أخبار عاجلة
الطبيب والمثقف والأديب والفنان اليمني السوداني نزار غانم سيرة عطرة تجسد روح الإخاء اليمني السوداني         الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يعلن عن فوز المملكة العربية السعودية رسميًا باستضافة كأس العالم 2034… تهانينا ….         الملاكم العالمي آدم نسيم حميد يفوز بالضربة القاضية على منافسه البولندي….. تهانيناااا         الحاج ياسر فائد علي صالح من أهالي الخير في بريطانيا في رحاب الخالدين … تعازينا         قرعة خليجي زين 26 تضع اليمن في المجموعة الثانية مع السعوديــة والعـــراق والبحرين ….         الدبلوماسية اليمنية تشارك في مهرجــان التعاون الدولي الياباني وتقدم القهوة اليمنية والموروث الثقافي…         الريــاض تحتضن عرس ثقافي كرنفالي يمني لتعزيز أواصر التواصل والمحبة مع المقيمين ….         إجراء انتخابات الجالية اليمنية في مملكة هولنــــدا في أجواء ديموقراطية وسامي الشجرة رئيسا …         أمسية فنية يمنية في مهرجـــان ومؤتمــر الموسيقى العربيـة بالقاهرة ودار الأوبرا المصرية تكرم الموسيقـــار اليمني الكبير أحمد فتحي …..         الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى للباحث زكريا الدهوة من جامعة عين شمس المصرية …… تهانيااااااا         الملاكم اليمني الأمريكي خالـد التويتي يفوز بحزام وزن الريشة … تهانيناااااا         الجالية اليمنية في مدينـــة نيويورك الأمريكية تحتفي وتكرم المبدعين وفي مقدمتهم الفنان فؤاد الكبسي ، والمنشد أبو حنظلة ….         وسط احتفالات السفارات والجاليات اليمنية بأعياد سبتمبر واكتوبر ، طلاب اليمن في الصين يحييـــون ذكرى تأسيس العلاقات الصينية اليمنية …..         السفـــارة اليمنيـــة بالرياض تحذر من تداول أو التعامل بالوثائق المزورة أو انتحال صفة السفارة أو موظفيهـــا         مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطـــان ومستشفى بهية بالقاهرة يدشنان حملة التوعيــة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي …..        

رحلة في أرض السعيدة … يافع بلاد الحضارة والثقافة والجمال

رحلة في عمق التاريخ للبحث عن أصالة وعراقة وتاريخ المنطقة الحميرية التي عاشها الإنسان قديما وحاضرا ومستقبلا .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-1

 

رحلتنا الى يافع التاريخ والحضارة والتي تتزين بجمال رباني بلون الطبيعة الساحر والذي مكنها لكي تكون أحد المعالم الطبيعية الرائعة في المحافظات الجنوبية .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-0000

 

إن مايميز يافع بالإضافة الى موقعها الإستراتيجي ذلك الفن المعماري الفريد الذي تتزين فيه المباني والعمران مما جعلها تتربع عرش أجمل رموز التراث العربي الأصيل .

يافع التاريخ والحضارة بعراقة الماضي وأصالة الحاضر تناقلته الأجيال عبر سلسلة من الحضارات التاريخية والإنسانية التي عايشت في هذه المنطقة .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-101013

 

يافع الإنسان الذي صنع مجده ليكون سلسلة متواصلة من مجد سلفه من الآباء والأجداد وحتى يكون بصمة الإنسان اليافعي على أرضه وموطنه .

تقع يافع جنوب الجمهورية اليمنية ( شمال شرق مدينة عدن ) بين خطي طول 45 – 46 وخطي عرض 13 – 14 يحدها من الجنوب ساحل البحر الأحمر ومن الشمال محافظة البيضاء ومن الشرق مديرية لودر ( مكيراس ) ومن الغرب الضالع ومديرية حالمين وقبائل مديرية بني ضبيان وبشكل عام تمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشمالية الشرقية لمحافظة لحج .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-101012

 

ويمكن تقسيم مديريات يافع على النحو التالي :

أولا : مديريات تابعه لمحافظة لحج ( وعددها أربع مديريات  ) :

مديرية الحد

مديرية لعبوس

مديرية بهر

مديرية المفلحي

ثانيا : مديريات تابعة لمحافظة أبين  ( وعددها ثلاث مديريات ) :

