أخبار عاجلة
الوزير الزنداني يجسد معالم الدبلوماسية اليمنية وسط إهتمام عربي ودولي كبير …         لحظة يازمن بدون المساح ..أدباء وكتاب وشعراء ومثقفون وإعلاميــون ينعون المساح …         مدرس مصــري يتبرع بشقة لسكن اليمنيين القادمين من مناخــة وحراز للعلاج أو الدراسة في مصر ردا للجميل …         الجاليــــة اليمنية في طرابزون تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في سويسرا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         النـــاقد عبد العزيـــز الهاشمي يكتب عن الدراما اليمنية 2024 النضوج الجاد ….         شركــة البــــرق الطبية بالقاهرة تقيم مهرجان البرق العيدي الكبير لأبنــاء الجاليـــة اليمنيـــة ….         في بادرة إنسانية الحاج عبد الواسع هائل يعايد المرضــى في أول أيــام العيد ….         عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده         عزاء ومواساة في وفاة رجل الخير في ماليزيــا الشــاب عبد الله محمد الصالحي …         إعلاميــون ومثقفون وأطباء واستشاريون ورجال أعمال يلتقون في أمسية رمضانية خاصة بمؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان         الجالية اليمنية في لندن تقيم الإفطار الرمضـــاني الثــالث بمشاركة عربيــة …         هائل سعيد أنعــم رحمــه الله مؤسس إمبراطورية السعيد نتذكره وندعوا له في كل ليلة 27 رمضان         الأسر المنتجة اليمنية في مصـــر تلتقي في البازار الرمضانــي على ضفاف النيل …        

اليمنيون حول العالم يحتفلون بعيد البن العالمي تحت شعار موكا ، أصله يمنــي ….

دنيا المغتربين :عبد الرحمن بشر: في أجواء فرائحيه  وطنية يمنية خالصة ، وفي ظروف استثنائية يعيشها أبناء اليمن في الداخل والخارج حرص اليمنيون  هذا العام 2023 على الاحتفاء بموروثهم الاقتصادي البن اليمني تحت شعار موكا أصله يمني والذي يهدف الى نشر روائح القهوة اليمنية العربية الأصيلة عالميا  .

 

شبكة دنيا المغتربين الإعلامية … وبحكم موقعها وأهتماماتها وهي تتابع مثل هذه الاحتفالات الوطنية التي ينظمها أبناء اليمن في الداخل والخارج كل عام تحرص دوما على تكثيف عمليات الرصد والتوثيق كواجب وطني يعبر وبجلاء عن صادق الولاء والانتماء لليمن الأرض والإنسان والحياة والمستقبل .

 

…. ومن أهم وأبرز الفعاليات والمهرجانات التي رصدناها نعرض عليكم فعاليات الطلاب اليمنيين في الصين وفعالية واحتفالات أبناء السفارة والمركز الثقافي اليمني في القاهرة وفعالية حراس البن والفعاليات العديدة المقامة في عدة مواقع كونها ترجمت كثير من البرامج والأنشطة الوطنية احتفاء بهذه المناسبة الغالية على كل يمني في الداخل والخارج .

  أهم الفعاليات

 التي نوثق لها

في العام 2023

 

الطلاب اليمنيون في

جمهورية الصين الشعبية

يحتفلون

بيوم البن العالمي

موكا أصله يمني

 

وفي يوم بهيج مشرق أحتفل الطلاب اليمنيون في مختلف المدن الصينية بيوم البن ( موكا أصله يمني ) لتعريف العالم بتاريخ بن موكا اليمني الأصيل ،حيث تعتبر الموكا أو ما يعرف بالاسم الكامل “موكا اليمن” واحدة من أشهر أنواع القهوة في العالم، وهي تشتهر بنكهتها الفريدة والمميزة التي تأتي من المناطق الجبلية اليمنية .

 

ومن منطلق الحفاظ على أصالة وعراقة هذا المنتج الفريد، يحيي اليمنيون في يوم 3 مارس/آذار من كل عام “عيد البن اليمني”، لإعادة الاعتبار لهذه الشجرة التي تنتج أحد أجود أنواع البن في العالم ، وبهذه المناسبة فقد أقامت اللجان الطلابية في جميع أنحاء الصين في اليوم الثالث والرابع من مارس فعاليات واسعة يحتفون فيها بهذه القهوة الفريدة والمميزة ، وجاء هذا النشاط في إطار تعزيز التفاهم الثقافي بين الطلاب الصينيين واليمنيين حيث تم تقديم البن اليمني في عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية في جمهورية الصين الشعبية . 

 

 وقد تمكن كثير من الحضور من الجنسيات المختلفة من التعرف على طريقة تحضير قهوة الموكا وتذوقها، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ هذه القهوة ومكانتها في الثقافة اليمنية ، وقد أثنى المتذوقون على جودة البن وعلى نكهتها الفريدة، وعبروا عن شكرهم للطلاب اليمنيين الذين قدموا لهم هذه التجربة الثقافية المتميزة  .

يأتي هذا النشاط في سياق الجهود التي تقوم بها اللجان الطلابية بالجامعات والمؤسسات التعليمية في الصين لتعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين الطلاب اليمنيين والشعوب من مختلف أنحاء العالم ، حيث تعد هذه المبادرات مهمة جداً في تعزيز العلاقات الثقافية بين الدول ،  والثقافات العالمية المختلفة .

