أخبار عاجلة
الجاليــــة اليمنية في طرابزون تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في سويسرا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         النـــاقد عبد العزيـــز الهاشمي يكتب عن الدراما اليمنية 2024 النضوج الجاد ….         شركــة البــــرق الطبية بالقاهرة تقيم مهرجان البرق العيدي الكبير لأبنــاء الجاليـــة اليمنيـــة ….         في بادرة إنسانية الحاج عبد الواسع هائل يعايد المرضــى في أول أيــام العيد ….         عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده         عزاء ومواساة في وفاة رجل الخير في ماليزيــا الشــاب عبد الله محمد الصالحي …         إعلاميــون ومثقفون وأطباء واستشاريون ورجال أعمال يلتقون في أمسية رمضانية خاصة بمؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان         الجالية اليمنية في لندن تقيم الإفطار الرمضـــاني الثــالث بمشاركة عربيــة …         هائل سعيد أنعــم رحمــه الله مؤسس إمبراطورية السعيد نتذكره وندعوا له في كل ليلة 27 رمضان         الأسر المنتجة اليمنية في مصـــر تلتقي في البازار الرمضانــي على ضفاف النيل …         عزاء ومواساة لأسرة بن عطاف في فقيدهــم الغالي الشيخ عطـــاف محمد عطاف …         أبنـــاء الجاليــة اليمنية في اندونوسيا يلتقون في جمع إفطار رمضاني برعاية السفارة اليمنية في جاكرتـــــا ..         مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان والأعمال الخيرية بالقاهرة تنظم أمسية رمضانية بحضــور كوكبة من المثقفين والإعلاميين …..        

الجالية اليمنية في الصين.. نزاهة وتميز وتجارة رابحة

تحتل الجالية اليمنية في الصين القدوة ومثالا صالحا للأخلاق والتعاون والإجتهاد والمثابرة والنجاح .

ومن الملاحظ أن أعداد أفراد الجالية اليمنية في الصين في تزايد مستمر برغم كل الصعوبات والمعوقات التي تزداد شدة يوم عن يوم .

 وتتمركز أعداد الجالية اليمنية بشكل كبير  في جوانزوا وأيوو ويصل تعدادها تقريبا إلى سبعة الاف شخص مقيم وأصحاب مكاتب أوشركات خاصة”.

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-000

ويلعب ابناء الجالية اليمنية في الصين دورا بارزا في توطيد العلاقات اليمنية الصينية وأيضا على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط . 
وقد أشتهر التجار اليمنيين بالنزاهة والفطنة وحسن التعامل كما لعبوا دورا هاما في نشر الإسلام وبالذات في المناطق الأسيوية ولا زال  هؤلاء التجار يقومون بدور كبير جدا في هذا الجانب“. 
تجدر الإشارة الى أن معظم أبناء الجالية اليمنية من الرجال الذين حصلوا على تعليم عالي ويجيدون اللغة الصينية حيث تمكنوا من فتح مكاتب واستشارات رائعة ويحضون بدعم ورعاية الحكومة الصينية التي تولي أبناء الجالية اليمنية الرعاية والدعم .

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-003جدير ذكره فإن اليمن تعتبر من الدول العربية التي أقامت علاقات متميزة مع الصين منذ وقت مبكر وقد اختبرت هذه العلاقات على مدى خمسين عاما، وكان الدعم متبادل بين اليمن والصين وفي مقدمة ذلك مايتعلق بقضايا التحرر والنضال والإستقلال الوطني ووحدة أراض البلدين واستقلالها“.
وفيما يؤكد نائب رئيس الجالية اليمنية في جوانزوا الدكتور فيصل المخلافي أن أبناء الجالية اليمنية حريصون كل الحرص على تقديم نموذج مميز من التعامل والنزاهة مما يعكس صورة مشرفة عن اليمن .
يرى رجل الأعمال وعضو الهيئة الإدارية في الجالية المهندس جميل العبسي أن نجاح تجربة اليمنيين وفطنتهم التجارية من العوامل التي شجعت الصينين على تقديم تسهيلات كبيرة لهم .
ويؤكد نبيل سعيد محمد مدير شركة الجندي للتجارة الخارجية والتصدير أن علاقة اليمنيين بالصينين قوية جدا ويحظون بميزات كبيرة واحترام متبادل نتيجة للمعاملة الطيبة والنزيهة للتجار اليمنيين ، والمصداقية في التعامل مع الناس .