مديرية رصد

مديرية سرار

مديرية سباح

مديرية جعار

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-101010

 

وتنقسم يافع الى قسمين :

أولا : يافع العليا  : وسبب تسميتها بهذا الإسم لسبب علوها عن سطح البحر

وتتكون يافع العليا من خمسة مكاتب ادارية :

مكتب البعسي

مكتب الضباعي

مكتب الحضرمي

مكتب الموسطة

مكتب المفلحي

وتتمثل يافع العليا في بني مالك وهي تعتبر غرب يافع .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-1011

 

ثانيا : يافع السفلى : وسبب تسميتها بهذا الإسم لقرب مناطقها الشرقية من الساحل .

وتتكون يافع السفلى من خمسة مكاتب ادارية هي :

مكتب البهري

مكتب اليزيدي

مكتب الكلدي

مكتب الناخبي

مكتب السعدي

وعاصمة السفلى القاره وسلطانها العفيفي.

وتتمثل يافع السفلى في بني قاصد وهي تعتبر شرق يافع

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-888

 

يافع تاريخ وحضارة

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-222

 

 

يافع قبيلة من أشد قبائل جنوب الجزيرة العربية ، من ذي رعين من حمير ، هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين . 

ذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم فقال “وقبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه .

كما إن يافع  عرفت النشاط الإنساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى د/ جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الإسلام إن يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح الى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما أن نقوش منطقة الحد في يافع قد أشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضد ملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي أسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لأول مرة في تاريخه بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى أن بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .

فقبل الإسلام كانت بلاد يافع تعرف بـ “دهس” “دهسم” في نصوص المسند، وكانت ذات مشاركة واسعة في الأحداث السياسية والعسكرية . 

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-444

 

ويافع قبيلة يمنيّة معروفة، ما تزال تحتفظ باسمها إلى اليوم، وهي تسكن المكان نفسه الذي يعرف باسمها منذ مئات السنين : جبل يافع، أرض يافع، بلاد يافع. والنسبة إليها: يافعيّ . ويافع تنسب عند الهمداني (في الإكليل) إلى يافع بن قاول بن زيد بن ناعتة بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يَرِيم بن ذي رُعَيْن الأكبر، وعند السمعاني (في الأنساب) إلى يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رُعَيْن، ورغم اختلاف النسبين في بعض الأسماء واختلافهما زيادة واختصارًا؛ فإنهما يتفقان في انتهاء نسب يافع إلى رُعين، ورُعين إلى حِمْيَر، وحِمْير إلى سبأ، وسبأ إلى يعرب بن قحطان.(د. سالم عبدالرب السلفي)*

 واعتمادا على هذا النسب يعتقد أن يافع – كما ذكر حمزة علي لقمان في كتابه (تاريخ القبائل اليمنيّة) – إحدى أيدي سبأ التي تفرّقت بعد انهيار السد .

 وقد وردت يافع في كثير من الكتب بوصفها بطنًا من رُعين تارة، وبطنًا من حِمْير تارة أخرى؛ ولا خلاف في ذلك؛ لأن رُعين بطن من حِمْير. ولهذا لم يكن مستغربًا أن نجد اليافعيّ يتسمى بالرُّعينيّ أو بالحِمْيريّ؛ فهناك شخص واحد على الأقل من يافع كان ضمن وفد رُعَيْن إلى النبي صلى الله عليه وسلم هو الصحابي مُبَرِّح بن شهاب اليافعيّ رضي الله عنه، وهناك شخص واحد على الأقل كان ضمن وفد حِمْير هو شريح بن أبرهة اليافعيّ رضي الله عنه .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-333

 

وقد التفت إلى ذلك ابن الأثير في أسد الغابة قائلا: “وليس بين قولهم يافعي وحِمْيري اختلاف؛ فإن يافعًا بطن من حِمْير” .

ومن تلك الوفادة يظهر أن يافعًا دخلت في الإسلام مع قبائل اليمن في وقت مبكر.

وقد ظهر اسم يافع بقوة في التاريخ الإسلامي الأول بمشاركتها بقوة عسكرية كبيرة في فتح مصر سنة (20هـ). (د. سالم عبدالرب السفلي)*.

