أخبار عاجلة
انطلاق فعاليات مؤتمر التمكين الاقتصـــادي اليمني في اسطنبول من اجل يمن بلا قـات برعاية السفير محمد صالح طريق …..         قـــرار مجلس القيـــادة الرئاسي بتعيين الدكتــور شائع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين ….         المنتدى العربي للفنون يدشن حملة رقمية لتوثيق إعــلام الفن اليمني ودنيا المغتربين ترصد وتوثق …         في كل رمضان … نتذكر يحي علاو فارس الإعلام وفارس الميدان …         السفارة اليمنية بماليزيا ترعى إفطارا جماعيا للجالية اليمنية وإتحاد طلاب اليمن ….         مجموعة أرما مصر – هائل سعيد أنعم – توقع عقد شراكة جديد في عالم التحول الرقمي مع كبرى الشركات العالمية في التكنولوجيـا الرقميــة Cisco و BMB …         تهانينا بمناسبة حلول شهر رمضــان المبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عــواده         الجاليـــة اليمنيــة في ماليزيـــا تقيم مخيم طبي مجانــي بالتعاون مع مستشفى : الكي بي جي ….         بحضـــور عـدد من قياداتها مجموعة هائل سعيد انعم تحتفي بتخــرج الدفعة الأولى من برنامج شباب انطلاقة. ….         وزير الداخلية ابراهيم حيدان يتفقد سير العمل في مركز اصدار البطاقات الشخصية الإلكترونية بالقنصلية اليمنية بجده ….         اختتام فعاليات بطولة الصداقة الأمريكية الثالثة لكرة القدم فوق سن 35 وتكريم الأبطال ، والضيوف …         مجموعة هائل سعيدتطلق مختبـر الابتكــار الاجتماعــي بالشراكة مع مؤسسة رواد؛ لمعالجة تحديات القطاع الزراعي في اليمن ….         رجل الأعمال اليمني عبدالســلام الحــاج يتكفل بإجلاء العالقات اليمنيــات من السودان بعد مناشدتهن ….         برعاية السفيــر خالد بحاح مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان بالقاهــرة تحتفل بمرور عامين من العطاء ….         المسرح الوطني الكويتي يشهد مقطوعات موسيقية تراثية يمنية خليجيــة بقيادة المايسترو محمد القحـــوم        

التسويق الالكترونـــي ثقافة واستراتيجيـــة قوية لتحقيق النجاح في الأعمال ….

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : يعتبر التسويق الالكتروني من المصطلحات المستحدثة في مجال الأعمال، ظهر مع ظهور التطور التكنولوجي والانترنت، توفر الانترنت وتطورها فتحت الابواب أمام الأعمال للحصول على عملاء عبر الانترنت وتوسيع حصتهم السوقية الرقمية، هذا الأمر يتم من خلال التسويق الرقمي بمختلف أنواعه وعلى تنوع قنواته التسويقية . …

الشركات اليوم من خلاله يمكنها تحقيق العديد من الأهداف، انطلاقا من نشر الوعي بعلامتها التجارية إلى الحصول على عملاء وزيادة مبيعاتها محليا ودوليا، مجال لا يحده لا مكان ولا وقت ولا لغة ويمكن للشركة عبر الانترنت الوصول لأكبر عدد من الناس بطرق متنوعة ومتعددة، والعملاء اليوم أكثر اقبالا على التسوق والشراء من خلال الانترنت .

في هذه المقالة سنحاول التعرف أكثر على هذا المجال ، وكيف يمكنه مساعدة الشركات في تطوير أعمالها ؟

أهمية التسويق الالكتروني لنمو الأعمال

من منا اليوم لا يقوم بتصفح الانترنت لعدد ساعات لا متناهي في يومه، التسوق والشراء من أكثر المجالات التي يتم استخدام الانترنت فيها، إذا لم نقم بالشراء مباشرة، ندخل نبحث عن المنتجات المناسبة لنا، أفضل المنتجات مثلا للعناية بالشعر، ماركات الجبن التي تذوب بسرعة في الفطائر، ارتفاع حرارة طفلي ماذا أفعل؟، هناك من يدخل بنية الشراء وهناك من يدخل بنية المقارنة بالمنتجات وآخر يبحث لإيجاد نصائحه تساعده في موقفه. 

 

بناء العلاقة مع العملاء:

 التسويق الالكتروني يساعد الشركة بالتواصل مع هؤلاء العملاء وتقديم الدعم لهم ولمختلف متطلباتهم، بالتالي هي تعمل على بناء علاقة قوية معهم ومع الوقت هذه العلاقة تتطور ويتحول العميل المهتم إلى زبون دائم وحتى مسوق للعلامة التجارية.