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-004
وحول بداية تكوين إطار للجالية يشير نائب رئيس الجالية إلى أنها بدأت في العام 2004م كنتيجة حتمية فرضها تزايد عدد أبناء الجالية المقيمين في الصين، فضلا عن توافد الآلاف من التجار ورجال المال والأعمال وزيادة التبادل التجاري والإقتصادي بين البلدين.
وقال المخلافي : ” في البداية كانت تواجه أبناء الجالية اليمنية صعوبات كبيرة نتيجة لارتفاع عدد المقيمين والوافدين الذي رافقه ظهور بعض المشاكل الإجتماعية مثل الخلافات التجارية وإصدار الجوازات أو إضافة المواليد الجدد إلى الجوازات“.
وأضاف : ومن أبرز المشاكل الإجتماعية التي واجهناها حالات الوفاة حيث كان من الصعب الدفن لأن القانون الصيني يمنع الدفن في أراضيه الأمر الذي يدفعنا إلى التعاون في تقديم التكاليف الباهضة لترحيل المتوفي إلى اليمن أو متابعة السلطات الصينية حتى استصدار تصريح بدفن المتوفي“.
وأشار إلى أن إنشاء الجالية جاء أيضا نتيجة لحرص المقيمين من أبناء اليمن في الصين على عكس صورة مشرفة عن وطنهم ومحاولة حل أي مشاكل تجارية قد تنشأ نتيجة لزيادة المعاملات والتبادل التجاري وظهور بعض التصرفات السلبية سواء من الجانب الصيني أو اليمني والعمل على الحد من كل مايضر أو يشين بسمعة اليمن.
واكد أنه تم عقد إجتماع لأبناء الجالية في العام 2004م وتم تشكيل لجنة تحضيرية ونظام يحتوى على سبعة أبواب و7 لجان إقتصادية وثقافية وتجارية وإعلامية وغيرها تتابع نشاط أبناء الجالية .
ولفت الدكتور المخلافي الى أن زيارة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية إلى الصين عام 2006م مثلت نقطة تحول بالنسبة للجالية نحو الأفضل وتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الرامية لحل كافة الإشكاليات التي تواجه أبناء الجالية.
كما اكد أن إنشاء القنصلية يمثل الحل الحقيقي لزيادة وتطوير العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين وحل كافة الإشكاليات التي قد تواجه أبناء الجالية.
وأشار الى أهمية إنشاء المدرسة اليمنية لتعميق مفاهيم الولاء الوطني في نفوس الطلاب وتعريفهم بوطنهم وضمان عدم إزدواجية التعليم إذا ما عادوا إلى وطنهم … لافتا إلى استعداد أبناء الجالية لتحمل أي تكاليف بعد أن يتم اعتماد الدولة للمدرستين والمنهج اليمني والمدرسين .

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-00010
ولفت إلى أن مدينة جوانزوا هي المدينة الأكثر تمركزا لعدد سكان الجالية الذين يتجاوز أعدادهم الخمسة الأف شخص ويوجد فيها بحدود /600/ مكتب تجاري يمني مصرح رسميا ومن 300 400 مكتب غير مصرح معظمهم مقيمين بعائلاتهم وأولادهم، فيما قد يصل أعداد الوافدين التجار إلى المدينة إلى 20 ألف شخص في بعض المواسم التجارية .
وأضاف المخلافي أن الجالية اليمنية تمارس حاليا عدد من الأنشطة أبرزها تنظيم الإحتفالات الوطنية والإحتفالات الدينية والأعراس والمواليد، ومساعدة المرضى والمحتاجين وتكوين علاقات مع بعض الجهات، فضلا عن حل المشاكل التجارية بين أصحاب المكاتب التجارية اليمنين ورجال الأعمال الوافدين وبين أصحاب المصانع والتجار الصينين في حالة حدوثها.
وحول مجلس رجال الأعمال العرب أفاد الدكتور المخلافي أن هذا المجلس في طور الإنشاء ويتبع مجلس جامعة الدول العربية والسفراء العرب في بكين، وتم تشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض ويجري استكمال ما تبقى من الإجراءات لإنشاء المجلس.
وقال أن الجالية اليمنية يمثلها ثلاثة أعضاء في اللجان المشكلة للمجلس وتحتل مكانة مرموقة لثقلها وعلاقاتها الواسعة.
بينما أكد عضو الهيئة الإدارية في الجالية اليمنية ورجل الأعمال المهندس جميل نعمان العبسي أن اليمن ثالث دولة اعترفت بالصين الشعبية وتشهد العلاقة بين البلدين نموا مضطردا في كافة المجالات، حيث أحتفل البلدان عند زيارة فخامة رئيس الجمهورية في عام 2006م بمرور 50 عام على العلاقة بين البلدين الصديقين.
وقال العبسي أن رجال المال والأعمال الصينين يعتزمون توسيع نشاطاتهم الإستثمارية في اليمن بحكم الفرص الإستثمارية الواعدة فيها والتسهيلات الكبيرة التي يحظى بها المستثمرون فضلا عن موقعها الجغرافي المميز.
وأضاف أن زيادة التبادل التجاري بين البلدين يفرض ضرورة وجود قنصلية في جوانزوا بما من شأنه تسهيل المعاملات التجارية و حل كافة الإشكاليات التي قد تحدث .
كما يؤكد نبيل الجندي على أن إنشاء قنصلية في جوانزوا هي المطلب الرئيسي لمعظم التجار والمقيمين والوافدين بحكم التعامل مع الصينين تجاريا وهذا الجانب من التعامل لايخلو من المشاكل .
ويرى وهيب اليافعي صاحب محل إلكترونيات في جوانزوا أن الصعوبات التي تواجه أبناء الجالية تتمثل في تجديد الجوازات حيث تستغرق المعاملات شهر ونصف والفترة المسموحة بها شهر وإذا تأخرت تدفع غرامات أو يتم حضر من ينتهي جوازه دون تجديد من دخول الصين.
ويؤكد اليافعي أن إنشاء قنصلية يمنية من شأنه تسهيل المعاملة وتحفظ للجميع حقوقهم.
وكان لابناء الجالية اليمنية في عدد من المدن الصينية حضور كبير خلال حفل إفتتاح مكتب شركة الخطوط الجوية اليمنية مؤخرا في جوانزوا وتدشين اولى رحلاتها إليها والذي سيخدم أبناء الجالية هناك.
ومن الملفت أن جميع أبناء الجالية في الصين يعرف عنهم التعاضد والإلتقاء في كافة المواسم والمناسبات، ويتمسكون بكافة عادات وتقاليد مجتمعهم ووطنهم الغالي بحيث تذهب مع الإجتماعات والمناسبات عناء الغربة والإبتعاد عن الوطن.

