أخبار عاجلة
رجـل الأعمــــال عبــد الجليل جازم سعيد أنعــــم في رحــــاب الخالدين … تعازينـــا         الجاليــة اليمنية بجده تحتفـــــي بالمنتخـــب اليمني للشبـاب ، على شرف معالــي القنصل العام بجده المهندس علوي بافقيه …         المهندس اليمني أنس حمود ردمان مهندس برمجيات مبدع في مجال التقنية والإبتكار         الملحقية الثقافية بسفارة اليمن بالرياض تعلن أن الترشح للمنح السعودية يكون عبــــر وزارة التعليــم العالــي اليمنية …         السفارة المصرية باليمن تعلن رسميا عن تنظيم مسابقة الأديب المصري والعربي نجيب محفوظ ….         مجموعة هائل سعيد أنعم تنعــي فقيدهــا الغالي ، الحاج / عبــد الرحمن هائل سعيد رحمه الله …         حاكـــم ولايـــــة بينانج الماليزية ، يمنح الأستــاذ فــــؤاد هائــل سعيد أنعم لقب داتو …         الدكتـــوراة للباحث اليمني محمد أحمد سعد الرحبــــي من جامعة القاضي عياض مدينة مراكش بالمملكـــة المغربيــــة بتقدير ممتــاز ….         بتنسيــق من منتـــــدى TYF للأعمال تم عقــد اجتماع المجلس اليمني التركي للأعمال بمشاركــة سفير اليمن في انقره وسفير تركيا لدى اليمن ….         بحضور السفير ياسين سعيد نعمــان وعمدة محافظـــة ددلـــي البريطانية الجالية اليمنيـــة بمدينــــة هليـــزوين تحتفـل بحصولها على جائـــزة الملكة اليزابيت الثانية         العيسي يترأس اجتماع مجلس الإدارة ، ويتخـذ عدداً من القرارات لتطوير الاتحاد اليمني لكرة القـــــدم وإصــلاح المنظومــة الكرويـــــة         اسطنبــــول تحتضن ملتقــى الصداقــــــة الشبابي الرابـع تحت شعار طلاب يمنيـون ملهمون في الزمـن الصعب ….         فرحة الجالية اليمنيـــة في مدينة فورت مكمري الكنديــــة بعيد الأضحى المبارك فرحــة للإطفال ، وفرحة أخــرى للعرسان …         في أول تجمـــع ، بعد جائحة كورونـــا الجالية اليمنية في لندن تنظم إحتفائية العيد في حديقة لينفورد         الجالية اليمنيــة بالمدينة المنورة تستقبل أول مجموعـــة من حجاج اليمن بالورود والتمور والهدايا        

اختتام فعاليات اولمبياد ريو 2016

اختتام فعاليات اولمبياد ريو 2016 بكرنفال عملاق

والرياضيون العرب يحصدون العديد من الميداليات ، والأردن يسجل اسمه للمره الأولى

شهد حفل ختام الألعاب الأولى في أمريكا اللاتينية كرنفالا عملاقا أقيم في ملعب ماراكانا الأسطوري في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. وأنهى الرياضيون والرياضيات العرب مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت يوم الأحد وفي جعبتهم غلة “واعدة” مقارنة مع ما حققوه في تاريخ مشاركاتهم السابقة .

 شهد ملعب ماراكانا حفل ختام الألعاب الأولمبية الأولى في أمريكا اللاتينية، وأقيم فيه كرنفال عملاق بدأ عند الساعة 00ر20 بالتوقيت المحلي (00ر23 ت غ) واستمر نحو ساعتين ونصف الساعة، تركزت خلالها الأنظار على الكرسي الخالي من الرئيس بالوكالة ميشال تامر الذي فضل “قضاء عطلة نهاية الأسبوع في برازيليا”، وحل محله رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) رودريغو مايا .

وحضر الحفل على الأقل 8 رؤساء دول وحكومات بينهم رئيس الوزراء الياباني الذي ستنظم عاصمته طوكيو النسخة المقبلة في 2020، ونظيره المجري فيكتور أوربان المرشحة عاصمته بودابست لاستضافة أولمبياد 2024 .

وعلى غرار حفل الافتتاح، أخذت الموسيقى البرازيلية الحيز الأكبر من الحفل الذي شهد أيضا التقليد المعتاد في نهاية كل أولمبياد بتتويج الفائزين بسباق الماراتون من الرجال صبيحة اليوم الأخير من الألعاب .

ودخل الباقي من الرياضيين المشاركين إلى أرض الملعب، وتم تقديم الأعضاء الجدد المنتخبين في لجنة الرياضيين التابعة للجنة الأولمبية الدولية وفي مقدمهم الروسية يلينا ايسينباييفا، “قيصرة” القفز بالزانة التي تبخرت أحلامها بلقب أولمبي ثالث بسبب حرمانها من المشاركة على خلفية فضيحة المنشطات في الرياضة الروسية .