 وتاريخ قبيلة يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه .

وبعد الإسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الإسلامية خصوصاً على جبهتي مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين . 

أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع علي بن فضل الحميري داعية عبيد الله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة الإسماعيلية – والإسماعيلية مذهب شيعي ، تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وهي فرقة ظاهرة التشيـــــــــع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام . 

وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف “غاية الأماني” : أما علي بن فضل فانه لما قصد بلاد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية  واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن سنة 291هـ مما مكنه من الاستيلاء على صنعاء عاصمة اليمن سنة 293هـ ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد قبل الاستيلاء على صنعاء ، إذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله “ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث ودينه المشؤوم .

وقد سقطت دولته القرمطية سنة 303هـ.

وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في معاركه .
وأرى أن مشاركة يافع مع القائد القرمطي لم تكن مشاركة مذهبية ، بل هي مشاركة عسكرية فحسب ، خصوصاً إذا أخذنا في اعتبارنا افتراض أن على بن فضل لم يظهر مذهبه الفاسد سوى بعد دخوله صنعاء ، إضافة إلى أن قاعدة الحكم لهذه الدولة لم تكن في بلاد يافع ، بل إنها انتقلت مبكراً إلى مخلاف جعفر (منطقة إب حاليا) ، ويؤكد ما سبق عدم وجود بقايا لهذا المذهب الخبيث بين أفراد قبيلة يافع ، فهم سنيون على المذهب الشافعي .
أن دور يافع في حركة على بن فضل جزء من دور عسكري أصبحت هذه القبيلة تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، إذ نقرأ أنه في سنة 723هـ نزع عمر بن أبي بكر الدويدار – وكان عاملاً على لحج وأبين من قبل المجاهــد الرسولي – يده من طاعة الإمام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر أهل يافع .

وفي سنة 1040هـ نقرأ إن بلاد يافع يحكمها أمير هو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء .

ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت .
ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى .
ويرى المؤرخ باحنان أن استيطان يافع في حضرموت لم يكن خلال حكم السلطان بدر بوطويرق. 

ومهما يكن الأمر فان استعانة السلطان بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتحت الباب واسعاً أمام مشاركة يافع الأحداث السياسية في حضرموت ، حيث بدؤوا يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في حضرموت .

وجاءت استعانة السلطان بدر بن محمد المردوف الكثيري بقوات جديدة من يافع بلغت حسب بعض التقديرات ستة آلاف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات السياسية ، ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف يافع من نقاط التحول في التاريخ الحضرمي .

وكانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعية الجادة (1579م) ثم محاولة آل بريك في الشحر (1165 – 1283)هـ (1751-1866)م ومحاولة آل غرامة في تريم سنة 1332هـ ، أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو قيام سلطنة القعيطي (1255-1388)هـ (1839-1968)م وكان من أهم عوامل هذا النجاح :

– الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك .

– الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند .

– التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير .

– التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت .

واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلاد الحضرمية عدا ما كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها .

أما بلاد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ “سرو حمير” فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من عدن ، ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشبر ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، ومن قرى يافع السفلى : حمومة ، سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحصن ، جعار .

وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم ، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا .

أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الأريوم ، السياون، بنو أديد .

وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الإسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسيا ًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الإسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-555

 

وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت أن تسيطر عليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون إخضاعها رغم إمكاناتهم الكبيرة فبعد أربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .

وذكرهم المؤلف محمد الاكوع الحوالي في الإكليل فقال : (يافع قبيل ضخم مرهوب الجانب شديد الشكيمة ذو اباء وشمم وعروبة يعربية وهو دائما احرار) .

وفي كتاب هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ يقول الكاتب عبدالله بن علي الوزير: (اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الإقدام ورفض الخضوع).

إن ليافع مثل كثير من قبائل العرب عادات قبلية في الوقوف مع القبائل في حروبها. فبعد أن تذبح العقاير يتم الإتفاق بين  يافع والقبيلة الأخرى على أحد الشرطين: المخوة أو العروة..

