أخبار عاجلة
البيان الختامي للملتقى الأول للتعليم في اليمن ، تحت عنوان ألم وأمل …….         مسلسل ليالي الجحملية ينافس على المركز الأول في مسلسلات شهر رمضان 2021 يمنيا         السفير باحميد يفتتح مكتبة الملحقية الثقافية بسفارة اليمن في كوالالمبور ….         شراكة للتنمية تدعم قدرات مستشفى الثورة العام بتعز بعدد من الأجهزة الصحية         المجلس التنسيقي للجاليات والجمعيات اليمنية في بريطانيا ينظم ندوات توعوية صحية للعرب ….         اشهار وافتتاح مقر الجالية اليمنية في إندونيسيا ….         افتتاح قرية سكنية للنازحين بمدينة الخوخة الساحلية بدعم كويتي …..         البروفيسور يوسف محمد عبد الله في ذمة الله ….. تعازينا         مصر تشهد إفتتاح بازار البيت اليمني الذي يحتوى على منتجات وتراث وفعاليات ….         مناشدة عاجلة لصرف مستحقات الطلاب اليمنيين المتأخرة في دول العالم ….         اليمنية تستأنف رحلاتها الى مطاري الريان وسقطرى         الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني القاضي الطشي من مدينة طنجة المغربية ….         كورونا كوفيد 19 يخطف الطبيب والمخترع اليمني العالمي خالد نشوان         بسبب قرار المنع المفاجئ لسيارات الدفع الرباعي لاتزال عشرات العائلات عالقة في منفذ الوديعة ، والحكومة لاتعليق         مجموعة هائل سعيد ترحب بمراجعة فريق الخبراء ، وتصدر بيان تؤكد فيه أن سمعتها هي رأسمالها الحقيقي        

أمسية شعرية في ماليزيا بعنوان دور الغربة في إثراء الحس الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : نظّم ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا ليلة أمس الأول  الموافق  21 – 2 – 2021م أمسية شعرية بعنوان “دور الغربة في إثراء الحسّ الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر”.

 

وقد أحيا الأمسية نخبة من الشعراء والفنانيين اليمنيين في ماليزيا : الدكتور عمرو ياسين والدكتور ماجد السامعي والدكتوره علا باوزير والمطرب عزام خصروف . حيث افتتحت الأمسية بأغنية وطنية من غناء الفنان الشاب عزام خصروف. بعد ذلك تقدّم الشعراء ليتحدّث كلاً منهم عن موضوع الأمسية .

الدكتور 

عمرو ياسين 

تحدّثت باوزير عن غياب توثيق أدب المهجر للشعراء اليمنيين وعن الأسباب التي أدّت إلى ذلك على عكس ما حصل مع شعراء المهجر اللبنانيين وغيرهم من شعراء المهجر .

 

الدكتور

ماجد السامعي 

ثم تحدّثت عن الشاعر الكبير أبو بكر المحضار الذي هاجر ونغنى بالوطن من بلاد المهجر بقصائد رائعة غناها المطرب الكبير أبو بكر سالم بلفقيه. وقد تضمّنت ورقتها ثلاث قصائد عن الوطن . 

 

الدكتورة 

علا باوزير

وتحدث الشاعر عمرو ياسين عن أدب المهجر بشكل مستفيض حيث تطرق للأدب العالمي والإنجليزي والعربي واليمني بشكل خاص. وكيف أن الإنسان عرف الهجرة منذ بداياته الأولى. كما تحدّث عن عدة نماذج لشعراء عالميين تفننوا في نظم قصائد لأوطانهم وهم في بلاد المهجر وقد أبدع الشاعر في إلقاء عدة قصائد من نظمه تحكي ألم الغربة لشاعر يمني يعيش خارج اليمن .

 

…… كما تحدث الشاعر ماجد السامعي عن غربة الوطن في بلاد المهجر وغربة الوطن في الوطن نفسه، ثمّ عرّج على الحديث عن غربة الإنسان في عالم اليوم بشكلٍ عام وإن عاش بين أهله وأحبته. وتحدّث السامعي أيضاً عن دور ضعف الإعلام اليمنيين في تشجيع الشعراء اليمنيين والمبدعين في الداخل والخارج. وضرب مثالاً بالشاعر الكبير علي أحمد باكثير ، الذي أبدع خارج وطنه . كما تحدّث عن عبدالعزيز والمقالح والبردوني كرموز أدبية عُرفت خارج حدود الوطن .

 

وفي النهاية اختتمت الأمسية بإعلان ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا عن إنشاء نادي أدبي يمني افتراضي يجمع جميع الأدباء اليمنيين في الداخل والخارج وقد قدّمت علا باوزير للفكرة، وأهدافها، ورسالتها، ووجهّت دعوة لجميع الأدباء اليمنيين للانضمام للنادي مؤكدةً على الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النادي في الربط بين الأدباء اليمنيين داخل وخارج الوطن وتشجيع الأقلام الشابة الصاعدة وتوثيق ما يبدعه القلم اليمني .

 

المطرب

عزام خصروف

 

حصريا …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شراكة للتنمية تدعم قدرات مستشفى الثورة العام بتعز بعدد من الأجهزة الصحية

دنيا المغتربين ...