أخبار عاجلة
اليمنيون … في الداخل والخارج يحتفلون بعيد سبتمبر ، النضال ويجمعون على أن ثورتهم مستمرة         محمد حميد عبد الله الأحمر في ذمــــة الله تعازينااااااا         اليمن والصين تتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى 65 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين         مايا العبسي وطاقم برنامج طائر السعيدة يستكشفون أعماق بئر ومغارة برهوت التاريخية بحضرموت         المملكـــة العربية السعودية تحتفل بعيدها الوطني الــ 91 …. تهانينااااا         من أجمل أغاني الغربة والفراق .. مسعود هجر كلمات الدكتور سلطان الصريمي .. ولحن وغناء عبد الباسط العبسي         مجموعة هائل سعيد انعم تعقد شراكه استراتيجيه مع عملاقة برمجيات الاعمال الدولية اس . ايه . بي         اختتام حملة التماسك الإجتماعي بين النازحين والمجتمع المضيف بمحافظة تعز …         الجالية اليمنية بتركيا تنظم العديد من الفعاليات والبرامج الفعالة خلال شهر سبتمبر2021م         السفارة اليمنية بماليزيا تطبق نظام الجودة في الخدمات القنصلية         إتحاد الطلبة اليمنيين بماليزيا يدين ويستنكر إختطاف وإخفاء الطلاب الأربعة ، العائدين من ماليزيا         اتحاد طلاب اليمن في الصين …… وعبر لجانه الطلابية يحي مناسبة يوم المعلم …         إهتمام حكومي بقضية مقتل المغترب اليمني عبد الملك السنباني … وتكليف فضل بن عطاف بمتابعتها في لحج         إستجابة لنداء دنيا المغتربين العروس ولاء محمد ، تحتفل بعرسها بتركيا وسط مشاركة يمنية فعالة …         المهندس / علوي بافقيه يباشر مهام عمله سفيرا وقنصلا عاما للجمهورية اليمنية بجده ….        

اليمنيون … يحتفلون بيوم الأغنية اليمنية رغم آلامهم وآحزانهم لإحياء هويتهم وتراث وطنهم الأصيل …

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : بالرغم من كل الجراح والآلام التي يعانيها اليمن واليمانيون في الداخل والخارج في وطن مزقته الحروب والفتن حرص اليمانيون بمختلف إطيافهم ومناطقهم وتبعيتهم على اهمية الإحتفال بيوم الإعنية اليمنية والذي يصادف الأول من شهر يوليو من كل عام .

 

وطن جريح منهك يئن تحت وطأة الظلم والشتات والتمزق ويمنيون أوفياء مخلصون يملكون الحب والوفاء لوطنهم يعتبرون أن موروثهم الثقافي والحضاري والإنساني والفني في خطر ، وخاصة مع دخول الحرب في اليمن في عامها السابع دون أن يلوح في الأفق أي بوادر لوقف نزيف الخراب والدمار الذي يفتك باليمن .

 

في يوم الإعنية اليمنية 1 يوليو أستحضر اليمانيون موروثهم الحضاري والفني والثقافي واستذكروا عمالقة الفن والغناء اليماني الأصيل في عموم الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وتذكروا الفن الصنعاني والفن العدني والفن الحضرمي والفن التعزي والفن اللحجي والفن التهامي والفن اليافعي،  وغيرها دون تمييز أو تفضيل للون عن آخر لأن جميع ألوان الفن اليماني الأصيل تمثل اليمن كل اليمن .

 

فنانون عظماء سجل لهم التاريخ عطاء فني زاخر ومميز في مجال الأغنية اليمنية، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر ابو بكر سالم بالفقيه و احمد بن أحمد قاسم وأيوب طارش العبسي وعلي الآنسي والموسيقار أحمد فتحي ومحمد سعد عبد الله وأحمد السنيدار ومنى علي ومحمد حمود الحارثي ومحمد مرشد ناجي وأمل كعدل وفؤاد الكبسي ونبات أحمد وطه فارع وتقيه الطويلية ومحمد أبو نصار وعلي السمة وعبد الباسط العبسي وفيصل علوي وكرامة مرسال …. الخ .