وبعد شكر المتطوعين الذين رافقوا الألعاب، تم تسليم العلم الأولمبي إلى طوكيو، المدينة المضيفة للدورة القادمة، التي كان لها الحق خلال دقائق معدومة بتقديم شرح موجز عن الكيفية التي ستكون عليها الألعاب بضيافتها قبل إلقاء الكلمات الرسمية .

وتناوب على الكلام رئيس اللجنة البرازيلية المنظمة لأولمبياد ريو 2016، كارلوس نوزمان الذي شكر الجميع، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ فكرر وصفه للألعاب في ريو التي شكلت برأيه “النموذج والرمز” الذي طال انتظاره.

وأعلن باخ اختتام ألعاب ريو، وأطفئت الشعلة في المرجلين: في ملعب ماراكانا وأمام كاتدرائية كاندلاريا وسط مدينة ريو .

 

ريو 2016  : غلة عربية “واعدة” والأردن يسجل اسمه للمرة الأولى

أنهى الرياضيون والرياضيات العرب مشاركتهم في أولمبياد ريو دي جانيرو وفي جعبتهم غلة “واعدة” لا بأس بها مقارنة مع ما حققوه في تاريخ مشاركاتهم السابقة.

واللافت في الغلة أن 40 بالمئة منها كان من نصيب السيدات وذلك للمرة الأولى في تاريخ المشاركات العربية .

وتميزت الألعاب الأولمبية الأولى في أمريكا اللاتينية بتسجيل الأردن اسمه في جدول الميداليات للمرة الأولى أيضا وبميدالية ذهبية .

وحصد العرب 14 ميدالية في الأولمبياد البرازيلي هي ذهبيتان و4 فضيات و8 برونزيات ، بينها 6 ميداليات نسائية وهي ذهبية واحدة ومثلها فضية و4 برونزيات .

يذكر أن الراميين الكويتيين فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت، وبالتالي لم تحتسب الميداليات لبلدهما .

وهي رابع أفضل غلة عربية وتبقى الأفضل هي دورة أثينا من ناحية المعدن الأصفر حيث انتزعوا 4 ذهبيات بينها اثنتان للعداء المغربي هشام الكروج وواحدة لكل من المصارع المصري كرم جابر والرامي الإماراتي الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم .

وتبقى غلة ريو دي جانيرو أسوأ من الحصاد في لندن عندما نال العرب 3 ذهبيات ومثلها فضية و6 برونزيات ، لكنها تبقى واعدة بالنظر إلى أعمار المتوجين بالميداليات الأولمبية، علما بأنه لو احتسبت ميداليتا الكويت لحقق العرب ثاني أفضل غلة في تاريخهم 

وخلافا للأولمبيادات السابقة وتحديدا منذ 1996 عندما كانت رياضة أم الألعاب صاحبة الغلة الأكبر، فإنها اكتفت في ريو دي جانيرو ب5 ميداليات فقط، فيما كان النصيب الأكبر للرياضات القتالية والتي ظفرت ب7 ميداليات أبرزها التايكواندو (3) .

ورفع الرياضيون العرب عدد ميداليتهم الإجمالية إلى 108 ميداليات في الألعاب الأولمبية من دورة أمستردام 1928 إلى دورة ريو وهي 26 ذهبية و28 فضية و52 برونزية، موزعة على مصر (27 ميدالية)، والمغرب (23)، والجزائر (17)، وتونس (13)، ولبنان (4)، وسوريا (3)، والجمهورية العربية المتحدة (2) ، وقطر (5)، والسعودية (3) والكويت (2)، والعراق (1)، والإمارات (2)، وجيبوتي (1)، والبحرين (3)، والسودان (1)، والأردن (1) .

وهي أيضا موزعة على ألعاب القوى 45 ميدالية، ورفع الأثقال 14 ميدالية، والملاكمة 15 ميدالية ، والمصارعة 11 ميدالية، والجودو 5 ميداليات، والغطس 2، والرماية 4، والفروسية 2 والتايكواندو 4 والسباحة 3 والمبارزة 2 .

الميداليات الخمس الأوائل في  RIO 2016

USA  =   121

CHN      = 70

GBR      = 67

RUS      = 56

GER      = 42

الالمبياد4الالمبياد 10الالمبياد 12الالمبياد15الالمبياد 11الالمبياد 14الالمبياد 13الالمبياد 8الالمبياد6الالمبياد5الالمبياد9الالمبياد 4

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملحقية الثقافية بسفارة اليمن بالرياض تعلن أن الترشح للمنح السعودية يكون عبــــر وزارة التعليــم العالــي اليمنية …

دنيا المغتربين ...