أخبار عاجلة
انطلاق فعاليات مؤتمر التمكين الاقتصـــادي اليمني في اسطنبول من اجل يمن بلا قـات برعاية السفير محمد صالح طريق …..         قـــرار مجلس القيـــادة الرئاسي بتعيين الدكتــور شائع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين ….         المنتدى العربي للفنون يدشن حملة رقمية لتوثيق إعــلام الفن اليمني ودنيا المغتربين ترصد وتوثق …         في كل رمضان … نتذكر يحي علاو فارس الإعلام وفارس الميدان …         السفارة اليمنية بماليزيا ترعى إفطارا جماعيا للجالية اليمنية وإتحاد طلاب اليمن ….         مجموعة أرما مصر – هائل سعيد أنعم – توقع عقد شراكة جديد في عالم التحول الرقمي مع كبرى الشركات العالمية في التكنولوجيـا الرقميــة Cisco و BMB …         تهانينا بمناسبة حلول شهر رمضــان المبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عــواده         الجاليـــة اليمنيــة في ماليزيـــا تقيم مخيم طبي مجانــي بالتعاون مع مستشفى : الكي بي جي ….         بحضـــور عـدد من قياداتها مجموعة هائل سعيد انعم تحتفي بتخــرج الدفعة الأولى من برنامج شباب انطلاقة. ….         وزير الداخلية ابراهيم حيدان يتفقد سير العمل في مركز اصدار البطاقات الشخصية الإلكترونية بالقنصلية اليمنية بجده ….         اختتام فعاليات بطولة الصداقة الأمريكية الثالثة لكرة القدم فوق سن 35 وتكريم الأبطال ، والضيوف …         مجموعة هائل سعيدتطلق مختبـر الابتكــار الاجتماعــي بالشراكة مع مؤسسة رواد؛ لمعالجة تحديات القطاع الزراعي في اليمن ….         رجل الأعمال اليمني عبدالســلام الحــاج يتكفل بإجلاء العالقات اليمنيــات من السودان بعد مناشدتهن ….         برعاية السفيــر خالد بحاح مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان بالقاهــرة تحتفل بمرور عامين من العطاء ….         المسرح الوطني الكويتي يشهد مقطوعات موسيقية تراثية يمنية خليجيــة بقيادة المايسترو محمد القحـــوم        

البيان الختامي للمنتدى الإقتصادي للتنمية المستدامة باليمن من القاهرة

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : عقد صباح يوم أمس الأربعاء 3 ابريل 2019م في القاهرة جلسة اليوم الثالث الأخيرة والخاتمة الطيبة للمنتدى والملتقى للقيادات الاقتصادية للمنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة ، لمناقشة اعادة إعمار اليمن ، من أجل أستشراف مستقبل اليمن الاقتصادي والاجتماعي .

وقد عقدت الجلسة بحضور ومشاركة  رئيسة و أعضاء المنتدى المؤسسون أعضاء مجلس الإدارة د.مناهل ثابت، الاستاذ محمد عبده سعيد والدكتور عمر عبدالعزيز، الاستاذ فؤاد أنعم ، الاستاذ نشوان ابراهيم الحمدي ، الاستاذ وليد عبد العزيز عبد الغني ، الاستاذ محمد نبيل الجرموزي .

البيان الختامي

الملتقى الأول للمنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة

من أجل أستشراف مستقبل اليمن الاقتصادي

القاهرة

من 1 الى 3 ابريل لعام 2019م 

انعقد الملتقى الاول للمنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة في القاهرة خلال الفترة من اول وحتى الثالث من ابريل للعام الجاري ، بمشاركة وحضور أعضاء المنتدى ونخبة من القامات المعرفية والفكرية ..

حيث تم الشروع في تسلسل الجلسات ، وفق البرنامج ، والمفردات المحددة ،  وتناوب المشاركون المداخلات ، وجلسات التداول التخصصي ،ومناقشة الممكن الاقتصادي في اليمن في الأحوال الراهنة، وبعد ان تضع الحرب أوزارها ، وكانت منظومة التحديات والفرص والحلول وخارطة الطريق لازمة رافقت الفرق المتخصصة ،حيث تم تداول تلك المرئيات الاربعة ، وقد انطلقت المناقشات من الحقائق الموضوعية التي تمثل مقدمات واعدة للتنمية المستدامة في اليمن ومنها :

الجغرافيا المكانية لليمن وتعدد أنساقها الطبيعية وامتداد سواحلها مسافة تصل الى ٢٥٠٠ كيلومتر، وعديد الجزر التي تتموضع في مياهها الإقليمية وعددها ٣٠٠ جزيرة …

العمق الديمغرافي والفتوّة الشبابية والقدرات المهنية الأفقية والتي تمثل بجملتها ميزات على درب التنمية.

