أخبار عاجلة
مدينة لانجو الصينية تحتفل بزفــاف ثلاث عرسان من طلاب اليمن الدارسين في جامعاتها         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الأضحى المبارك عبر منصة الزوم بمشاركة الدكتور العديل ….         اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …         دعوة لمساعدة قرابة 3000 يمني فقدوا فيز اليانصيب الأمريكية بسبب قرار ترامب         قناة العربية ترصد إحتفالات اليمنيين وبهجتهم بالعيد بالمملكة الأردنية الهاشمية ….         يمنيون في كندا وقلوبهم مع الوطن وعطاءهم مستمر في كل مناسبة ولا ينضب         الباحث اليمني هشام مانع يحصد الماجستير بالهندسة الميكانيكية من الصين بامتياز ….         اليمن ….. تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني         عيدكم مبارك ..وكل عام وأنتم بألف خير .. وعساكم من عواده ..         حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم من الحج بالوقوف على صعيد عرفات ….         مؤسسة سباء للإغاثة والتنمية ببريطانيا تفتتح موسم الأضاحي لهذا العام بعدد 7000 أضحية         اتحاد طلاب اليمن في اقليم البنجاب باكستان ينظم رحلة ترفيهيه رائعة للطلاب         اليمن تحصد المركز الأول في المهرجان الدولي للثقافات والمأكولات الشعبية بماليزيا …..         باحث يمني يحصد الدكتوراه بإجازة علماء دوليين في مجال الطب من جامعة مالايا الماليزية العالمية         الحاج عبد الواسع هائل سعيد يحتفي بحفيده حذيفة في عرس مميز شارك فيه الأهل والأحباب والأصحاب        

أمسية شعرية في ماليزيا بعنوان دور الغربة في إثراء الحس الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : نظّم ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا ليلة أمس الأول  الموافق  21 – 2 – 2021م أمسية شعرية بعنوان “دور الغربة في إثراء الحسّ الإبداعي لدى الشاعر اليمني في المهجر”.

 

وقد أحيا الأمسية نخبة من الشعراء والفنانيين اليمنيين في ماليزيا : الدكتور عمرو ياسين والدكتور ماجد السامعي والدكتوره علا باوزير والمطرب عزام خصروف . حيث افتتحت الأمسية بأغنية وطنية من غناء الفنان الشاب عزام خصروف. بعد ذلك تقدّم الشعراء ليتحدّث كلاً منهم عن موضوع الأمسية .

الدكتور 

عمرو ياسين 

تحدّثت باوزير عن غياب توثيق أدب المهجر للشعراء اليمنيين وعن الأسباب التي أدّت إلى ذلك على عكس ما حصل مع شعراء المهجر اللبنانيين وغيرهم من شعراء المهجر .

 

الدكتور

ماجد السامعي 

ثم تحدّثت عن الشاعر الكبير أبو بكر المحضار الذي هاجر ونغنى بالوطن من بلاد المهجر بقصائد رائعة غناها المطرب الكبير أبو بكر سالم بلفقيه. وقد تضمّنت ورقتها ثلاث قصائد عن الوطن . 

 

الدكتورة 

علا باوزير

وتحدث الشاعر عمرو ياسين عن أدب المهجر بشكل مستفيض حيث تطرق للأدب العالمي والإنجليزي والعربي واليمني بشكل خاص. وكيف أن الإنسان عرف الهجرة منذ بداياته الأولى. كما تحدّث عن عدة نماذج لشعراء عالميين تفننوا في نظم قصائد لأوطانهم وهم في بلاد المهجر وقد أبدع الشاعر في إلقاء عدة قصائد من نظمه تحكي ألم الغربة لشاعر يمني يعيش خارج اليمن .

 

…… كما تحدث الشاعر ماجد السامعي عن غربة الوطن في بلاد المهجر وغربة الوطن في الوطن نفسه، ثمّ عرّج على الحديث عن غربة الإنسان في عالم اليوم بشكلٍ عام وإن عاش بين أهله وأحبته. وتحدّث السامعي أيضاً عن دور ضعف الإعلام اليمنيين في تشجيع الشعراء اليمنيين والمبدعين في الداخل والخارج. وضرب مثالاً بالشاعر الكبير علي أحمد باكثير ، الذي أبدع خارج وطنه . كما تحدّث عن عبدالعزيز والمقالح والبردوني كرموز أدبية عُرفت خارج حدود الوطن .

 

وفي النهاية اختتمت الأمسية بإعلان ملتقى أبناء اليمن في ماليزيا عن إنشاء نادي أدبي يمني افتراضي يجمع جميع الأدباء اليمنيين في الداخل والخارج وقد قدّمت علا باوزير للفكرة، وأهدافها، ورسالتها، ووجهّت دعوة لجميع الأدباء اليمنيين للانضمام للنادي مؤكدةً على الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النادي في الربط بين الأدباء اليمنيين داخل وخارج الوطن وتشجيع الأقلام الشابة الصاعدة وتوثيق ما يبدعه القلم اليمني .

 

المطرب

عزام خصروف

 

حصريا …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة لمساعدة قرابة 3000 يمني فقدوا فيز اليانصيب الأمريكية بسبب قرار ترامب

ناشد حقوقيون ...