أخبار عاجلة
يمنية تُنجب مولودة على متن طائرة مصر للطيران والشركة تهديها تذكرة مدى الحياة …         إتحاد طلاب اليمن في الصين يختتم بطولة الشطرنج والقحطاني بطلا والصرمي وصيفا والدعيس في المركز الثالث         إستمرار تصوير مسلسل ليالي الجحملية في الأردن بمشاركة كوكبة من النجوم ….         الملحقية الثقافية بماليزيا تدعو الطلبة المبتعثين الى تحديث بياناتهم المالية والأكاديمية …….         اتحادات طلاب اليمن في الخارج تستمر في التصعيد و ترفض المماطلة لحقوق الطلاب …         لقاء شبابي دبلوماسي في الرباط ….. والسفير اليمني الأصبحي متحدثا باسم الدبلوماسيين         شوقي أحمد هائل رئيسا لمجلس إدارة بنك التضامن .. تهانينا         حادث مروري مروع يودي بحياة المغترب اليمني في تبوك عبده يوسف حمود وزوجته و4 من أبنائه …         السماح بدخول أصحاب التأشيرات الى المملكة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 15 سبتمبر         الباحثان اليمنيان في الصين صدام هزاع وإبراهيم الزلب يستغلون جائحة كورونا … وينشرون أبحاث علمية         المؤرخ والباحث فيصل سعيد فارع .. ينشر دراسة في : فرادة مكان وعظمة تاريخ مدينة تعز ونطاقها ..         الكويت تحدد المراكز المعتمدة لشهادة الــ PCR باليمن للمسافرين للكويت         السفارة اليمنية بالرياض تعلن عن مواعيد نزول لجنة الجوازات الى مناطق الشمال         إعادة مغترب مفقود في تركيا بعد قيام مراسم العزاء في وفاته بالمكلا قبل 4 شهور         الباحث اليمني : سلطان مغلس يحصد الماجستير في الإعلان من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنلوجيا بمصر        

رابطة موفدي الجامعات اليمنية تصعد المطالبات بمستحقات الطلاب وتعلن الإعتصام المفتوح

دنيا المغتربين : كوالالمبور : سبق وأن ننشرنا في شبكة دنيا المغتربين بيان الطلاب الدارسين في الخارج والذي يرفضون فيه القرارات والتعميمات التعسفيه والمطالبة بصرف مستحقاتهم ونظرا لعدم وجود بوادر انفراج للأزمة ، فقد دشنت رابطة موفدي الجامعات اليمنية ، وجهات الابتعاث الأخرى في ماليزيا فعاليات التصعيد للمطالبة بالحقوق ، والبدء في اعتصام مفتوح ، في مبنى السفارة اليمنية في كوالالمبور ، ورفع شكوهم الى فخامة رئيس الجمهورية ، ودولة رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب والمسؤلين المعنيين كافة .

نص البيان

 

بيان “فعالية النفير الطلابي لانتزاع الحقوق” واعلان الإعتصام المفتوح للطلاب – ماليزيا

