أخبار عاجلة
مشاهير يمنيين في المهجر هل نتذكرهم ….. كبيرالوراقين أحمد كلاس …         إفتتاح كلية برمنجهام للعلوم الإنسانية في بريطانيا …..         الدكتور بدر المعمري يمني مقيم في سويسرا يتبنى مبادرة إستشارات مجانية ……         بنك الكريمي يتبرع بأجهزة لابتوب لطالبات البرمجة والصيانة والجرافيكس …….         طيران السعيدة تلغى رحلاتها ، وتربك المسافرين والطلاب دون إشعار مسبق!!!!!         إتحاد طلاب اليمن في ماليزيا ينظمون وقفه إحتجاجية للمطالبة بصرف مستحقاتهم         منح يابانية لليمنيين لدراسة الماجستير ، والدكتوراه وآخر فرصة للتقديم نهاية شهر مايو 2021         القبض على المتهمين بقتل المغترب اليمني المليكي بعد وصوله الى تعز قبل أيام ……         المركز الثقافي اليمني بالقاهرة يكرم الشباب المبدعين في المجالات الفنية والثقافية والإعلامية ………..         بن عطاف يؤكد السماح لمالكي سيارات الدفع الرباعي بالخروج من منفذ الوديعه لليمن         حملة إغاثية رمضانية من بريطانيا لليمن تشمل أكثر 12 ألف سلة غذائية بتكلفة 400 مليون ريال …..         مواطنة كويتية تدعم العاملين في طريق شريان تعز الجديد بسلل غذائية رمضانية         مجهولون يختطفون مغترب من بين أطفاله بعد وصوله اليمن بساعات ويرجعونه جثه هامدة بعد 3 أيام         إستعدادات مكثفة لإعادة إفتتاح مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة قريبا ….         الملحقية الطبية اليمنية بالهند تدعو اليمنيين في نيودلهي الى توخي الحذر بعد تجاوز إصابات كورونا الـ 20 ألف مصاب يوميا        

أمسية شعرية في ماليزيا بعنوان دور الغربة في إثراء الحس الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : نظّم ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا ليلة أمس الأول  الموافق  21 – 2 – 2021م أمسية شعرية بعنوان “دور الغربة في إثراء الحسّ الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر”.

 

وقد أحيا الأمسية نخبة من الشعراء والفنانيين اليمنيين في ماليزيا : الدكتور عمرو ياسين والدكتور ماجد السامعي والدكتوره علا باوزير والمطرب عزام خصروف . حيث افتتحت الأمسية بأغنية وطنية من غناء الفنان الشاب عزام خصروف. بعد ذلك تقدّم الشعراء ليتحدّث كلاً منهم عن موضوع الأمسية .

الدكتور 

عمرو ياسين 

تحدّثت باوزير عن غياب توثيق أدب المهجر للشعراء اليمنيين وعن الأسباب التي أدّت إلى ذلك على عكس ما حصل مع شعراء المهجر اللبنانيين وغيرهم من شعراء المهجر .

 

الدكتور

ماجد السامعي 

ثم تحدّثت عن الشاعر الكبير أبو بكر المحضار الذي هاجر ونغنى بالوطن من بلاد المهجر بقصائد رائعة غناها المطرب الكبير أبو بكر سالم بلفقيه. وقد تضمّنت ورقتها ثلاث قصائد عن الوطن . 

 

الدكتورة 

علا باوزير

وتحدث الشاعر عمرو ياسين عن أدب المهجر بشكل مستفيض حيث تطرق للأدب العالمي والإنجليزي والعربي واليمني بشكل خاص. وكيف أن الإنسان عرف الهجرة منذ بداياته الأولى. كما تحدّث عن عدة نماذج لشعراء عالميين تفننوا في نظم قصائد لأوطانهم وهم في بلاد المهجر وقد أبدع الشاعر في إلقاء عدة قصائد من نظمه تحكي ألم الغربة لشاعر يمني يعيش خارج اليمن .

 

…… كما تحدث الشاعر ماجد السامعي عن غربة الوطن في بلاد المهجر وغربة الوطن في الوطن نفسه، ثمّ عرّج على الحديث عن غربة الإنسان في عالم اليوم بشكلٍ عام وإن عاش بين أهله وأحبته. وتحدّث السامعي أيضاً عن دور ضعف الإعلام اليمنيين في تشجيع الشعراء اليمنيين والمبدعين في الداخل والخارج. وضرب مثالاً بالشاعر الكبير علي أحمد باكثير ، الذي أبدع خارج وطنه . كما تحدّث عن عبدالعزيز والمقالح والبردوني كرموز أدبية عُرفت خارج حدود الوطن .

 

وفي النهاية اختتمت الأمسية بإعلان ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا عن إنشاء نادي أدبي يمني افتراضي يجمع جميع الأدباء اليمنيين في الداخل والخارج وقد قدّمت علا باوزير للفكرة، وأهدافها، ورسالتها، ووجهّت دعوة لجميع الأدباء اليمنيين للانضمام للنادي مؤكدةً على الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النادي في الربط بين الأدباء اليمنيين داخل وخارج الوطن وتشجيع الأقلام الشابة الصاعدة وتوثيق ما يبدعه القلم اليمني .

 

المطرب

عزام خصروف

 

حصريا …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بنك الكريمي يتبرع بأجهزة لابتوب لطالبات البرمجة والصيانة والجرافيكس …….

دنيا المغتربين ...