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-101010

 

العروة:

 تعني وقوف القبيلة المنقذة إلى جانب القبيلة المظلومة وإخراج الحق لها من القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من خسارة مادية وتضحيات ، حتى تنتهي القضية ، ويتم لها حل نهائي . وعند ذلك ، تكون القبيلة المظلومة ملزمة بدفع كافة النفقات والخسائر التي تكبدتها القبيلة المناصرة كتعويض لها سواء كان التعويض في شكل مبلغ من المال أو قطعة أرض زراعية . والعروة والتزاماتها تنتهي بانتهاء القضية وحلها .

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-777

 

المخوة


معناها يختلف كثيرا عن العروة حيث تذهب القبيلة المظلومة الى اية قبيلة تريدها ، وتطلب منها الوقوف الى جانبها ضد القبيلة الظالمة ، وذلك على ضوء المخوة ، والتي لا تدخل شروطها ضمن عملية التعويض سواء بالمال او بالعين . إن شروط المخوة حسبا للعرف تلزم القبيلة المنقذة الوقوف الى جانب القبيلة المظلومة بكل ما هو ضروري لدحر القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من تضحيات وخسارات مادية وبشرية في سبيل مناصرة القبيلة المظلومة . إن العرف لا يلزم القبيلة المظلومة بدفع أي تعويض للقبيلة التي وقفت الى جانبها على ضؤ المخوة ، لأن المخوة تشترط فقط الوحدة المستديمة وربط المخوة والتآخي بين القبيلتين ، حيث تعتبران أخوة وشركاء في كل صغيرة وكبيرة ، خيرا أو شرا ، وتعتبران اراضيهما واحدة والحق واحد ، لذا ، فالشيء الذي يلزم الطرفين فقط هو استمراريتهما في تثبيت المخوة قولا وفعلا وإلى الابد . ولا يحق لأي طرف أن يتنصل في مخوته عن الطرف الآخر وخاصة الطرف الذي ابدى تضحية من اجله . لذا فإن المخوة لاتنتهي بانتهاء القضية ، بل تستمر . ويكون تثبيت المخوة رمزا بكتابة العبارة الآتية : تم الله سبحانه وتعالى المقصود فيما بيننا والاتفاق على تثبيت المخوة فيما بيننا نحن أبناء قبيلة …… وقبيلة ……. مخصم ومقرم برضانا ومرتضانا وقناعتنا وقررناها وثبتناها فيما بيننا كالعظم الذي ليس له مفصل وحولنا البيت واحد والحق واحد والأرض واحدة والخير واحد والشر واحد وهذا وبالله التوفيق.

وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت الحكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث تواجهت القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها أسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

وعند ذلك برزت أسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الأسرتين هما “أسرة بن عفيف ” و”أسرة بن هرهرة” وانطوت تحت لواء كل أسره ( سلطنة ) خمسة أقسام قبلية إدارية عرفت باسم “المكاتب” مازالت قائمة إلى وقتنا هذا . والمكاتب التابعة ليافع (السفلى) هي :

الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _

أما المكاتب التابعة ليافع (العليا) فهي :

 البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي .

وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال  البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى

داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع ” العليا ” واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة إبرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها . وبعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الأقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق وأصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الأول “لبعوس” والمركز الثاني “رصد” والمركز الثالث “الحد” .

وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة ;الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة .

وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وإنما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة أربع منها في إطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . وأربع في إطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .

المراجع:

(1) (الإكليل ج2 ص306)

(2) (الدباغ ج2 ص42)

(3) (جواد علي ج2 ص289)

(4) الموسوعة الميسرة ص45)

(5) (غاية الأماني ج1 ص197)

(6) (غاية الأماني ج1 ص499)

(7) (غاية الأماني ج2 ص833)

(8) (جواهر الأحقاف ج2 ص210)

(9) (عكاشة ص 35)

(10) (الجنوب العربي ص 221)

(11) (البطاطي ص ص 9-10)

(12) (الصفة ص 177)

(13) (حضرموت وعدن ص ص 282 – 286)

 

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9999

يافع في الصحافة ( معلومات إضافية ) 

يافع نيوز –  عارف اليافعي 

 