فخامة الأخ / رئيس الجمهورية المشير/ عبد ربه منصور هادي المحترم
الأخ/ دولة رئيس مجلس الوزراء د . معين عبدالملك المحترم
الأخ / رئيس مجلس النواب الشيخ / سلطان البركاني المحترم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،،
يوماً بعد يوم، وعاماً بعد عام تتجلي سوءات القائمون على شؤون الطلاب المبتعثين ويتضح فشلهم أكثر فأكثر في حلحلة مشاكل الطلاب ووضع حل جذري لمشكلة تأخر المستحقات لأكثر من ثلاث سنوات على الرغم من تضمينها ضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2019. فعلى الرغم من وجود القوانين واللوائح الخاصة والمنظمة لعملية الابتعاث نرى العديد من القرارات والتعميمات الإرتجالية التعسفية الصادرة من وزارتي التعليم العالي والمالية ورئاسة الوزراء ضاربة عرض الحائط بكل القوانين واللوائح المنظمة لتزيد من شدة معانات الموفدين على الصعيد الدراسي، المعيشي والنفسي لهم ولأسرهم.
في حين يحقق الطالب اليمني في الخارج أعلى المراتب الدراسية والتميٌّز العلمي وبراءات الإختراع في أرقى الجامعات العالمية، هناك من يجابه هذا التميٌّز بتميٌّز آخر ولكنه للأسف لاستنزاف طاقات المبتعثين وتشتيت تركيزهم عن هدفهم العلمي الأسمى ومحاولة خلق بيئة تعيسة للطالب تجعل جلّ تفكيره يتركز حول كيفية الحصول على القوت الضروري وتخفيف مايمكن تخفيفه من المعاناة التي يمر بها هو ومن يعول.
كنتيجة حتمية لمنهج اللامبالاة والتعنت الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي، فإن هناك حالة غليان غير مسبوقة في الوسط الطلابي وقد بادر المبتعثون بمختلف مشاربهم إلى اقامة العديد من الوقفات الإحتجاجية والاعتصامات في مختلف بلدان الابتعاث ليس آخرها اعتصام موفدي الجامعات اليمنية يوم أمس الأربعاء في السفارة اليمنية في الهند للمطالبة باعتمادهم ضمن قرارات ايفادهم وبما كفله لهم القانون ولكن لا حياة لمن تنادي.
وعليه، تؤكد الرابطة ومن منطلق إيماننا بأهمية العلم والتعليم و بمشروعية مطالبنا وبأن الحقوق تنتزع ولا توهب، وتعقيباً على بيان رابطة موفدي الجامعات اليمنية وجهات الابتعاث الأخرى -ماليزيا- الصادر بتاريخ 10/1/2020 فإننا نعلن عن تدشين فعاليات التصعيد الطلابي لنيل الحقوق المشروعة و بدء الاعتصام الطلابي المفتوح في مبنى السفارة اليمنية في كوالالمبور حتى تحقيق كافة مطالبنا والمتمثلة فيما يلي:
1) رفض القرارات والتعميمات الوزارية التعسفية الأخيرة وعدم ربط ارسال بيانات العام الحالي باستحقاق العام المنصرم.
2) صرف مستحقات الربعين الثالث والرابع للعام 2019 والربع الأول للعام 2020 لجميع جهات الابتعاث.
3) صرف الرسوم الدراسية للعام 2019/2020 لجميع جهات الابتعاث.
4) اضافة موفدي الجامعات اليمنية الذين لديهم قرارات ايفاد (إحلال) إلى كشوفات الربع الثالث 2019.
5) اصدار قرارات ايفاد من الوزارة لمن تم اضافتهم الى المساعدة المالية واعتماد رسومهم بحسب القوانين واللوائح المنظمة.
6) حل القضايا العالقة لطلاب الاستمرارية وسرعة اعتماد رسومهم ووضع حلول عاجلة لملفاتهم.
7) اعفاء الطلاب من الرسوم الجائرة والمستحدثة من قبل السفارة اليمنية في ماليزيا للتصديق على وثائق الطلاب. حيث أن أغلب هذه الوثائق مطلوبة سنوياً لتجديد الفيزا ولا يستطيع الطلاب تحملها بجانب رسوم الفيزا.
8) صرف تذاكر السفر أو بدل تذاكر سفر للخريجين بشكل عاجل، حيث أن بقائهم في بلد الدراسة يستنزفهم خصوصا أنهم أصبحوا بدون مساعدة مالية.
9) صرف بدل الكتب وبدل البحث الميداني المستحقة والقانونية لمبتعثي الجامعات اليمنية والمتأخرة لدى الجهات المختصة لثلاثة اعوام.
10) وضع اجراءات مرنة ومنطقية لتمكين موفدين الجامعات اليمنية والجهات من استلام مرتباتهم بسلاسة والتي لا زالت محتجزة لدى الكريمي لأكثر من تسعة أشهر نتيجة لتوجيهات وزارة المالية وعدم وضع آلية لتسهيل الاستلام للموفدين.

و نحمل كافة الجهات المعنية كامل المسؤولية عن العواقب التي قد يترتب عنها إستمرار تدهور الأوضاع المأساوية الراهنة للموفدين، وسنعلن عن التصعيد القادم في حالة عدم وجود تجاوب سريع من الجهات المعنية.
والله ولي العون و التوفيق

صادر عن الهيئة التنفيدية لرابطة موفدي الجامعات اليمنية و جهات الإبتعاث الأخرى في ماليزيا

الخميس 16 يناير 2020

صورة مع التحية لكلاً من :

رئاسة الجمهورية

رئاسة مجلس الوزراء

رئاسة مجلس النواب

وزارة التعليم العالي

السفارة اليمنية – ماليزيا

الملحقية الثقافية – ماليزيا

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملحقية الثقافية بماليزيا تدعو الطلبة المبتعثين الى تحديث بياناتهم المالية والأكاديمية …….

دنيا المغتربين ...