أخبار عاجلة
اليمنيون يحتفلون بالعيد الــ 60 لثورة 26 سبتمبر المجيد …….. تهانينااااااا         الرسام التشكيلي اليمني / يعقوب سالم هبشان يصنــع مجسم لكأس العالــم 2022 من جذع شجرة …         تهانينا بالعيد الوطني 92 للمملكة العربية السعودية..عيد الرخاء والإزدهار والتقدم ….         مصــر الكنانـــة تحتضن أهم تظاهـرة صناعيــة اقتصاديه للمستثمرين اليمنيين في مصر …         بحث جديـــــد يسلط الضــــوء على واقـــع الطفولــة في اليمن يُنشر بمجلة عالمية بجامعــــة كامبريدج البريطانية ….         الباحث اليمني عبد الله العصيمي يحصــل على الدكتوراه في علم الأوبئــة من جمهوريـــة فنلندا ….         البحث عن المواطن اليمني المفقود فقير محمد فقير نهــاري         مبادرة المهاجر اليمني ياســـر الفــرح ، لتوضيح سبل وبرامــج الهجـــرة الى كندا …         مهرجان كرنفالي لتكريم الأبطال ، وشباب اليمن بطلا لكأس الولايات الإمريكية للجاليات اليمنية لعام 2022         زوجة المصور الفوتغرافي أحمد شوتر في رحـــــاب الخــالــدين … تعازينا …..         افتتاح بطولة كأس الولايات الإمريكيــــة للجاليات اليمنية بولاية ميتشجن الإمريكية         إعــادة تذكير وتوضيح لكافة الإخوة المــواطنين اليمنيين الراغبين للقدوم إلى ماليزيــــــا …         جمعية الصداقة والتعاون اليمنية تختتــم المخيم الصيفي للشباب ٢٠٢٢ في اسطنبول – تركيا بمشاركة 60 طالبا         أفضل اختـراع في كوريا الجنوبية لعام 2022 من نصيب العبقرية اليمنية دينا المشهري …         القنصل العام اليابانـــي يزور القنصلية اليمنيـــة بجده ويؤكد على عمق العلاقات مع اليمن ….        

إنعقاد مؤتمر الشباب العربي الأول بالأردن بمشاركة اليمن

إنعقد في العاصمة الأردنية عمان مؤتمر الشباب العربي الأول  ( مؤتمر سياسات تمكين الشباب بالأردن ) بحضور ومشاركة ممثلين عن الشباب العربي من مختلف الدول العربية وتحت شعار بناء السلام عهد الشباب العربي  .

ولقد شاركت اليمن بالمؤتمر من خلال ممثلين من الشباب الناشطين في المجال الشبابي والإنساني تتقدمهم الدكتورة قبول باعامر  .

وقد نظم المعرض في أجواء مناسبة وتفاعل لامحدود من قبل جميع المشاركين والذين أستفادوا وتبادلوا الخبرات والمعارف مع زملائهم من الدول العربية الأخرى .

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-1


توصيات مؤتمر الشباب العربي الاول ( سياسات تمكين الشباب 

بعد ايام من المحاضرات والنقاشات وورش العمل خلص مؤتمرنا العربي الاوللسياسات تمكين الشباب المنعقد بالمملكة الاردنية الهاشمية إلى عدد من التوصيات والمقررات التي سبعمل المشاركين جميعا على تحقيها .
فالتحديات الكثيرة التي تقف عائق أمام إبراز الشباب العربي لقدراتهم وعلى رأسها الجماعات المتطرفة والارهابية بالاضافة إلى المليشيات المسلحة التى تعمل خارج إطار الدولة والتي تهدف إلى العبث بالحاضر والمستقبل لا تلوء جهدا في العمل من اجل كبح وتجيير جهود الشباب لخدمه مشاريعها .

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-3

ولهذا الغرض قرر مجموعة من الشباب العربي الحر والمبادر والمبدع وفي إطار حراك شبابي حر الذي عقد بالعاصمة الاردنية عمان ناقشنا جملة من القضايا المعاصرة والتى تعيق مشاريع الشباب وتطلعاتهم نحو مستقبل افضل لاوطاننا وهذه الخطوة هي اللبنة الاولى لاستعادة دور الشباب في احلال السلم والسلام في الدول العربية.                         
لقد عمل شباب من عدة دول عربية على مدى خمسة ايام على الخروج بجماة من التوصيات وحزمة اهداف ومجموعة مبادرات تسهم جميعها في العهدالعربي للشباب المنبثق من مؤتمر الشباب العربي الاول والتى سنعمل عليها مستقبلا .   

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-2

                                                                                                                                                         
ومن هذا المنطلق خلصة لجنة صياغة التوصيات الى : 
1- دعوة الحكومات الى إشراك الشباب في البرامج التي تهدف إلى إنهاء النزاعات وتحقيق السلام وتعزيز ثقافة التعايش .                                                                                     
2- تنفيذ برامج توعوية لخلق ثقافة السلام ونبذ العنف والتطرف وقبول الاخر .
3- دعوة صناع القرار لتفعيل دور الشباب العربي من خلال البرامج الشبابية ( مجالس استشارية – برلمانات للشباب – مجلس عليا للشباب – حكومات موازية ) .
وغيرها من آليات التمكين .
4- وضع استراتيجية عامة للشباب على المدى القريب والمتوسط وبعيد المدى لتمكين الشباب في مختلف المجالات الحياتية .
5- دعوة الحكومات العربية لتخصيص نسبة (كوتا) شبابية في المناصب القيادية من اجل تفعيل دوره .
6- تآهيل الشباب من خلال البرامج التنموية والاقتصاية عبر فتح وتدعيم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
7- تقنين وسائل الاعلام ووضعها تحت خدمة ودعم المشاريع الشبابية ومناصرتها من اجل رفع مستوى الوعي بالقضايا الشبابية .
8- العمل على الابحاث والدراسات المتخصصة التي تعالج القضايا الشبابية في المنطقة العربية .
9- إرساء مبداء العمل بأنظمة الديمقراطية التشاركية الفعلية من اجل تمكين الشباب والمجتمع المدني للمساهمة في عملية البناء والتنمية .
10- خلق شراكات حقيقية للشباب مع منظمات المجتمع المدني الفعالة والمنظمات الدولية .

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-4

كما يدعو المشاركون في مؤتمر الشباب العربي الاول لاطلاق مبادرتين عربيتين.
1- العمل على تاسيس هيئة شبابية عربية تعنى بتمكين الشباب العربيتعمل بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية في الدول المشاركة.
2- الدعوة الى إطلاق وإعلان عن يوم عربي لتمكين الشباب برعاية جامعة الدول العربية والمملكة الاردنية الهاشمية على أن يكون خلال شهر نوفمبر من كل عام .

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-000

وفي الختام اقر المؤتمر تشكيل لجنة تحضيرية لعقد المؤتمر العربي الثاني الموسع في المملكة الادرنية الهاشمية في شهر مارس 2017 وسيعمل المؤتمر عل وضع استراتيجية عربية شاملة لنهوض بدور الشباب العربي .

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%86-5

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصــر الكنانـــة تحتضن أهم تظاهـرة صناعيــة اقتصاديه للمستثمرين اليمنيين في مصر …

دنيا المغتربين ...