تقع يافع في جنوب اليمن ( شمال شرق عدن ) عاصمة اليمن الجنوبي سابقا ,ويافع منطقة ريفية تتكون من وديان عميقة وسلسلة جبال وعرة , وتتميز بالعديد من المزايا الطبيعية والبيئية , كما ان ليافع ارث حضاري وثقافي كبير ولها اسهامات عبر التاريخ سواء في الفتوحات الاسلامية او الحروب والصراعات الداخلية بين الدول التي قامت في جنوب الجزيرة العربية, وعرفت يافع النظام السياسي منذ الاف السنين وقامت على اراضيها العديد من الدول التي وصل حكم بعضها الى معظم انحاء بلاد اليمن, وكانت اخر دولة عرفتها يافع هي سلطنة يافع والتي تعرف ايضا بالسلطنة العفيفية نسبة الى اسرة ال عفيف  التي حكمتها لاكثر من 600 عام ,والتي تنازلت عن جزء منها لاسرة ال هرهرة التي حكمت سلطنة يافع العليا, حتى استقلال جنوب اليمن عن بريطانيا في 30نوفمبر عام 1967م والذي دام 129 عاما لتنضم السلطنتين الى اتحاد امارات الجنوب العربي مع 25 امارة وسلطنة جنوبية اخرى اتحدت في دولة واحدة, وعرفت فيما بعد بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية .

لمحة تاريخية : 

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-17

يعود نسب قبيلة يافع الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذورعين الاصغر بن زيد بن يريم ذورعين الاكبر بن سهيل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ( عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن اخنوخ _ادريس_ بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم عليه السلام, وقبيلة يافع هي القبيلة الوحيدة التي تقطن المنطقة وتتفرع  منها عدة فروع , ويتسمى كل فرع منها باسم المنطقة التي يسكنها , مثل قبائل اليزيدي والسعدي والكلدي والناخبي واليهري والبعسي والمفلحي الحضرمي ,وعرفت يافع ايضا باسم يافع السيف ويافع الضيف, وذلك لفزعة قبائلها لنصر القبائل الضعيفة التي كانت تتعرض للغزوات من القبائل القوية وكذلك لاستقبالها الاسر والافراد  من القبائل والمناطق المجاورة الذين يلجؤون اليها بسبب النزاعات والفتن في مناطقهم , حيث تلتزم القبيلة بتوفير المأوى والحماية لهم وتوفير المساكن والاراضي الزراعية للعيش منها وليتمكنوا من الاندماج في المجتمع اليافعي بسهولة, وكانت يافع من اوائل القبائل التي  لبت نداء الاسلام وكان ابنائها في طليعة  جيوش الجزيرة العربية التي فتحت مصر والشام وبلاد المغرب العربي .
نمط الحيـاة الاجتماعيـة : 

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-9

على الرغم من دخول معالم الحضارة الحديثة اليها ومنذ وقت مبكر , كالمدارس والاتصالات والطرق الاسفلتية , الا ان يافع لا زالت تحتفظ  لنفسها بحياة اجتماعية خاصة وبسيطة ترتكز اساسا على التمسك بالعادات والتقاليد المتوارثة والحفاظ عليها وتطبيقها بكل صرامة في كل شؤون حياتها العامة والخاصة مثل المناسبات الدينية والاجتماعية وطرق الزواج ونمط بناء البيوت والمساجد والاكلات المحلية والالبسة الشعبية , حيث تحرص القبيلة ايضاً على التوسع في زراعة اشجار البن والمحاصيل الزراعية الاخرى وتعليم الابناء الصغار السباحة في الابار وممرات السيول واستخدام السلاح والاستعراض بالسيوف والجنابي (الخناجر) واداء الرقصات التراثية , كما يحرص اهالي المنطقة على ممارسة الالعاب الشعبية وتحفيظ الابناء القرآن الكريم والاحاديث النبوية والقصص والروايات المتوارثة التي تتحدث عن تاريخ الاجداد وامجاد القبيلة وحثهم على التمسك بها والحفاظ عليها , ومن المعيب ان لا يتصف اليافعي بكل هذه الصفات منذ صغره , وليافع منظومة قوانين واعراف قبلية مدونة بالمخطوطات وكذلك بالكتب الحديثة ولا زالت تطبق لحد الان وخاصة عند غياب الدولة او ضعف هيبتها , وهي قوانين مكتوبة منذ مئات السنين تعاهدت القبائل على احترامها والعمل بها .