 

الوصول إلى أكبر عدد من العملاء:

استراتيجيات التسويق الالكتروني غير محدود بالمكان، يمكن الوصول لمختلف الشرائح المستهدفة المتواجدة في مختلف بقاع الأرض بميزانية منخفضة ،  مقارنة بالتسويق التقليدي

 

نتائج قابلة للقياس:

 الاعلانات الممولة على مختلف المنصات مثل: منصة اعلانات جوجل، أو منصة اعلانات فيسبوك تمنحك نتائج دقيقة للحملة الترويجية، كم دفعت؟ العدد الذي ستصل إليه من خلال الميزانية، وبعد الحملة يمكنك رؤية النتائج للعدد الذي شاهد الاعلان والميزانية التي تم صرفها وعدد المتواصلين أو المحولين للشراء.

 

استراتيجيات فعالة:

 في التسويق الالكتروني تتوفر العديد ، بل والعديد من الاستراتيجيات المناسبة للاستخدام، مثلا توجد استراتيجيات تحسين محركات، التسويق بالمحتوى من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو التسويق الممول من خلال الاعلانات، التسويق عبر البريد الالكتروني وغيرها من الطرق .

 

محتوى ترويجي يمكن التحكم فيه: 

المحتوى الترويجي للإعلانات المدفوعة يمكن التحكم فيه قبل صرف الميزانية المخصصة للإعلان، يمكن القيام بعملية الاختبار لمدة من الأيام لمجموعة من التصميمات المختلفة، سواء كانت صور أو فيديوهات أو منشورات كتابية وبعدها الاختيار بينها للذي حققت أعلى نتائج في الايام الأولى وصرف الميزانية عليها.

 

ميزانيات مرنة :

 …. التسويق الممول يتيح لك تحديد الميزانية المناسبة التي تريد صرفها، الميزانيات متوافقة مع مختلف المنشآت وعلى تنوع أحجامها ، مقارنة بالتسويق التقليدي الذي تكون ميزانية الاعلانات فيه مرتفعة جدا.

 

قنوات متعددة:

 القنوات التسويقية الرقمية متنوعة ، ومتعددة، التواجد الرقمي على مختلف المنصات لا يكلف حملة ترويجية واحدة على التلفاز لمدة من الزمن وبالإضافة لذلك يساعد في تنويع المحتوى المتوافق مع مختلف أنواع الجمهور المستهدف، هذا التواجد يساهم في الوصول لعدد كبير من العملاء ويحقق نتائج ممتازة والاستهداف فيه يكون أكثر دقة من الحملات التقليدية.

 

 أنواع التسويق الرقمي

 

تحسين محركات البحث

التسويق من خلال تحسين محركات البحث في البداية يتطلب وجود موقع ويب مصمم بطريقة احترافية، موقع الويب من يعتبر من الاصول الرقمية لأي شركة، احترافيته وتمثيله للعلامة التجارية من ناحية الهوية والتصاميم والشعار أمر مهم في بناء الحضور الرقمي.

كذلك توفر الموقع الإلكتروني لوحده لا يمكن الاعتماد عليه في عملية التسويق الالكتروني للشركة، لا بد من توفر محتوى عليه يجذب العلاء ويربطه بالشركة، المحتوى المنشور يكون وفق استراتيجية مسبقة للوصول للأهداف المرسومة.

من جهة أخرى المحتوى المناسب للموقع يكون عبارة عن مقالات تحترم قواعد SEO وذات جودة عالية حتى تتمكن الشركة من المنافسة من خلالها.

 

التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

….. منصات التواصل الاجتماعي متعددة، كل منصة لوحدها بحر ولها تقنيات خاصة بها ومحتوى مناسب لها، وجمهور مختلف من منصة لأخرى، عندما تقرر الشركة الاستثمار في هذا المجال لا بد لها في البداية اختيار المنصة أو عدد المنصات المناسبة لها حسب جمهورها المستهدف، للقيام بهذا الأمر يمكن الاستعانة بـ شركة تسويق الكتروني .

شركة التسويق الإلكتروني او الرقمي تقوم بدراسة جمهورك المستهدف وتواجده الرقمي، تحديد المحتوى المناسب له وللمنصة المتواجد فيها، رسم الخطط والاستراتيجيات المناسبة، انتاج المحتوى ونشره على المنصة متابعة العمل والتقييم لتحديد ما هو مناسب وما يجب تعديله.

 

البريد الالكتروني

…التسويق من خلال البريد الإلكتروني يستخدم للتواصل المباشر مع الجمهور، في الغالب يكون للترويج للمحتوى وتقديم الخصومات والعروض والتخفيضات، يكون ذلك لإرسال رسائل ترحيبية وربط العميل بالموقع من البداية، ارسال النشرات الاخبارية والتجديدات بخصوص الشركة.

