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية والطموحات المنشودة .
وقدمت في الحفل العديد من الفقرات والأناشيد والأغاني المتنوعة كما أقيم بازار خيري للمأكولات والأطعمة اليمنية والمنتوجات والمشغولات اليدوية الفلوكلورية كما اشتملت الفعالية على معرض خاص للفنان التشكيلي اليمني رضوان الحميدي والذي تولى تقديم الإحتفال ومثلت لوحاته التعبيرية دهشة كبيرة للسلك الدبلوماسي والحضور جميعا فقد امتازت بالتفرد والبراعة وعكست خصوصيات يمنية خالصة وتفاصيل من الروح والرائحة وقدمت التقاطات استثنائية لكل ماهو جوهري وحساس .
كما نظم معرض اخر للصور الفوتوغرافية للفنانة اليمنية افراح غالب .

وقامت رئاسة الجالية بتقديم شهادات تقدير ،  للعديد من الشخصيات التى كان لها دورها البارز في خدمة قضايا الجالية ،  والمدرسة من أعضاء الهيئة الإدارية ،  وأعيان الجالية سابقا والبعثة الدبلوماسية وفي مقدمتهم / القنصل محمد صالح صلوح  ، و الأستاذ / فيصل الضلعي ملحق شؤون المغتربين .
ويجدر التنويه بما قامت به الأستاذة نوال ناصر من جهد ودور هام ودعم كبير مقدر في سبيل تنظيم هذه الفعالية وإعدادها على النحو المطلوب  .

مبنى مدرسة 

الجالية اليمنية 

أديس أبابا 

 

 الجدير ذكره أن مدرسة الجالية اليمنية في أديس أبابا تأسست في العام 1942 على يد بعض تجار الجالية اليمنية وبهذا تعد من اقدم مدارس الجاليات وأكثرها شهرة في اثيوبيا عموما .

الجمعية الخيرية 

لمجموعة

هائل سعيد أنعم 

دام عزك يايمن

اللهم احفظ اليمن وأهله

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دليل المنح الصينية للعام 2019 م

دنيا المغتربين ...