الوجود اليماني المهجري وما يستتبعه من خبرات عملية وعلمية واحتياطات مالية واستثمارية ،

الخيار اللامركزي للدولة الاتحادية القادمة والذي يتناسب مع موضوعية وجبرية اللامركزية في مختلف النواحي للحياة المعاصرة .

الاعتقاد بان انتظام مفاهيم المصلحة الخاصة والعلاقة بالاخر الإنساني تستقيم على قاعدة الشراكة والمنفعة المتبادلة.

اعادة النظر في الصورة النمطية التقليدية للعلاقة بين القطاعين العام ، والخاص ، وما يستتبعه من ترسيخ مفاهيمي عصري للدور الرائد للقطاع الخاص في التنمية والتطوير.

ثقافة العمل التاريخية في اليمن وعلاقتها الفريدة بالتنمية المستدامة. 

وبناء على تلك المقدمات ، والمناقشات المستفيضة خرج الملتقى بالتوصيات التالية :

– وضع استراتيجية أساسية لإعادة الإعمار لتحقيق التنمية المستدامة بوصفها خارطة طريق عملية للمستقبل مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات الميدانية والمستجدات الداخلية والإقليمية والدولية .

– العمل على انشاء صندوق مساهمات وطني ، وفق اجود الممارسات في هذا الميدان ،  وبالتشاور مع الجهات ذات الصِّلة .

-التركيز العملي ، والاستثماري على الاقتصاد البديل في مجالات الطاقة ، والبناء والخدمات والتعليم عن بعد وغيرها من أوجه متاحة بالتوازي مع عالم التقن .

– مساهمة القطاع الخاص اليمني والعربي في تحقيق الرؤية التنموية الخاصة باليمن .

– العناية الخاصة باقتصاد الخدمات في اليمن اتساقا مع التركيبة الجيولوجية الفريدة واتساع الصِّلة المكانية بالجوارين العربي والافريقي، مع التركيز على تحرير وتطوير أنظمة النقل البري والبحري والجوي .

– الشروع العملي والمتسارع في تنمية الاقتصاد البحري بالتوازي مع السواحل اليمنية الممتدة والبعيدة عن مناطق التماس العسكري .

– تشكيل لجنة لمتابعة قواعد البيانات الإحصائية المتوفرة والخاصة بإعادة الإعمار والاستثمار وباتجاه تطويرها، مع الأخذ بتجارب المؤسسات الدولية في هذا الصدد وخاصة الألمانية منها .

– إطلاق منصة تعليمية رقمية تعنى بالتعميم المعرفي الأكاديمي حول الاقتصاد اليمني من منطلقات ابستمولوجية متصلة بالعلوم الاقتصادية .

– إطلاق برامج تدريبية اقتصادية من خلال الهيئات والشركات والمؤسسات العربية والدولية .

– الشروع في التحضير العملي لمؤتمر استثماري حول اليمن تحت مسمى ( الأمل ) ، بالتنسيق مع الاتحاد العربي للغرف التجارية وتأمين مشاركة ودعم الرعاة .

– التحضير للمنتدى الثاني خلال الفترة القادمة وعلى ان يناقش عنوانا متخصصا يتعلق بالتنمية المستدامة في اليمن ونقترح ان يكون العنوان القادم ( فرص تعميم ونشر الاقتصاد البديل في اليمن ) وعلى ان يشمل المفردات التالية :

– الطاقة البديلة ( الشمس / الرياح / الحرارة / الحركة )
– المنازل لذوي الدخل المحدود 
– الطباعة حسب الطلب لنشر الصحف والمجلات والكتب 
– التلفزيون ، والإذاعة البديلة عبر الانترنت ، والاقمار الصناعية المتاحة للمشتركين الاعتياديين لاحقا 
– التعليم عن بعد 
– المواصلات البديلة ( وسائل النقل الكهربائية بأنواعها ) 
– الزراعة البديلة ( الزراعة الهوائية / والزراعة المائية البحرية … )
– التعدين والمصادر الطبيعية فرص استثمارية وتنموية
– تمكين المرأة في قاطع الاستثمار وريادة الأعمال
– الاستثمار في التعدين والنفط 

هذا ، وقد اختتم المنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة فعاليته ، بتوقيع اتفاقية تعاون  ،مع مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية .

 ….فؤاد أنعم 
عضو مجلس الإدارة للمنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة لإاستشراف مستقبل اليمن الاقتصادي ..

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في كل رمضان … نتذكر يحي علاو فارس الإعلام وفارس الميدان …

دنيا المغتربين ...