أخبار عاجلة
برنامج طائر السعيدة 3 ينافس على المركز الأول ضمن برامج رمضان الجماهيرية 2021 يمنيا ….         البيان الختامي للملتقى الأول للتعليم في اليمن ، تحت عنوان ألم وأمل …….         مسلسل ليالي الجحملية ينافس على المركز الأول في مسلسلات شهر رمضان 2021 يمنيا         السفير باحميد يفتتح مكتبة الملحقية الثقافية بسفارة اليمن في كوالالمبور ….         شراكة للتنمية تدعم قدرات مستشفى الثورة العام بتعز بعدد من الأجهزة الصحية         المجلس التنسيقي للجاليات والجمعيات اليمنية في بريطانيا ينظم ندوات توعوية صحية للعرب ….         اشهار وافتتاح مقر الجالية اليمنية في إندونيسيا ….         افتتاح قرية سكنية للنازحين بمدينة الخوخة الساحلية بدعم كويتي …..         البروفيسور يوسف محمد عبد الله في ذمة الله ….. تعازينا         مصر تشهد إفتتاح بازار البيت اليمني الذي يحتوى على منتجات وتراث وفعاليات ….         مناشدة عاجلة لصرف مستحقات الطلاب اليمنيين المتأخرة في دول العالم ….         اليمنية تستأنف رحلاتها الى مطاري الريان وسقطرى         الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني القاضي الطشي من مدينة طنجة المغربية ….         كورونا كوفيد 19 يخطف الطبيب والمخترع اليمني العالمي خالد نشوان         بسبب قرار المنع المفاجئ لسيارات الدفع الرباعي لاتزال عشرات العائلات عالقة في منفذ الوديعة ، والحكومة لاتعليق        

مصر تشهد إفتتاح بازار البيت اليمني الذي يحتوى على منتجات وتراث وفعاليات ….

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : إفتتح المستشار خالد العقيلي والمستشارة عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالعاصمة المصرية  القاهرة مساء الجمعة 2 إبريل 2021م بنادى الجالية اليمني بالدقي أولى أيام فعاليات  بازار ( البيت اليمني ) لتسويق المنتجات ودعم الأسر المنتجة ومحدودة الدخل والذي يقام برعاية سفارة الجمهورية اليمنية بمصر والسفير الدكتور محمد مارم وينظمه فريق شباب في  المهجر  تحت اشراف المركز الثقافي اليمني ونادي الجالية ، وبرعاية كريمة من معمل لاس لاب للتحاليل الطبية بالقاهرة .

 

ويعرض البازار عددا من أشغال ومنتجات الأسر المنتجة والأفراد من أعمال يدوية ومشغولات وملابس وبخور وأطعمة وعيش وكعك بلدي وحلويات يمنية وعدد اخر من المنتجات ذات الخصوصية اليمنية ،وقد أقيم البازار تشجيعا لهذه الاسر لمساعدتها على عرض منتجاتها وتعريف الناس بها والشراء المباشر منها .

 

وفي كلمة الافتتاح ، اكدت المسشتارة / عائشة العولقي ، الملحق الثقافي في مصر للجاليه اليمنيه عن إن المغترب اليمني منذ القدم قدم انموذجاً رائعاً ما زالت بصماته واضحة ومؤثرة  إلى اليوم في عديد من دول العالم ، وحفاظه على هويته الأصيلة والثقافية، والاجتماعية وغيرها،فظلت البازارات ظاهرة حضارية متميزة، وسمة يمنية .

 

و أضافت إلى أإن الأسر المنتجة خطت صفحات ناصعة البياض ،وخاصه ذوي الدخل المحدود ، وأصبحت مصدر رزق و فخر واعتزاز كل يمني ، إلى جانب كونها تمثل رافدا ثقافيا وحضاريا ومجتمعيا خاصا ومميزا .

 

و فيما يخص اصحاب المشاريع الصغيرة قالت :
إنها كانت أيضا مساهمة في بناء وتطور وتنمية المشاريع  التي لجاءت  إليها ليس بهدف الجوانب المادية  فحسب بل في نشر القيم وبناء الفكر والإنسان نفسه ولازالت آثارها شامخة لكل اسره يمنيه مقيمه في مصر  وساطعة وراسخة ومؤثرة حتى يومنا هذا .