روابط ذات صلة 

إنسخ ، وافتح 

https://web.whatsapp.com/

https://web.whatsapp.com/

https://web.whatsapp.com/

https://web.whatsapp.com/

 

السفارة اليمنية

في القاهرة

 والمركز الثقافي

 ينظمان فعاليات

 يوم البن الوطني

 

وتواصلا مع احتفالات بلادنا بعيد البن العالمي تحت شعار :  موكا أصله يمني نظمت السفارة اليمنية والمركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجمهورية مصر العربية و بالتعاون مع اتحاد شباب العرب فعاليات الاحتفال بيوم البن الوطني 3 مارس في مقر السفارة في القاهرة بجمهورية مصر العربية وبرعاية كريمة من سعادة السفير الدكتور محمد علي مارم وبحضور ومشاركة أعضاء البعثة الدبلوماسية ، ورجال المال والأعمال والإعلاميين والمثقفين والمهتمين والوجهاء والأعيان وكبار الشخصيات اليمنية والمصرية والعربية ، يتقدمهم فنان اليمن الكبير عبد الباسط العبسي . 

 

وخلال الافتتاح القى السفير مارم كلمة وقال: إن الاحتفال باليوم الوطني لزراعة البن يعتبر تجسيدا للاعتزاز بثقافة اليمن التي تتعرض للتدمير نتيجة الظروف التي تشهدها البلاد . 

 

فيما قال مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة الفنان حسين محب أن الجهود التطوعية التي بذلت في سبيل احياء هذه الفعالية وهي الثانية للجالية اليمنية في مصر ،  والخامسة على المستوى الوطني ..

 

وقد شهد الاحتفال الذي حضره المئات من أبناء الجالية اليمنية والاشقاء العرب في البلد المضيف مصر العروبة قد عرض العديد من انواع البن بالإضافة الى فقرات غنائية وكرنفاليه، الى جانب حلقات تذوق انواع مختلفة من البن اليمني والعربي الاصيل . .

 

وقد تواصلت فعاليات الاحتفال بيوم البن حتى اليوم الختامي للفعاليات وتضمنت  اقامة ندوة تعريفية عن البن كثروة وطنية يتحدث خلالها عدد من المختصين ، إلى جانب عديد من الفقرات الفنية والثقافية وندوات حول البن واهميته والتعريف بأنواعه وخصائصه التي تميزه عن باقي أنواع البن في العالم .

 

رابط 

عيد موكا القاهرة 

قناة اليمن اليوم 

باللغة الإنجليزية

إضغط هنا

https://www.facebook.com/watch/?v=1596337067497241&extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=2Rb1fB&ref=sharing

الفريق الإعلامي

حراس البن

جهود وطنية كل عام

حراس البن يحييون في 3 مارس/آذار من كل عام “عيد البن”، الذي انطلق قبل 5 أعوام عبر مبادرة شبابية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم “حراس البن” قبل أن ينتقل للواقع في دعم عشرات المزارعين لإعادة الاعتبار لهذه الشجرة التي تنتج أحد أجود أنواع القهوة في العام .

 

 وبالرغم من الحرب والحصار والظروف الصعبة التي يعيشها اليمنيون في الداخل والخارج فقد تجاوز عيد موكا جغرافية البلد الغارق في الحرب منذ العام 2011 وتولى شبان يمنيون نشر رائحة القهوة العتيقة في عدة دول منها روسيا والهند والصين ومصر وماليزيا وفي المعارض والفعاليات الإقليمية والدولية حبا ووفاء لوطنهم اليمن .

 

احتفالات  عيد موكا

داخل المدن اليمنية

… لم تقتصر احتفالات اليمنيين بعيد موكا 2023 خارج اليمن فحسب بل تم تنظيم العديد من الفعاليات والإحتفالات الكرنفالية ومهرجانات التذوق المجاني في العديد من المدن اليمنية وبخاصة في المولات ومراكز التسوق المعروفة وشارك فيها نخب من شباب اليمن المحبين لوطنهم والطامحين لإحياء هذه الفعالية الوطنية والتي تأتي تحت شعار موكا أصله يمني .

 

وقد لاقت هذه الفعاليات الوطنية والمهرجانات إهتمام ومشاركة وحضور فاعل من كل أبناء اليمن كبارا وصغارا رجالا ونساء وأطفال ومسؤولين وفنانين ومبدعين وطلاب وإعلاميين من جميع شرائح المجتمع اليمني ، هذا الى جانب حضور السياح العرب والأجانب والمهتمين بالتاريخ والتراث والحضارة اليمنية  .

 

بقي أن نشير….. إلى أن اليمن قد عرف وصدر البن أو القهوة ، الشهيرة باسم “موكا” نسبة إلى ميناء المخاء التاريخي والكائن في مدينة تعز، الذي أنطلقت منه تصدير أول شحنة للبن إلى بقية أنحاء العالم مطلع القرن الـ 15 الميلادي والذي أصبح واحدا من أهم منتجات البن الأعلى جودة عالميا .

 

رابط :

أغنية بن اليمن يادرر

كلمات مطهر الإرياني

الحان علي الأنسي

أداء عبدالقادر محرم 

إضفط هنا

طاب الجنى

يا حقول البن بأحلى المغاني

يا سندس أخضر

مطرز بالعقيق اليماني

بن اليمن يا درر …

يا كنز فوق الشجر

من يزرعك ما افتقر

ولا أصيب بالهوان

 

توثيق حصري …

شبكة 

دنيا المغتربين الإعلامية

شبكة 

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

ترصد

نوثق

ننشر 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجاليــــة اليمنية في طرابزون تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….

دنيا المغتربين ...