أخبار عاجلة
مسافرون يمنيون يقضون قرابة عشر ساعات في مطار مومباي … لعدم معرفتهم بالإجراءات الإحترازية المطلوبة …         نادي يمن يونايتد بولاية كاليفورنيا ، ينظم المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في الدوري الأمريكي         ادارة الهجرة التركية تعمل على ايقاف اذن السفر للأجانب قبل استلام كرت الإقامة         هامات يمنية يعتد بها في بلاد المهجر والدكتور ضياء النعمان نموذجا ….         مأمون في القفص الذهبي .. تهانينااااا …. وألف ألف مبروك ……         الجاليات اليمنية في بريطانيا تنظم ندوة طبية ، عن فيروس كورونا ….         التعديلات الجديدة على منح الجنسية الإمريكية والتأشيرات         الصومال تستقبل لاجئين يمنيين..الدهر يومان يوم لك ويوم عليك         السفير محمد مطهر العشبي يكرم أعضاء اتحاد شباب اليمن باكستان ….         الدكتوراه بإمتياز في الجودة الفيزيائية الكيمائية للباحث اليمني نبيل درويش من جامعة القنيطرة بالمغرب         أمسية شعرية في ماليزيا بعنوان دور الغربة في إثراء الحس الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر         المدرب مكيش يودع نادي الجالية اليمنية بمصر ويعود الى أرض الوطن         الجالية اليمنية في مدينة هليزوين البريطانية تشارك بحملات التوعية ضد كورونا كوفيد 19         أول طبعة مغربية لكتاب عروبة البربر للمؤرخ اليمني محمد حسين الفرح         إعتماد شارع إبراهيم الحمدي في حي اليمن الصغرى بولاية نيويورك الأمريكية تخليدا للرئيس الحمدي        

أمسية شعرية في ماليزيا بعنوان دور الغربة في إثراء الحس الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : نظّم ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا ليلة أمس الأول  الموافق  21 – 2 – 2021م أمسية شعرية بعنوان “دور الغربة في إثراء الحسّ الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر”.

 

وقد أحيا الأمسية نخبة من الشعراء والفنانيين اليمنيين في ماليزيا : الدكتور عمرو ياسين والدكتور ماجد السامعي والدكتوره علا باوزير والمطرب عزام خصروف . حيث افتتحت الأمسية بأغنية وطنية من غناء الفنان الشاب عزام خصروف. بعد ذلك تقدّم الشعراء ليتحدّث كلاً منهم عن موضوع الأمسية .

الدكتور 

عمرو ياسين 

تحدّثت باوزير عن غياب توثيق أدب المهجر للشعراء اليمنيين وعن الأسباب التي أدّت إلى ذلك على عكس ما حصل مع شعراء المهجر اللبنانيين وغيرهم من شعراء المهجر .

 

الدكتور

ماجد السامعي 

ثم تحدّثت عن الشاعر الكبير أبو بكر المحضار الذي هاجر ونغنى بالوطن من بلاد المهجر بقصائد رائعة غناها المطرب الكبير أبو بكر سالم بلفقيه. وقد تضمّنت ورقتها ثلاث قصائد عن الوطن . 

 

الدكتورة 

علا باوزير

وتحدث الشاعر عمرو ياسين عن أدب المهجر بشكل مستفيض حيث تطرق للأدب العالمي والإنجليزي والعربي واليمني بشكل خاص. وكيف أن الإنسان عرف الهجرة منذ بداياته الأولى. كما تحدّث عن عدة نماذج لشعراء عالميين تفننوا في نظم قصائد لأوطانهم وهم في بلاد المهجر وقد أبدع الشاعر في إلقاء عدة قصائد من نظمه تحكي ألم الغربة لشاعر يمني يعيش خارج اليمن .

 

…… كما تحدث الشاعر ماجد السامعي عن غربة الوطن في بلاد المهجر وغربة الوطن في الوطن نفسه، ثمّ عرّج على الحديث عن غربة الإنسان في عالم اليوم بشكلٍ عام وإن عاش بين أهله وأحبته. وتحدّث السامعي أيضاً عن دور ضعف الإعلام اليمنيين في تشجيع الشعراء اليمنيين والمبدعين في الداخل والخارج. وضرب مثالاً بالشاعر الكبير علي أحمد باكثير ، الذي أبدع خارج وطنه . كما تحدّث عن عبدالعزيز والمقالح والبردوني كرموز أدبية عُرفت خارج حدود الوطن .

 

وفي النهاية اختتمت الأمسية بإعلان ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا عن إنشاء نادي أدبي يمني افتراضي يجمع جميع الأدباء اليمنيين في الداخل والخارج وقد قدّمت علا باوزير للفكرة، وأهدافها، ورسالتها، ووجهّت دعوة لجميع الأدباء اليمنيين للانضمام للنادي مؤكدةً على الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النادي في الربط بين الأدباء اليمنيين داخل وخارج الوطن وتشجيع الأقلام الشابة الصاعدة وتوثيق ما يبدعه القلم اليمني .

 

المطرب

عزام خصروف

 

حصريا …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هامات يمنية يعتد بها في بلاد المهجر والدكتور ضياء النعمان نموذجا ….

 دنيا المغتربين ...