….. تقريبا كل شخص مرتبط بالأنترنت إلا وتجد لديه حساب بريد إلكتروني، الحساب البريدي يحتاجه انطلاقا من التسجيل في المتاجر الرقمية للتطبيقات إلى التواصلات المختلفة وللتسجيل في مختلف المواقع والمنتديات وغيرها.

البريد الالكتروني مهم في الوقت الحالي ليس مثل السابق، يمكن جمع قاعدة عملاء من الموقع الخاص بالشركة أو المتجر الإلكتروني، بعدها يتم استهداف العملاء ضمن حملة ترويج مدروسة عبر البريد الالكتروني.

 

الحملات الممولة

….. الحملات الممولة أو التسويق المدفوع في التسويق الالكتروني يتم من خلال منصات مخصصة لذلك، منصات للتسويق المدفوع عبر محركات البحث، هذه المنصات تقوم بنشر الحملة الترويجية عبر محركات البحث المختلفة مثل: محرك البحث الذي يتم نشر الاعلان فيه من خلال اعلانات جوجل التي تتم عبر منصة :  Google Ads.

الحملات التمويلية ممكن أن تستهدف منصات التواصل الاجتماعي، في الغالب كل منصة تواصل لها منصة اعلانات خاصة بها، هناك منصات تكون لنفس الشركة وبالتالي تشترك في نفس المنصة الاعلانية، مثل: فيسبوك وانستغرام.

 

التسويق بالعمولة

هذا النوع من التسويق قائم على العمولة التي يحصل عليها المسوق بعدما يتم الشراء من خلال الرابط الخاص به المقدم من الشركة التي يسوق لها.

العديد من الشركات الكبيرة تستخدم هذا النوع من التسويق في استراتيجية التسويق الالكتروني الخاصة بها، يمكن للكثير الانضمام للبرنامج العام الخاص بها من خلاله تحقق أرباح عظيمة، وهذا التسويق يقدم لها باك لينكس ممتاز بدون مجهود منها، هي مستفادة والموظف مستفاد في نفس الوقت.

 

تأثير التسويق الالكتروني على سلوك المستهلك الحالي

توفر المعلومات المختلفة اليوم عبر الانترنت عن مختلف المنتجات والخدمات والأمور اليومية المتغيرة في حياتنا حتى سلوكياتنا الروتينية، جعلت عملية اتخاذ القرار على العميل امر يتطلب البحث قبل الشراء أو التواصل، يمكن تفادي العديد من الخسائر إذا قام بعملية بحث على الانترنت قبل الشراء.

الامر هذا جعل للأنترنت دور كبير أو أخذت أهم دور في عملية اتخاذ القرار في العمليات الشرائية، الشركات الناجحة اليوم من لها القدرة الكافية لإقناع العميل باختيارها بين آلاف المنافسين، أمر الاقناع هذا يتطلب حضور رقمي قوي مقنع ومحفز ومدروس للشركةوالتسويق الالكترونيمن قبل خبراء في المجالات وليس بطريقة عشوائية فقط يساعدها في بناء هذا الحضور.

يتطلب وجود أهداف للسوق الرقمي، ومحتوى ذو جودة عالية وحضور في منصات رقمية مختلفة، اليوم قرار المشتري أصبح يتأثر جدا بحجم المعلومات المتوفرة على الانترنت وبجودتها وسهولة الحصول عليها.

سلوك المستهلك تأثر كذلك بالتفاعل المباشر مع الشركات، في السابق كان الغموض يخيم على الشركات لكن في الوقت الحالي يمكن للمستهلك التواصل المباشر مع اصحاب الشركة وطلب ذلك بطريقة مباشرة واحترافية، مستهلك اليوم واعي ويعرف ما يريده، التواجد الرقمي لشركة على الانترنت واحترافيتها وكذلك احترافية فرقها المسؤولة عن هذا الحضور أمر مهم في نموها وتطورها.

 

الخاتمة :

التسويق الالكتروني من أهم المجالات اليوم التي على الشركة الاستثمار فيها، الاستثمار في هذا المجال يحقق لها نمو وتطور على قدر ما تبذل فيه تحقق النجاح، المنافسة اليوم لا ترحم والتخلف عن الركب يسبب خسائر عظيمة في المستقبل للشركة وممكن حتى خروج من المنافسة والسوق .

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

 ننشر

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في كل رمضان … نتذكر يحي علاو فارس الإعلام وفارس الميدان …

دنيا المغتربين ...