أخبار عاجلة
اليمنيون … في الداخل والخارج يحتفلون بعيد سبتمبر ، النضال ويجمعون على أن ثورتهم مستمرة         محمد حميد عبد الله الأحمر في ذمــــة الله تعازينااااااا         اليمن والصين تتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى 65 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين         مايا العبسي وطاقم برنامج طائر السعيدة يستكشفون أعماق بئر ومغارة برهوت التاريخية بحضرموت         المملكـــة العربية السعودية تحتفل بعيدها الوطني الــ 91 …. تهانينااااا         من أجمل أغاني الغربة والفراق .. مسعود هجر كلمات الدكتور سلطان الصريمي .. ولحن وغناء عبد الباسط العبسي         مجموعة هائل سعيد انعم تعقد شراكه استراتيجيه مع عملاقة برمجيات الاعمال الدولية اس . ايه . بي         اختتام حملة التماسك الإجتماعي بين النازحين والمجتمع المضيف بمحافظة تعز …         الجالية اليمنية بتركيا تنظم العديد من الفعاليات والبرامج الفعالة خلال شهر سبتمبر2021م         السفارة اليمنية بماليزيا تطبق نظام الجودة في الخدمات القنصلية         إتحاد الطلبة اليمنيين بماليزيا يدين ويستنكر إختطاف وإخفاء الطلاب الأربعة ، العائدين من ماليزيا         اتحاد طلاب اليمن في الصين …… وعبر لجانه الطلابية يحي مناسبة يوم المعلم …         إهتمام حكومي بقضية مقتل المغترب اليمني عبد الملك السنباني … وتكليف فضل بن عطاف بمتابعتها في لحج         إستجابة لنداء دنيا المغتربين العروس ولاء محمد ، تحتفل بعرسها بتركيا وسط مشاركة يمنية فعالة …         المهندس / علوي بافقيه يباشر مهام عمله سفيرا وقنصلا عاما للجمهورية اليمنية بجده ….        

العمودي.. ملياردير سعودي يضع إثيوبيا على قمة منتجي البن

في بلاد لم يغفلها تاريخ «  هيرودوت  »، أو إلياذة «  هوميروس  » ، ولد رجل الأعمال السعودي ، محمد حسين العمودي لأب حضرمي في 1946 ، ليحتل بعد 69 عاما المرتبة الرابعة في قائمة «  فوربس  » 2015  ، لأغنى أغنياء العالم ، بثروة قدرت بنحو 12 مليار دولار  .

 

الرياض 2

هاجر العمودي بصحبة أبيه إلى السعودية في 1965  ، لينطلق إلى عالم المال والأعمال ، مستثمرا في قطاعي العقار والإنشاءات ، ومن ثم النفط والغاز والبنوك والفنادق ، قبل أن يعود مرة أخرى للاستثمار في إثيوبيا ، من بوابة التعدين والتصنيع والزراعة  .

 

اثيوبيا 00000

تتولى شركات العمودي  زراعة ما يزيد على 25 ألف هكتار  ، وتنتج أكثر من 10 آلاف طن من البن  


مواضيع أخرى

 

الطاقة والاستثمار تجمع السعوديين بالفنزوليين ، وتستهدف رفع إنتاجها إلى 25 ألف طن سنويا ، ما يضع إثيوبيا على قمة منتجي البن في العالم، كما تخطط لاستثمار خمسة مليارات دولار إضافية على مدار السنوات الخمس القادمة .

 

اثيوبيا 0101201

 

يمتلك العمودي عددا من الشركات منها  : مجموعة «  كورال بتروليوم  »  ، شركة «   إن إم سي» للتنقيب  ، ومجموعة «  ميدروك  » الاستثمارية .

 

اثيوبيا 01010101

 

وأخيرا «  كورال جروب  » التي تشغّل محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط ، تشمل شركة «  برايم بتروليوم  » أكبر شركة نفط في السويد  ، وشركة «  سفنسكا بتروليوم آند إكسبلوريشن  » ، العاملة في مجال الاستكشاف عن النفط  ، إضافة إلى شركة نفط للخدمات البترولية في السعودية ، وشركة «  فورتيونا  » القابضة في لبنان  ، و«  لاسامير  » للبتروكيماويات وتكرير النفط في المغرب  .

 

اثيوبيا 1020120

 

وتتصدى مجموعة «  ميدروك  » -إحدى شركاته – لتصدير البن ، لعدد من الشركات ذات العلامات التجارية العالمية، من بينها «  ستاربكس  » و«  دالماير  » و«  كافية فيتا  » ، في ميونيخ وتشيبو وسياتل ، كما تولي شركاته اهتماما كبيرا لرفع إنتاج الشاي إلى سبعة آلاف طن سنويا ، بدلا من 5700 طن ، وتصدر 1300 طن ، لعدد من الشركات منها «  ليبتون  » .

 

جامعة اديس ابابا 2

 

حصل العمودي باعتباره أهم الشخصيات الاستثمارية في إثيوبيا ، على الدكتوراه الفخرية من جامعة أديس أبابا، كما نال وسام نجمة الشمال الملكية السويدية ، «  رويال سويديش أوردر أوف ذا نورزن ستار» من الملك كارل السادس عشر، ملك السويد، نظير استثماراته المتعددة في السويد  .جامعة اديس ابابا

 

…………………………………………………….
المرجع   :  جريدة عكاظ :  جده / حسام الشيخ 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مايا العبسي وطاقم برنامج طائر السعيدة يستكشفون أعماق بئر ومغارة برهوت التاريخية بحضرموت

دنيا المغتربين ...