 

المعالم والاثـــــــــــار  :

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-13

 

تحوي يافع العديد من المعالم والاثار القديمة كالمباني المرتفعة والقلاع والحصون والكهوف والانفاق الجبيلة والتي صممت على الطريقة العسكرية وذلك للدفاع عن المنطقة التي كانت تتعرض لهجمات من السلطنات والقبائل المجاورة  في حقب مختلفة من اجل ضمها اليها نظرا لما تتمتع به من موقع استراتيجي  وكثافة سكانية واودية زراعية, كما توجد الكثير من النقوش والكتابات القديمة المنحوتة على الصخور , وكذلك المخطوطات النادرة في عدد من المساجد والبيوت , كما توجد في يافع الكثير من القلاع اهمها قلعة القارة التي ترسو على سفح جبل شاهق وتشبه السفينة الى حد كبير , وفيها ديو
 ان عام السلطنة وديوان السلطان العفيفي , وقد تعرضت لعدة غارات من الطائرات البريطانية ابان فترة الاستعمار حيث كانت مركز تجمع ابناء قبائل يافع التي تتجه الى المحميات الجنوبية لمقاتلة القوات البريطانية ,كما تحتضن هذه البلاد الريفية العديد من المساجد التاريخية والقباب القديمة وبقايا معابد يهودية واضرحة لعدد من اولياء الله الصالحين, كما تتميز قبيلة يافع بحفظها للكثير من تراثها واثارها ووضعها في متاحف خاصة او زينة في الدواوين والبيوت سواء تلك الاثار القديمة او ما كانوا يستخدمونها في حياتهم اليومية حتى وقت قريب , كما تحتفظ العديد من الاسر بمخطوطات نفيسة ونسخ قديمة من المصحف الشريف والاسلحة والسيوف النادرة , ولدى اليافعيين شغف كبير باغتناء كل الكتب القديمة والحديثة التي تتحدث عن تاريخ القبيلة والشخصيات التاريخية والهامة او القصص التراثية الحقيقية والخيالية وكتب الفنون الشعبية ودواوين الشعراء .

الـــــــــزراعة :

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-6

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-4

 

يافع عبارة عن سلسة جبال مرتفعة تتخلل معظمها مدرجات زراعية وفي بطون الاودية العميقة تفترش الاراضي الزراعية الشاسعة ومنها اشجار البن ( القهوة) التي ظلت مورودا اقتصاديا ووحيدا لأهالي المنطقة لفترات زمنية طويلة , كما تزرع في يافع العديد من اصناف الخضروات والفواكة كالقمح البر والذرة والرمان والعنب والليمون وغيرها من المحاصيل , وتتفاخر القبائل اليافعية بما تملك من اراض زراعية وما تنتجه من محاصيل ,كما تزخر يافع بالعديد من انواع الاشجار بعضها نادرة وقد لا توجد اصناف منها خارج المنطقة ,ويستخدم اهالي المنطقة هذه الاشجار للطب الشعبي والزينة وكانوا  يستخدمون بعض اصنافها فيما مضى  وقود لطهى الطعام , كما توجد في البيئة اليافعية العديد من الطيور بعضها نادرة كالصقور والعقاب والحمام البري والهدهد , وكذلك الحيوانات المفترسة الشبة منقرضة كالنمار التي لا زالت تظهر في الجبال الشاهقة وتهاجم قطعان الغنم احيانا, كما تشتهر المنطقة بتربية النحل نظرا لكثرة الاشجار والاعشاب المتنوعة , وتنتج يافع نوعان من اجود انواع العسل اليمني هما عسل العلب ( السدر) والعسل الجبلي .

