أخبار عاجلة
مليون مغترب يمني في مصر يناشدون كل اليمنيين بالوقوف معهم         مجموعة تنبيهات لليمنيين القادمين والمغتربين المقيمين في مصر         الجالية اليمنية في تورنتو بكندا تلتقي في احتفالية اجتماعية مميزة         مصلحة الهجرة اليمنية تؤكد توفر الجوازات وتحذر من التعامل مع السماسرة         اقامة مهرجان الملتقى الثقافي اليمني البريطاني بالعاصمة لندن         اليوبيل الذهبي للإتحادات العربية المتخصصة بعنوان القدس عاصمة لدولة فلسطين         الذكرى التاسعة لرحيل فارس الإعلام اليمني يحي علاو         أكاديمية السلام بألمانيا تمنح المحضار الدكتوراه الفخرية وتعينه مديرا لمكتب الثقافة والفنون         موكب استعراضي ثقافي يمني يجوب شوارع نيويورك للتعريف باليمن …. التاريخ والحضارة         الدكتور الجنيد يجمع الأحبة على ضفاف ساحل اكشاكلي التركي         الجالية اليمنية في مسقط تحتفل بعيد الفطر المبارك داخل حرم السفارة اليمنية         شكرا ماليزيا … اليمنيون يعايدون على الماليزيين بطريقتهم الخاصة         لفرحة العيد في طرابزون التركية … نكهة أخرى         عيدكم مبارك … وعساكم من عواده         افتتاح مطعم اليمن السعيد في طرابزون وإفطار جماعي للطلاب العرب        

اليمن تشارك في معرض رؤى عربية 2030 في قاعة الأهرام للفنون

دنيا المغتربين : القاهرة : بسام الجبري : أفتتح يوم أمس ، الأحد ، الموافق 7 إبريل 2019م ، معرض رؤى عربية 2030 ، في قاعة الاهرام للفنون ، القاهرة ، بمشاركة 140 فنان وفنانة تشكيلية من تسع دول عربية ، من ضمنها اليمن ، والتي يمثلها ثلاثة فنانين تنوعت أعمالهم بالخامة والأسلوب وبحضور عدد كبير من الأدباء والمثقفين والفنانين التشكيليين المرموقين .


وبعد الافتتاح والتجول في ثناء المعرض تم تكريم جميع المشاركين بدروع ، وشهادات تقديرية مقدمة من منسقي المعرض جروب كاريزما للفن .

والمشاركين من اليمن هم : الفنانة ناعم العزيبي ، اذ شاركت بلوحة ضمن فن المنمنمات الأسلامية وتتحدث اللوحة عن الملكة سبا وعن المدن القديمة في اليمن . كما شاركت الفنانة الطاف حمدي بعمل فني ضمن المدرسة التجريدية .

فيما شارك الفنان ردفان المحمدي بلوحته الجديدة ، (وريقة الحنا الثانية) والتي إنتهى منها للتو في أبريل 2019. تكملة للوحته السابقة المفقودة وريقة الحنا 1.

اذ تتحدث اللوحتين عن وريقة الحنا الأسطورة اليمنية التي تناقلت الى أوروبا ، وحولت لسندريلا كأسطورة من الأدب الشعبي الأوروبي ، والتي قام بأعادة تأليفها الكاتب الفرنسي ،شارل بيرو في القرن السادس عشر ميلادي في حين أن وريقة الحنا تعود للألفي عام كما قال الكثير من المؤرخين واثبتوها .


وأضاف أن تسليط الضوء على وريقة الحنا هو إعادة جزء بسيط مما تم مصادرته لأدب اليمن الشعبي ، فاليمن غنية بالأساطير منذ القدم ، إلا أننا لا نعير ذلك اهتمامنا ، مما يجعل الكثير من دول العالم تعيد تلك القصص على أنها موروث شعبي لهم ، ومن ثم يتم انتاجها كأفلام ومسلسلات لتصل للجميع في حين أن أساطير اليمن لا يعرفها أغلب اليمنيين .

ولهذا … أذا سألت أي أحد ماذا تعرف عن سندريلا ؟ ، بالتاكيد سيحكي لك أغلب تفاصيلها
واذا سألته عن وريقة الحنا ، لن يعرف عنها سوى من سمع بتلك القصة من أمه او  من جدته .
لابد للفن أن يعيد مجد قصصنا وأساطيرنا التي ستندثر أخرى تلو أخرى .

جدير بالذكر فإن المعرض سوف يستمر حتى تاريخ ١١ أبريل والفرصة متاحة لجميع المهتمين لزيارة المعرض ، والذي يعتبر من المعارض الفنية الرائعة التي تحظى برعاية ،  واهتمام قاعة الأهرام للفنون بالقاهرة والتي يقام المعرض في أروقتها وصالاتها  .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصلحة الهجرة اليمنية تؤكد توفر الجوازات وتحذر من التعامل مع السماسرة

دنيا المغتربين ...