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-00015
ويقول مدير شركة الجندي للتجارة الخارجية والتصدير نبيل سعيد محمد أن جميع أبناء الجالية يشهدون تواصل وزيارات مستمرة على مدار العام ويزداد التواصل فيما بينهم في شهر رمضان المبارك .
فيما يؤكد علي اسماعيل محي الدين صاحب مطعم (سبأ) للوجبات اليمنية في الصين، أن اليمنيين المقيمين في الصين والوافدين إليه لغرض التجارة دائما في تبادل مستمر للزيارات وأن محله وغيره من المطاعم اليمنية في جوانزوا مثل مطعم السدة تمثل نقطة تواصل مستمرة بين أعضاء الجالية.
سبا

………………….


انتخاب رئيس الجالية اليمنية في الصين رئيساً لمجلس الجاليات العربية

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-0012

شبكة اخبار الجنوب – الصين –
وسط حضور ديبلوماسي وعربي واسع أقيم في مدينة جوانزو الصينية حفلا لإشهار الجالية العربية حيث أجمع رؤساء الجاليات العربية على إختيار أحمد حسين اليافعي رئيس الجالية اليمنية رئيساً لمجلس الجاليات العربية في الصين.
حضر حفل الإشهار سفير الجامعة العربية في الصين الدكتور محمد حسن الشبو، والسفير الليبي في الصين الدكتور الطاهر الجهيمي ، والقنصل الكويتي في جوانزو ضيف الله الشمري ، الذين ألقوا كلمات التأييد والمباركة لتوحيد الجاليات العربية .
حيث أعرب سفير الجامعة العربية عن تأييده وإستعداد مكتب الجامعة في الصين لتسهيل كافة المعوقات سواء عن طريق المكتب التمثيلي أو عن طريق المقر الرئيسي للجامعة، وأهاب بأبناء الجاليات العربية المتواجدين في الصين الإلتزام وإحترام القوانين الصينية وتمثيل بلدانهم خير تمثيل .
من جهته عبر السفير الليبي عن إعجابه بالوجود العربي المشرف في الصين وحثهم على تمثيل بلدانهم خير تمثيل .
بدوره القى رئيس مجلس الجاليات العربية المنتخب كلمة ترحيبية بالحضور منوهاً بهذه الخطوة الجبارة في سبيل توحيد أبناء الجاليات العربية المقيمين في الخارج.. وعرض مبادئ وأهداف مجلس الجاليات العربية ، مشدداً على أهمية العيش بأمن وسلام وإحترام القوانين والأعراف الصينية ذات العلاقة .

………………………………………………………………………..