المبانـــي :

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-20

 

ليافع طابع معماري خاص ومتميز في بناء البيوت والحصون وتشييد القلاع , فبالرغم من التطور الحضاري الذي اجتاح المنطقة التي تواكب كل جديد , الا ان اهلها لا زالوا محافظين على طابع البناء بشكل كبير , حيث يشيدون بيوتهم من الاحجار الجبلية واستخدام الطين لتثبيتها ولا يستخدمون الاسمنت او الحديد الا فيما ندر , وتكون عبارة عن بيوت مربعة ترتفع الى ثمانية ادوار احيانا , ولا زالت يافع تحتفظ بالكثير من المباني المدورة والتي تسمى النوبة وهي اشبة بمنارات المساجد , حيث كانت تستخدم كحصن دفاعي لقنص المهاجمين من ابناء القبائل الاخرى عند اندلاع الفتن بينهم , حيث تحول  فتحات صغيرة تتسع لفهوات البنادق فقط , وترصد مناطق واسعة امامهم .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-5
  

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-7

 

روعة وجمال المعمار اليافعي في (رباط العبادي)

كتب :  الدكتور علي صالح الخلاقي

 

رباط العبادي.. من أجمل قرى يافع – لبعوس.. وهي مَوئِل ومسكن آل العبادي، وهم أسرة عريقة معروفة في يافع وفي حضرموت، وأصل جدهم الشيخ العلامة الزاهد الورع عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن عباد من منطقة الغَرفة بوادي حضرموت بالقرب من سيئون ويعرفون ذريته بآل باعباد، وقد انتقل البعض منهم إلى يافع فعرفوا بأسرة العبادي أو آل با عباد، وهم أهل علم وفقه، وتنتشر سلالتهم في مناطق عديدة في يافع، مثل يهر وحطيب والشبر وغيرها، ويحظون بتقدير واحترام .

 

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-0012


وتعد قرية رباط العبادي- في لبعوس أكبر تجمعاتهم السكانية، وتتميز بعمرانها الحديث والشاهق الذي يتألق بنمطه المعماري اليافعي الأصيل، وقد توسعت كثيرا وتمددت حول القرية القديمة في كل الاتجاهات.

وهذه الصور التقطتها عدستي لجزء من رباط العبادي مساء الاثنين فيما كانت خيوط الشمس تزيغ للغروب وتعانق باشعتها الذهبية بيوتها العالية فتزيدها جمالا وروعة … وبقدر إعجابي بهذه الدور والقصور التي أكحل ناظري برؤيتها كثيرا بحكم عملي في كلية التربية – يافع المجاورة لها، فأنني أخشى على هذه القرية بتحفها المعمارية الأصيلة من غزو العمارات الاسمنتية الدخيلة التي يشيدها البعض، ربما بدافع التميز وبدون وعي لخطرها الداهم على الهوية المعمارية اليافعية الفريدة، وهو ما ينبغي أن يتنبه له رجالات آل با عباد، ومعظمهم من المقتدرين ممن برعوا في أعمالهم في الداخل والخارج، ويمكن لبعض العمارات الاسمنتية التي ما زالت قيد البناء أن يعمل اصحابها على تصحيح هذا الخطأ غير المقصود، وذلك بإضفاء النمط اليافعي عليها سواء بتلبيسها بالاسمنت أو بالحجارة وإضافة الخطوط البيضاء الفاصلة بين الطوابق وكذا التشاريف، ليعاد لها شيئا من شكلها المعماري الأصيل،ولا بد من الالتفات إلى ترميم البيوت القديمة والأضرحة وعدم تركها عرضة للاهمال لأنها شواهد تاريخية، تروي بدايات وجذور هذه القرية الجميلة التي اختطها الآباء والأجداد.


واختتم بالقول لكل الغيورين على هذا النمط المعماري الفريد أن عليهم أن يدركوا أن عمارة البناء الاسمنتي تعد ( إهانة لمعمارنا الأصيل) كما قالت ذلك المهندسة المعمارية سلمى سمر الدملوجي البريطانية العراقية الأصل والمهتمة بالعمارة الاسلامية… وللأسف أن غالبية من يقدمون على هذا البناء هم من المقتدرين ممن يجلبون أحيانا حجارة من خارج المنطقة..أو يرفعون أبراجا اسمنتية تغطي لوحة المعمار اليافعي الأصيل وتطغي عليها… فما أحوجنا لنشر الوعي بأهمية الحفاظ على هويتنا المعمارية المميزة والفريدة في العالم .

%d9%8a%d8%a7%d9%81%d8%b9-14

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القنصلية اليمنية بجده تعلن عن فقدان المواطن احمد علي محمد البر ، من محافظة المحويت ، مديرية بني سعد ، قرية البيضاء …

أعلنت القنصلية ...