أخبار عاجلة
ضمن اجراءاتها التنظيمية ، الجالية اليمنية في ماليزيــا تعقد اجتماعا لتقييم ادائها ومناقشة كافة خططها المستقبلية …..         بحضور سفيــر اليمن لدى اليابــان ، البطل اليمني أسامة مرعي يتأهــل إلى المرحلــة الثالثة فى بطولة اسيا للدراجات النارية ….         المستشار الإعلامي بليغ المخلافي ينبــه للمخالفات القانونية التي قد يقع فيها اليمنيون في مصر         قراءة في حرب القرارات المصرفية والبنكية الأخيـــرة فـي اليمن ….         التأكيد على سلامة وضمان وصول حوالات المغتربين لأهلهم وأسرهم في اليمن بعد القرارات الجديدة         الوزير الزندانــــي في بكين وأسبوع حافل من اللقاءات والإجتماعات بدء من المشاركة في أعمال المنتدى الصيني العربي العاشر …. …..         وزير الزراعة الماليزي يــزور في القاهـــرة مجموعة آرما مصـر التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم للإطلاع على تجربتها الرائدة …         اليوتيوبر الشهيرجو حطاب ينهي زيارتــه التوثيقية لليمن وسط حفــاوة وتقدير كل اليمنيين ….         العلاقــات الصينيـــة اليمنية في حوار خاص مع التميمي ، رصدته شبكة دنيا المغتربين الإعلامية ….         المايستـــرو محمــد القحوم نغم يمني جديد في الدوحــة يعكس صورة اليمن الإبداعية للعالم ….         تهانينـــا بمناسبـــة احتفالات بلادنا بعيد 22 مايو المجيد … العيد 34 للجمهورية اليمنية         إعلان نتائج انتخابات المؤتمـر العام الخامس لإتحـاد طلاب اليمن في تركيا… تهانينا للفائزين         مؤسسة اليمن لرعاية مرضــى السرطـــان بالقاهرة تستقبل 40 شخص دفعة الأمـــل العاشرة من المرضى القادمين للعلاج         مجمع البرق للأشعة في القاهرة بأحدث المعدات الطبية يمنـح خصم خاص لليمنيين بنسة 30%         قانون ونظام كرت الإقامة الجديد في مصر ….        

بعد ماليزيـــا والقاهــرة مقطوعات يمنية تراثية في حفلة أوركستراليـة في بــاريس وذلك ضمن مشروع السيمفونيـــات التراتية اليمنية…

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : تقيم مؤسسة حضرموت للثقافة ووزارة الإعلام والثقافة والسياحة اليمنية ،  والسفارة اليمنية في باريس حفلة : نغم يمني في باريس، وذلك يوم الثاني من أكتوبر 2023م، ضمن مشروع السيمفونيات التراثية .

 

وستقام الحفلة الأوركسترالية في العاصمة الفرنسية، باريس، على خشبة مسرح موغادور العريق ويشارك في الأوركسترا أكثر من 70 عازفًا من اليمن وجنسيات أخرى، إضافة إلى أوركسترا فرنسية  ،  وسيتم تقديم عشر مقطوعات موسيقية مستوحاة من الفنون الغنائية والموسيقية اليمنية ،بما في ذلك مقطوعة تجمع بين الألوان اليمنية والفرنسية .

 

تُعد حفلة نغم يمني في باريس الثالثة من نوعها، بعد حفلتي الأوركسترا الحضرمية، ماليزيا، ونغم يمني على ضفاف النيل، مصر  ، وذلك ضمن مشروع السيمفونيات التراثية الذي تتبناه مؤسسة حضرموت للثقافة، والذي يهدف إلى تقديم الفنون التراثية بأسلوب أوركسترالي، وإبرازها على المسارح العالمية . يقوم بتأليف المقطوعات وقيادة الأوركسترا المؤلف الموسيقي اليمني محمد القحوم .

 

وللمعلومية ……… تم تأسيس مؤسسة حضرموت للثقافة في العام 2021م  ، وهي تتبنى مفهوماً للثقافة بوصفها منظومة من المعارف، والموروث الثقافي، والآداب، والفنون، والأخلاق، ضمن إطار ثقافي وطني إنساني، يحفظ القيم التي ترسخها الآداب والفنون. وتركز في مرحلتها الأولى على الأدب والموسيقى والمسرح. ويرأس مجلس مؤسسي المؤسسة الشيخ المهندس عبدالله بقشان .

 

يُذكر  ….. أن الحفلة الموسيقية سوف تصحبها أيضاً عروض فلكلورية يمنية خارجية، تؤدي الفرقة التراثية خلالها رقصات شعبية يمنية متنوعة للجمهور. كما سيتم عرض برنامج تلفزيوني بعنوان: نغم يمني في باريس، يغطي أحداث الحفلة ومختلف مراحلها، كما يستضيف فنانين وشخصيات ذات صلة ومعلومات تهدف إلى رفع الوعي الفني والثقافي ، ومن المتوقع إن تحظى الحفلة الجديدة الأوكسترالية في باريس عبر وسائل التواصل الإجتماعي أكثر من 20 مليون مشاهدة .