 

د. محمد مارم 

سفير الجمهورية اليمنية

القاهرة

وقال الأستاذ /  خالد العقيلي مسؤول الملف اليمني والملحق الأمني في سفارة جمهورية مصر الشقيقة بعد أن رحب بالأسر المنتجة إنه لمن دواعي سروري أن نشارككم في هذا البازار الخاص بالأسر المنتجه الذي أقامته مجموعه يمنيون في المهجر بالشراكة مع الجالية اليمنية والسفاره والملحق الثقافي المستشاره عايشه العولقي ،والذي جاء ليمثل إسهاما في تعزيز الهوية الوطنية وحمايتها من العنصريه والطائفيه والمناطقيه  أو الاندثار أمام الهويات الأخرى ، وخلق مزيداً من الولاء والإنتماء الحضاري للوطن .

 

المستشارة

عائشة العولقي 

مديرة المركز الثقافي 

القاهرة

وأردف قائلا :
انقل اليكم تحيات معالي سفير اليمن لدي مصر الشقيقه الدكتور محمد مارم ومباركته لكم انعقاد هذا البازار والصرح الوطني البالغ الاهمية ،وبالذات في اوساط الجاليات اليمنية حول العالم.. وشكره وتقديره البالغين لخطوه عمل هيئه اداريه  لدي الجاليه اليمنية في مصر لمتابعه شؤؤن الجاليه  بكل تكويناتها، والذي تمثل انموذجا رائعا ورائدا لكل الجاليات اليمنية، وعاملا مؤثرا في الحفاظ على الهوية اليمنية .

 

هذا …. وقد بدأ البازار فعالياته الساعة الثالثة عصر الجمعة ، بصالة نادي الشباب اليمني في ميدان هيئة التدريس المتفرع من شارع مصدق خلف البنك العقاري ،ويستمر لمدة عشرة ايام وتقام فعالياته بشكل يومي من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء من كل يوم  ، ويصاحبه برنامج ترفيهي وفني .

 

وقد شهد الإفتتاح حضورا يمنيا كبيرا مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية ، وشهد تفاعلا إيجابيا ملحوظا مع منتجات ومعروضات الاسر المنتجة كما القيت خلال الافتتاح عدد من الكلمات التي عبرت في مجملها عن سعادة ابناء الجالية بهذا التجمع الطيب ، وقدموا كل الشكر والثناء لجمهورية مصر العربية، رئيسا ، وحكومة ، وشعبا على حفاوة الجميع بأبناء اليمن وتقديم كافة التسهيلات .

 

كما قدم عدد من الفنانين من ابناء الجالية اليمنية بالقاهرة فقرات فنية متنوعة بين الغناء والعزف ورقصة البرع وشهدت تفاعلا كبيرا من ابناء اليمن .

 

بقي أن نشير ….. إلى أنه ووفقا لبرنامج البازار فسوف تقام يوميا عدد من الفعاليات الفنية والابداعية والمسابقات المختلفة مع تقديم جوائز تشجيعية .

 

شبكة دنيا المغتربين الإعلامية …. وكعادتها في متابعة ورصد كل أنشطة وبرامج الجاليات والإتحادات اليمنية في بلاد المهجر تابعت وعن قرب ومنذ اللحظات الأولى فعاليات بازار البيت اليمني لتسويق المنتجات اليمنية ودعم الأسر المنتجة وبتواصل مستمر مع المستشارة عائشة العولقي ، والذي جاء كإستمرار وتواصل ثقافي فني إبداعي من الجهات المنظمة والمشرفة على هذه الفعاليات وفي مقدمتها السفارة المينية بالقاهرة والمركز الثقافي اليمني بالقاهرة ونادي الجالية اليمنية بالقاهرة وهي جهود مشكورة ومقدره كونها تعكس الثقافة اليمنية أولا كما وأنها تسعى الى مزيد من التقارب بين الحضارات والثقافات اليمنية المصرية كما وأنها تعتبر تتويجا للعلاقات المتميزة التي تجمع الشعبين اليمني والمصري منذ القدم .

 

تحيا مصر …

أرض الكنانة 

ونحن من جانبنا …… فإننا نقدر تقديرا عاليا هذا الحراك الثقافي الفني الإبداعي المتميز ، ونتمنى أن تحظى الفعاليات بحضور جماهيري واسع كونها لاترتبط فقط بمنتجات الأسر المنتجة وهي كثيرة ومتنوعةوخاصة وتستحق المشاهدة والإقتناء ، ولكنها أيضا تمزج بين الحضارة والفن والثقافة،  من خلال فعاليات وبرامج الثقافة والفلكلور الشعبي والرقص والغناء والموروث الثقافي اليمني عامة على أرض مصر الكنانة أم الفنون .

مصر بعيون يمنية 

صورة تشكيلية رائعة

من معرض يمني 

( صورة من الأرشيف )

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

…………………….

المرجع : عدن الغد

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير باحميد يفتتح مكتبة الملحقية الثقافية بسفارة اليمن في كوالالمبور ….

دنبا المغتربين ...