أخبار عاجلة
الإعلامية مايا العبسي تحــــذر من الحسابات المزورة باسمها … ونخبة من المحامين يترافعون نيابة عنها         مدينة لانجو الصينية تحتفل بزفــاف ثلاث عرسان من طلاب اليمن الدارسين في جامعاتها         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الأضحى المبارك عبر منصة الزوم بمشاركة الدكتور العديل ….         اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …         دعوة لمساعدة قرابة 3000 يمني فقدوا فيز اليانصيب الأمريكية بسبب قرار ترامب         قناة العربية ترصد إحتفالات اليمنيين وبهجتهم بالعيد بالمملكة الأردنية الهاشمية ….         يمنيون في كندا وقلوبهم مع الوطن وعطاءهم مستمر في كل مناسبة ولا ينضب         الباحث اليمني هشام مانع يحصد الماجستير بالهندسة الميكانيكية من الصين بامتياز ….         اليمن ….. تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني         عيدكم مبارك ..وكل عام وأنتم بألف خير .. وعساكم من عواده ..         حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم من الحج بالوقوف على صعيد عرفات ….         مؤسسة سباء للإغاثة والتنمية ببريطانيا تفتتح موسم الأضاحي لهذا العام بعدد 7000 أضحية         اتحاد طلاب اليمن في اقليم البنجاب باكستان ينظم رحلة ترفيهيه رائعة للطلاب         اليمن تحصد المركز الأول في المهرجان الدولي للثقافات والمأكولات الشعبية بماليزيا …..         باحث يمني يحصد الدكتوراه بإجازة علماء دوليين في مجال الطب من جامعة مالايا الماليزية العالمية        

وفاة رائد الفن التشكيلي في اليمن الفنان عبد الجبار نعمان

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر :  فقدت اليمن الفنان التشكيلي ، عبد الجبار نعمان تلك الشخصية الإبداعية المميزة ،الذي ساهم بفنه التشكيلي الرائع ، في تمثيل اليمن ، في العديد من المحافل والمعارض الإقليمية والدولية .

لقد أعطى الفنان فقيد الوطن عبد الجبار نعمان لليمن خلاصة تنوعه الثقافي ، وعصارة حياته الفنية المليئة بالفن والألوان والإبداع .

 

ولا يسعنا في هذا المقام ، الا أن نرفع أصدق آيات التعازي ، والمواساة لكافة أسرته  ،ومحبيه داخل اليمن ، وخارجها ، ونخص بالذكر ابناء الفقيد عبد الوهاب نعمان وحسن نعمان وعبد الله نعمان والشيخ العزي نعمان وكافة أسرة النعمان .

خالص عزائنا ومؤاستنا إلى أنفسنا وإلى أهلة وأسرتة ومحبيه وإلى أهل الفن والذوق والثقافة والفكر والإبداع في كل بلدان العالم وفي مقدمتها وطننا الغالي اليمن .

لمحة

عن حياة الفنان

عبد الجبار نعمان

الفنية والإبداعية 

كانت اولى لوحات الفنان عبد الجبار نعمان ، لوحة تشكيلة ، أهداها للرئيس المصري الراحل ، جمال عبد الناصر ، أثناء زيارته لليمن ، والتي أعجب بها عبد الناصر ، وأمر باستضافة الفنان في مصر لمواصلة تعليمه في هذا الفن الرفيع .

وبسبب هذه اللوحة ، حصل الفنان عبد الجبار نعمان على منحة إلى القاهرة ، لدراسة الفن التشكيلي ، وبعد عودته إلى مدينة صنعاء أقام معرضًا ،ثم توالت بعد ذلك إسهاماته في مجال الفن التشكيلي .

ثم سافر إلى القاهرة بأمر من المرحوم الرئيس المصري جمال عبدالناصر والتحق بمعهد الفنون الإيطالية ، فحصل على درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1973م .

افتتح الزعيم عبدالله السلال ، اول رئيس للجمهورية في اليمن ، اول معرض تشكيلي للفقيد ،  عبد الجبار نعمان ، وكانت أولى شرارة الإنطلاق الفني للفقيد الفنان الى المشاركات المحلية والإقليمية والدولية .

مثل الفنان عبد الجبار نعمان اليمن في عدد من المعارض الدولية ، والعربية ، وعمل مشرفًا ومشاركًا في كثير من الأسابيع الثقافية اليمنية في عدد من الدول العربية ، والأجنبية ، وأقام العديد من المعارض في عدد من الدول العربية ، وفي روسيا ، وبلغاريا ، وألمانيا ، وبريطانيا ،

وهناك عدد من لوحاته لدى أشخاص ، ومؤسسات في كل من هولندا ، وبريطانيا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، وألمانيا ، وكندا ، واليابان ، ودول الخليج العربي ، ومن أهم أعماله لوحة جدارية اقتنتها الأمم المتحدة عن الحرب والسلام ، وعدد من اللوحات الجدارية لدى عدد من الجهات الرسمية في اليمن .

بقى أن نشير الى أن الفقيد ، من مواليد 1949م ،  وولد في بلدة ( ذبحان ) بمديرية الشمايتين  في محافظة تعز ، اليمن ودرس جزءًا من المرحلة الإبتدائية في مدينة تعز ، ثم انتقل إلى عدن ، فأكمل فيها دراسته حتى المرحلة الثانوية ، وحصل الفقيد على عدد من الجوائز ،  والأوسمة ، منها : جائزة اللوحة الذهبية ، وشهادة استحقاق من منظمة اليونيسيف ، ووسام مأرب ، من الدرجة الثانية وكرمته وزارة الثقافة عام 2006م .

كما عمل رئيسًا للجنة التحكيم الخاصة بجائزة رئيس الجمهورية ، في مجال الفن التشكيلي ،  لمدة ستة أعوام .

 

الأسيفون 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلاميه 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …

دنيا المغتربين ...