أخبار عاجلة
الإعلامية مايا العبسي تحــــذر من الحسابات المزورة باسمها … ونخبة من المحامين يترافعون نيابة عنها         مدينة لانجو الصينية تحتفل بزفــاف ثلاث عرسان من طلاب اليمن الدارسين في جامعاتها         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الأضحى المبارك عبر منصة الزوم بمشاركة الدكتور العديل ….         اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …         دعوة لمساعدة قرابة 3000 يمني فقدوا فيز اليانصيب الأمريكية بسبب قرار ترامب         قناة العربية ترصد إحتفالات اليمنيين وبهجتهم بالعيد بالمملكة الأردنية الهاشمية ….         يمنيون في كندا وقلوبهم مع الوطن وعطاءهم مستمر في كل مناسبة ولا ينضب         الباحث اليمني هشام مانع يحصد الماجستير بالهندسة الميكانيكية من الصين بامتياز ….         اليمن ….. تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني         عيدكم مبارك ..وكل عام وأنتم بألف خير .. وعساكم من عواده ..         حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم من الحج بالوقوف على صعيد عرفات ….         مؤسسة سباء للإغاثة والتنمية ببريطانيا تفتتح موسم الأضاحي لهذا العام بعدد 7000 أضحية         اتحاد طلاب اليمن في اقليم البنجاب باكستان ينظم رحلة ترفيهيه رائعة للطلاب         اليمن تحصد المركز الأول في المهرجان الدولي للثقافات والمأكولات الشعبية بماليزيا …..         باحث يمني يحصد الدكتوراه بإجازة علماء دوليين في مجال الطب من جامعة مالايا الماليزية العالمية        

استمرار قبول معاملات الراغبين في تصحيح أوضاعهم التجارية بالسعودية والتعرف على أهم الأسئلة الشائعة …..

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : سبق وأن نشرت وزارة التجارة السعودية ، لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري . 

وقد جاء في قول الوزارة إن هذه اللائحة تهدف إلى إتاحة الفرصة للراغبين من ممارسي الأنشطة الاقتصادية السعوديين وغير السعوديين في تصحيح أوضاعهم ،  وتحديد خيارات وآليات تصحيح الأوضاع وتوضيح إجراءات مراجعة طلبات التصحيح . 

وأكدت الوزارة أنه يعفى من يتقدم إلى الوزارة بطلب تصحيح وضعه من خلال الخيارات المتاحة قبل تاريخ 15/1/1443 هـ من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر ، وما يترتب عليها من عقوبات أخرى على الجريمة ومتحصلاتها محل التصحيح ومن دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي . 

 

…. وكانت اللائحة قد حددت خيارات تصحيح الأوضاع كما يلي : 

الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي، وذلك بعد استيفاء المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة. 

تسجيل ملكية المنشأة باسم غير السعودي وذلك بالاتفاق بين السعودي وغير السعودي على نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بعد استيفائه للمتطلبات النظامية التي تمكنه من تملك المنشأة . 

استمرار السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص في المنشأة بعد استيفاء المتطلبات النظامية وقيد ذلك لدى وزارة التجارة . 

تصرف السعودي في المنشأة بالبيع أو التنازل أو حل المنشأة وفقا للإجراءات النظامية . 

حصول غير السعودي على الإقامة المميزة وفقا لأحكام نظام الإقامة المميزة واستكمال تصحيح وضعه عن طريق الاستفادة من المزايا التي توفرها الإقامة المميزة . 

مغادرة غير السعودي المملكة بصفة نهائية بعد تقديمه تعهداً بعدم وجود أي حقوق خاصة مترتبة على أي تعاملات أبرمها في المنشأة والإعلان عن ذلك في الوسائل التي تحددها الوزارة لدعوة من له حق بتقديم مطالبته خلال مدة لا تزيد عن 30 يوما من تاريخ الإعلان . 

وكانت الوزارة قد بينت أن من يتقدم بطلب تصحيح أوضاعه وفقا لهذه اللائحة يتمتع بكافة الحقوق المقررة له بالأنظمة ذات العلاقة بما في ذلك حق الإقامة والتنقل . 

كما بينت أن الإعفاء المنصوص عليه في هذه اللائحة لا يشمل من تم ضبطه لارتكابه جريمة ، أو مخالفة وقعت منه لنظام مكافحة التستر ، قبل التقدم بطلب تصحيح أوضاعه ، أو من أحيل قبل التقدم بطلبه إلى النيابة العامة أو المحكمة المختصة. 

…. وحسب البيانات المتوفرة في ” أرقام ” أعلن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، مؤخراً ، عن بدء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التجاري، والتي تنتهي في 23 أغسطس 2021 . 

 

جدير بالذكر ………….  فإنه ومع استمرار تدفق تصحيح الأوضاع ، فقد نشرت وزارة التجارة أهم الأسئلة الشائعة جول تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري يسرنا أن ننشرها لكم في موقع شبكة دنيا المغتربين ( للإستفادة أكثر  )  من خلال الرابط التالي :

للإطلاع 

إضغط على الرابط :

الأسئلة الشائعة حول تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

 

 

ومن أهم الأسئلة الشائعة التي تم الرد عليها من قبل المعنيين في الوزارة مايلي :

1 – ماهي الأداه النظامية للائحة ؟

2 – ماهي أهداف خدمة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر ؟

3 – متى تبداء الفترة التصحيحية لنظام مكافحة التستر ؟ ومتى تنتهي ؟

4 – من الذي يستحق الإعفاء خلال الفترة التصحيحية ؟

5 – كيف يتم الحصول على الإعفاء ؟

6 – ماهي الخيارات المتاحة لتصحيح الوضع ؟

7 – ماهي المهلة المتاحة لتصحيح الوضع ؟

8 – مالإجراء في حال عدم إستكمال صاحب الطلب تصحيح وضعه خلال المهلة المتاحة له ؟

9 – هل يجب أن يتقدم كل من الطرفين للحصول على الإعفاء ؟

10 – هل يلزم الإفصاح عن الأطراف الأخرى للمشاركين في مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري ؟

11 – هل يلزم الإفصاح عن الأطراف الأخرى المشاركين في مخالفة نظام مكافحة التستر في حال عدم اختيار خيار الشراكة معهم ؟

12 – ماذا عن الحقوق الخاصة على مقدم الطلب ؟

13 – ماهي آلية الشراكة بين الطرفين من خلال وزارة الإستثمار ؟

14 – ماهي آلية الحصول على الإقامة المميزة ؟

15 – هل لديك استفسارات لم تجد الإجابة عليها ؟

للإطلاع على إجابة الأسئلة الدخول الى الرابط أعلاه

 

السفير الدكتور 

شائع محسن الزنداني 

بقي أن نشير …. الى أن سعادة السفير اليمني الدكتور شائع محسن الزنداني كان قد وجه في مقابلة تلفزيونية خاصة مع قناة العربية الإخبارية الإخوة اليمنيين المستثمرين ورجال الأعمال في المملكة العربية السعودية الى سرعة تصحيح أوضاعهم التجارية والإستفادة من فترة التصحيح المتاحة مؤكدا على أهمية تصحيح الأوضاع ، ووفقا للإجراءات النظامية المتبعة .

 

لمزيد من المعلومات 

لاتتردد وتواصل معنا

واتس أب 

00966557289508

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …

دنيا المغتربين ...