 

وهناك كتاب وشعراء وأدباء بارزون ظهروا على الساحة الفنية اليمنية على طول اليمن وعرضها وسجلوا روائع الإغاني اليمنية الأصيلة التي صدح فيها الفنانون العظماء ، وفي مقدمة هولاء الشعراء والأدباء وكتاب الأغنية  وحسين ابو بكر المحضار وابراهيم الحضراني واحمد السنيدار وحسن اللوزي وعباس الديلمي وعلي عبد الرحمن جحاف وأحمد فضل القمندان وعبد الله هادي سبيت ومحمود علي الحاج والدكتور عبد العزيز المقالح ومطهر علي الارياني ومحمد محسن الهدار وسلطان الصريمي وعبدالله عبدالوهاب نعمان ومحمد عبد الباري الفتيح واحمد غالب الجابري واحمد محمد الحبيشي واسكندر ثابت صالح ولطفي جعفر امان ومحمد عبده غانم واحمد محمد الشامي كور وسعيد عوض وعلي ناصر برتوش وحسن عبدالله عبد الحق و علي مقبل الكوكباني ومحسن الجبري … الخ  .

 

تجدر الإشارة ….. إلى أن من الألوان الغنائية الشهيرة في اليمن مايلي :

1- الأغنية الصنعانية :

 

وهي الأغاني الصادرة عن صنعاء أو مستلهمة منها – بحسب تعريف الدكتور / محمد عبده غانم – وهي تعرف بما لها من مميزات موسيقية معينة تميزها عن غيرها من الأغاني اليمنية .

 

2- الأغنية الحضرمية :

يعتبر اللون الحضرمي من أكثر الألوان اليمنية أنتشارا وقد برز اللون الحضرمي بروزا حقيقيا منذ العام 1965م .

 

3- الأغنية اللحجية :

 

اللون اللحجي من الألوان الغنائية الأكثر شهرة في اليمن والأكثر قدرة على أثارة التناغم الجسدي والروحي والابتكاري .

4- الأغنية العدنية :

ازدهر فن الغناء العدني منذ أواخر الخمسينات وتمتاز الاغنية بأنغامها وعطاء روادها ، وقد استطاعت أن تثبت وجودها على ساحة الغناء اليمني رغم عمرها القصير .

 

6- الأغنية التهامية :

أمتازت تهامة بتعدد ألوانها الغنائية الشعبية ، فأغاني القسم الساحلي من تهامة تختلف عن أغاني المناطق السهلية ، أضافة إلى تميز كل جهة من تهامة بأغانيها الشعبية فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام : (( شام )) وهي مناطق الشمالية ، و (( يمن )) وهي المناطق الجنوبية ووسط تهامة .

7- الأغنية التعزية :

اسس اللون التعزي الكثير من الشعراء والفنانين وهو أقرب الفنون إلى الروح والنفس لأنه يجمع بين اللغة اليومية الفصحى واللهجة الشعبية كثيفة التصوير كما يمتاز اللون التعزي بتنوع ثقافاته التي تترجم واقع الحياة اليومية والمعيشية للناس .

 

بقي أن نشير …… أنه وبالرغم من الحرب التي عصفت بالبلاد ورغم الظروف المعيشية والإقتصادية والأمنية الصعبة التي يعيشها اليمنيون بمختلف انتماءاتهم وأطيافهم ومناطقهم فقد حرص الكثير من أبناء اليمن على الإحتفاء بهذه المناسبة التاريخية والتراثية الرائعة والتي تسجد وتوثق لحضارة وثقافة شعب وأمة حيث شارك العديد من الفنانين والمبدعين والمهتمين اليمنيين في إحياء هذه المناسبة ، ونذكر هنا للتعريف وليس للحصر نشاط البيت اليمني للموسيقى والفنون بالعاصمة صنعاء بقيادة الفنان المبدع الرائع الأستاذ فؤاد الشرجبي الذي أحيا هذه المناسبة في يوم 1 يوليو  ، كما أحتفلت تعز ممثلة بنادي تعز السياحي بنفس التوقيت حيث نظم النادي حفل فني كبير بقيادة مدير النادي الإعلامي المعروف الأستاذ مأمون المقطري كما أحتفل العديد من أبناء اليمن عبر منصات ووسائل برامج التواصل الإجتماعي بهذه المناسبة التراثية التاريخية الهامة  .

 

 

توثيق حصري …

شبكة 

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مايا العبسي وطاقم برنامج طائر السعيدة يستكشفون أعماق بئر ومغارة برهوت التاريخية بحضرموت

دنيا المغتربين ...