 

بحضور رسمي للسفارة والجالية اليمنية الاتحاد العام لطلاب اليمن في الصين يقيم مؤتمرة العام الرابع

 

 %d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-0008

برعاية الجالية اليمنية في ايوو، وحضور رسمي للقنصلية والملحقية الثقافية ببكين، وتحت شعار اتحادنا عطاء وارتقاء تم انعقاد المؤتمر العام الرابع لاتحاد طلاب اليمن في الصين في مدينة خانجو(Hangzhou) بمشاركة ممثلي اللجان الطلابية المنتخبة بكل المدن الصينية حيث بلغ عدد المشاركين بالمؤتمر 41 طالباً ممثلاً لعدد 30 مدينة وبعد ثبوت شرعية المؤتمر بحضور أكثر من ثلثي أعضائه تم مناقشة تعديلات النظام الأساسي والتصويت عليها وانتخاب هيئة إدارية جديدة للاتحاد العام لطلاب اليمن في الصين على
النحو التالي:

الأخ عبدالكريم محمد محمد عنف – رئيساً للاتحاد

الأخ وليد محمد حمود الدميني – نائباً للرئيس رئيساً للجنة الأكاديمية

الأخ زكريا طه قاسم الشعراني – رئيس اللجنة الإعلامية

الأخ حازم أحمد فارع المدحجي – رئيس اللجنة الاجتماعية

الأخ فهد عبدالله عبدالصمد الحدأ – رئيس اللجنة الرياضية

الأخ مجاهد عبده غالب – مقرراً ومسؤولاً مالياً

الأخ إيهاب عبدالله أحمد المخلافي – رئيس اللجنة الثقافية

الأخ محمد عبدالقادر محمد العلس – مديراً تنفيذياً للموقع الإلكتروني للاتحاد

الأخ أسامه عبدالقوي نعمان – رئيس اللجنة الرقابية

هذا ويأتي المؤتمر العام الرابع استمراراً للمؤتمرات السنوية التي يعقدها الاتحاد لعرض التقارير الختامية لقيادة الاتحاد، ومناقشة أي تعديلات تقترح للنظام الأساسي وانتخاب قيادة جديدة لاتحاد طلاب اليمن في الصين، وقد تم تحرير إعلان صحفي لنشره وتعميمه على وسائل الاعلام المختلفة

 

عمار البعداني …. قصة طموح ونجاح في الصين

 %d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-0009

الباحث اليمني عمار البعداني يتصدر (700) باحث وينال جائزة الصين الدولية

          في سبتمبر أيلول 2009 توجت جمهورية الصين الشعبية طالب الدكتوراه اليمني “عمار أحمد عبده اسماعيل البعداني” بطلاً لـ”الجسر الصيني”، في مسابقة إتقان اللغة الصينية للطلبة الأجانب the 2nd Chinese Bridge – the Chinese proficiency competition for foreign students

          وجاء فوز البعداني بالمركز الأول في المسابقة التي نظمها التلفزيون الصيني CCTV ومكتب المجلس الدولى للغة الصينية، وتم بثها على امتداد عشر حلقات تلفزيونية، بعد اكتساحه أكثر من (700) طالباً أجنبياً منافساً، يدرسون في الصين، ويمثلون مختلف دول العالم.

         وقد أقام التلفزيون الصيني CCTV حفل تتويج مهيب للطالب عمار البعداني- الذي ظهر مرتدياً الزي اليمني مع الجنبية- حضره سعادة السفير اليمني بالصين الدكتور عبد الملك المعلمي، وأعضاء آخرين من البعثة الدبلوماسية اليمنية، وجمع غفير من الطلاب اليمنيين الدارسين في الصين، والذين أظهرهم التلفزيون الصيني في مشهد احتفالي عظيم، فخراً برفع اسم وطنهم- اليمن- عالياً بهذا التميز العلمي، الذي لطالما ظل الطلاب اليمنيين المبتعثين للخارج خير سفراء يمثلون وطنهم.

         وبهذه المناسبة، يسر الجالية اليمنية في الصين أن تزف أحر التهاني والتبريكات للدكتور عمار أحمد البعداني بمناسبة فوزه الكبير، ولأسرته التي أحسنت غرس روح التميز في نفسه، وكذلك لوزارة التعليم العالي التي وضعت ثقتها به، والتي نأمل أن يكون التميز هو العنوان الذي تبني تحته اليمن كوادرها العلمية، وصناع مستقبلها.. وهو أيضاً الرسالة التي ينبغي أن يحملها طلابنا إلى كل دول الابتعاث.. وكل عام واليمنيون متألقون.. 

بقى أن نشير في الختام الى أنه قد تم تأسيس اتحاد لطلاب اليمن في الصين وهو يقوم بجهود كبيرة في خدمة الدارسين في الصين وفي متابعة مشاكلهم وقضاياهم وتسهيل كافة اجراءاتهم وبما يمكنهم من التحصيل العلمي والعملي في دولة الصين .

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86-00016

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النـــاقد عبد العزيـــز الهاشمي يكتب عن الدراما اليمنية 2024 النضوج الجاد ….

دنيا المغتربين ...