أخبار عاجلة
الإعلامية مايا العبسي تحــــذر من الحسابات المزورة باسمها … ونخبة من المحامين يترافعون نيابة عنها         مدينة لانجو الصينية تحتفل بزفــاف ثلاث عرسان من طلاب اليمن الدارسين في جامعاتها         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الأضحى المبارك عبر منصة الزوم بمشاركة الدكتور العديل ….         اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …         دعوة لمساعدة قرابة 3000 يمني فقدوا فيز اليانصيب الأمريكية بسبب قرار ترامب         قناة العربية ترصد إحتفالات اليمنيين وبهجتهم بالعيد بالمملكة الأردنية الهاشمية ….         يمنيون في كندا وقلوبهم مع الوطن وعطاءهم مستمر في كل مناسبة ولا ينضب         الباحث اليمني هشام مانع يحصد الماجستير بالهندسة الميكانيكية من الصين بامتياز ….         اليمن ….. تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني         عيدكم مبارك ..وكل عام وأنتم بألف خير .. وعساكم من عواده ..         حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم من الحج بالوقوف على صعيد عرفات ….         مؤسسة سباء للإغاثة والتنمية ببريطانيا تفتتح موسم الأضاحي لهذا العام بعدد 7000 أضحية         اتحاد طلاب اليمن في اقليم البنجاب باكستان ينظم رحلة ترفيهيه رائعة للطلاب         اليمن تحصد المركز الأول في المهرجان الدولي للثقافات والمأكولات الشعبية بماليزيا …..         باحث يمني يحصد الدكتوراه بإجازة علماء دوليين في مجال الطب من جامعة مالايا الماليزية العالمية        

اليمن ….. تشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : شاركت اليمن ممثلة بسعادة الدكتور ضياء نعمان ومجموعة من الباحثين اليمنيين في أشغال المؤتمر العلمي الدولي حول الأمن السيبراني في تشريعات الدول العربية والذي عقد بمدنية مراكش بالمغرب خلال الفترة من  يومي الجمعة ،  والسبت 16 و 17 يوليو 2021 بمشاركة الدول العربية :  المغرب واليمن وموريتانيا والجزائر وليبيا ومصر والسودان وقطر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والعراق والأردن وبريطانيا .

وقد قام الدكتور ضياء نعمان الاستاذ الزائر بالجامعات المغربية والخبير الدولي في مجال الأمن السيبراني بإعلان إنطلاق أشغال المؤتمر ،  من خلال تراسه للجلسة الافتتاحية للمؤتمر .

وقد طرح المتداخلين والمشاركين في المؤتمر أوراق بحثية علمية تعكس تجارب دولهم في مجال الأمن السيبراني والذي أصبح مهما للغاية نتيجة التطور الحاصل في مجال الشبكات والمعلوميات والاعتماد المتزايد عليها .

 

جدير بالذكر …. فإن انعقاد سياق هذا المؤتمر يأتي بعد أن أصدرت العديد من الدول قوانين خاصة بالأمن السيبراني هدفها الأساس حماية منظومة الشبكات و الاتصالات وتأمين المعاملات التي تمر من خلالها .

 

بقي أن نشير …. إلى أن المؤتمر قد خرج بالعديد من التوصيات الهامة التي تنبه المشرع العربي بخطورة ظاهرة القرصنة والدخول غير المشروع إلى قواعد وانظمة الحاسب الآلي عن طريق شبكات الانترنت .

رابط

فعاليات المؤتمر 

file:///C:/Users/wael/Downloads/programme%20(2).pdf

 وللمعلومية … فقد عقدت سبع جلسات علمية ، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية ، والجلسة الختامية ، تضمنت 37 ورقة بحثية علمية هامة .

 

ماهو الامن السيبراني ؟

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية ، التي تهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة ، أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية .

نهج الأمن السيبراني

 

ينتهج الأمن السيبراني الناجح نهجاً معيناً يتكون عادة من طبقات متعددة للحماية تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها وفي أي منظمة يجب على المستخدمين والعمليات والتكنولوجيا أن يكملوا بعضهم بعضاً ويتكاتفوا لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانية .

المستخدمين …

 

يجب على المستخدمين فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية ، والحذر من المرفقات ذات المصدر المجهول في البريد الإلكتروني ، والحرص على عمل النسخ الاحتياطي للبيانات .

التكنولوجيا …

 

تعد التكنولوجيا ضرورة ملحة لمنح المنظمات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية. ثلاثة كيانات رئيسية يجب أن تتم حمايتها : أجهزة الكمبيوتر ، والأجهزة الذكية ، والراوترات . – الشبكات .

السحابة الالكترونية …

 

وتتضمن التقنية الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات جدران الحماية ، تصفية DNS ، MALWARE، وبرامج مكافحة الفيروسات ،وحلول مقترحة لأمان البريد الإلكتروني .

لماذا يعتبر

الأمن السيبراني مهمًا ؟

 

في عالمنا المترابط بواسطة الشبكة ، يستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني . فمثلاً على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة الهوية أو محاولات الابتزاز أو فقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلي كما تعتمد المجتمعات على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية لذا فإن تأمين هذه المنظمات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا بطريقة آمنة وطبيعية .

 

يستفيد الجميع أيضًا من عمل الباحثين في مجال الأمن السيبراني فمثلاً يضم فريق تالوس 250 باحثاً يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة واستراتيجيات الهجوم السيبراني . فهم يكشفون عن نقاط الضعف الجديدة ، ويثقفون الجمهور بشأن أهمية الأمن السيبراني ، ويعملون على تقوية أدوات المصادر المفتوحة ،  مما يجعل العمل على الإنترنت أكثر أمانًا للجميع .

 

المصدر : www.cisco.com

 

شبكة دنيا المغتربين الإعلامية … وكعادتها في متابعة ورصد وتوثيق ونشر كل مايهم المغتربين والجاليات وأبناء اليمن عموما في الداخل والخارج تابعت بإهتمام فعاليات هذا المؤتمر العلمي الهام والذي يكاد يلامس حياة كل الناس سواء أكانوا أفرادا أو مؤسسات أو شركات أو حتى تنظيمات ودول لأنه يتعلق بالأمن السيبراني المرتبط بأمن المعلومات والشبكات وحتى المعلومات الشخصية في جميع الوسائل التقنية ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والروترات .. الخ والتي قد تتعرض من وقت لآخر إلى السرقة أو القرصنة وما قد يتبعها من عمليات النصب والإحتيال والإبتزاز والمساومات بما يعني ويؤكد أن هذا الموضوع العلمي والتقني الهام قد أخترناه بعناية ضمن حرصنا على تثقيف أبناء الجاليات والمغتربين والمواطنين عموما بخطورة أعمال القرصنة وسرقة المعلومات ….. سائلين الله أن يحفظ اليمن واليمنيين في كل بقاع الأرض .

الحذر واجب ….

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن تشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بالسباحة والعاب القوى والرماية والجودو …

دنيا المغتربين ...