 

….. وكان مشروع السيمفونيات التراثية قد بدأ في العام 2019م بحفلة : الأوركسترا الحضرمية، في دار الأوبرا الماليزية، بالعاصمة كوالالمبور، قُدم خلالها ست مقطوعات موسيقية من التراث الحضرمي بأسلوب أوركسترالي، قدمها أكثر من 80 عازفًا من اليمن وجنسيات أخرى. ثم لحقتها حفلة نغم يمني على ضفاف النيل، في العام 2022م، في دار الأوبرا المصرية، بالعاصمة القاهرة، وقُدم خلالها تسع مقطوعات موسيقية مستوحاة من فنون يمنية متنوعة، منها مقطوعة يمنية مصرية، قدمها 120 عازفًا من اليمن وجنسيات أخرى . 

 

بقي أن نشير ……….  إلى إن مشروع الســـيمفونيات التراثية هو مـــشروع طموح لدمج الألوان الفنية التراثية في الموســـيقى العالمية؛ حيث يتم تأليـــف مقطوعات موسيقية مســـتوحاة من ألوان تراثية أصي£ ووضعها في قالب موسيقي عصري، ثم تقديمها في حفلات موسيقية ( أوركسترا )، وهو أحد المشاريع الاستثنائية التي تتبناها مؤسسة حضرموت للثقافة. لا تقتصر حفلات المشروع على تقديم مجموعة من الموســـيقيين لمعزوفة ســـيمفونية فحســـب ؛ بل يحرص المشروع على إظهار الفرقة الموسيقية ً ( العازفين الموســـيقيين ) éويتنا الثقافية المميزة، والمتمث£ في الآلات الموسيقية والإيقاعات التراثية والرقص الشعبي ، واللباس التقليدي ، علاوة على تقديم فعاليات ثقافية أخرى مصاحبة لفعاليات الحفل الموسيقي . ً للموسيقى العربية معطاء تتركز رؤية المشروع على خلق تواصل موســـيقي ، وبناء جسور التقارب والتبادل الثقافي مع شـــعوب العالم، لنكون رافداً ِ والعالمية ، ومنح المواهب الفنية والموسيقية اليمنية فرصة للظهور على خشبة المسارح العالمية  ،وبكل كفاءة وإقتدار وإبداع فإن  من يقوم بتأليف المقطوعات وقيادة الأوركسترا هو المؤلف الموسيقي اليمني الشاب الموسيقار محمد القحوم والذي درس الموسيقى في الأدرن وتخرج منها عام 2014 ، والذي يتطلع في مشروع السميفونيات الى تسليط الضؤ على الفنون اليمنية وإبراز صورة جمالية مختلفة عن اليمن .

شبكة دنيا المغتربين الإعلامية … وكعادتها في متابعة ورصد وتوثيق ونشر إبداعات اليمنيين في كافة بلدان المهجر توثق في هذا الريبورتاج الخاص للنجم الموسيقي المايسترو محمد القحوم من محافظة حضرموت ، والذي يفتخر بنسبه الى اليمن ويقدم ثورة موسيقية مستوحاه من اللون التراثي اليمني بكافة تشكيلاته الحضرمي والصنعاني والتعزي والتهامي واللحجي واليافعي والمهري .. الخ . وهو الشاب الذي غرس في قلبه حب اليمن وقرر دراسة الموسيقى على أصولها في الأردن وبعد تخرجه قرر أن يخوض غمار الإبداع من خلال مشروع السيمفونيات التراتية والتي حقق فيها الكثير من النجاح والإبداع والتطور خلال فترة وجيزة لاتتجاوز أربع سنوات بداء من حفلته في ماليزيا عام 2019 والتي لاقت نجاحا وإهتماما منقطع النظير محليا وإقليميا ودوليا وتابع نجاحاته ليكون حديث كل المبدعين والمهتمين في حفلته الثانية التي أقيمت في دار الأوبرا بالقاهرة عاصمة الثقافة والفنون والتي هي الأخرى حققت النجاح الكبير على مستوى العالمي وهاهو اليوم يعد العدة وبتفان وقوة ليسطع بسمفونياته العربية اليمنية الأصيلة في باريس عاصمة المسارح الإبداعية والفنية العالمية .

 

…….  ولا يسعنا في شبكة دنيا المغتربين الإعلامية إلا أن نوثق بكل فخر لكل إبداعات اليمني المايسترو محمد القخوم والذي يسعى لنقل التراث اليمني الى العالمية والشكر موصول لجميع  فرقته الفنية الإبداعية ،  ولكل الفنانين المشاركين ولكل الداعمين لمشروع السيمفونيات الوطنية الرائعة التي تجسد أصالة وحضارة اليمن حاضرا ومستقبلا  وفي مقدمتهم الشيخ المهندس عبد الله بقشان ولكل فريق العمل الذين صنعوا هذا النجاح بالرغم من كافة الظروف والمعاناة التي يعانيها اليمن ،،، سائلين الله سبحانه وتعالى للجميع التوفيق ومن نجاح الى نجاح بمشيئة الله تعالى . 

والله ولي التوفيق ،،،،

 

فنانون

ونجوم ومبدعون 

يشاركون

المايسترو محمد القحوم 

في حفل نغم يمني

في باريس 

 

السمفونيات

التراثية اليمنية 

أطياف إبداعية يمانية 

من كل ألوان اليمن 

توثيق حصري …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

شبكة 

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في حرب القرارات المصرفية والبنكية الأخيـــرة فـي اليمن ….

دنيا المغتربين ...