أخبار عاجلة
القنصلية اليمنية العامة بجده تعلن عن فقدان المواطن اليمني عبد الله صالح أحمد الشلوف …..         السفـــــارة اليمنيــة في نيودلهي تنفي اقتحام الشرطة الهندية للقنصلية في مومباي والقبض على مخالفين ….         شعراء يمنيون ينثرون إبداعهـــم في أدبــي الطائف ، ضمن برنامج ليال عربية بالطائف ….         الجاليــــة اليمنيـــة في الولايات المتحدة الأمريكية تنظم الموكب الإستعراضـــي اليمنــي الأمريكي السادس في منطقــة البرونكس بمشاركــــة واسعــة ….         معالـي وزير الخارجيـة يؤكد على أهميـــة الــدور الذي يجب أن تضطلـــع به الجاليات اليمنية في الخارج خدمة للمغتربين …..         طلاب نوابغة يمنيــون يحصدون المراكز الأولى في الثانوية العامة بدولة قطر ويطمحون لمواصلـة تعليمهم الأكاديمي والعلمي ….         جامعة برمنجهام العريقة تكرم رواد العمل التطوعي وفي مقدمتهم متطوعي الجالية اليمنية في مدينة هيلزوين البريطانية….         جهود متواصلة لإخراج النازحين اليمنيين العالقين في غزة بسبب الحــــرب …..         تهانينـــا بعيد الأضحى المبارك 1445 وكل عام عام وأنتم بخير وعساكم من عواده ….         تعز المدينة تعانق تعز الحوبان في يوم تاريخي مجيد وشوقي أحمد هائـل حاضـــرا ….         ضمن اجراءاتها التنظيمية ، الجالية اليمنية في ماليزيــا تعقد اجتماعا لتقييم ادائها ومناقشة كافة خططها المستقبلية …..         بحضور سفيــر اليمن لدى اليابــان ، البطل اليمني أسامة مرعي يتأهــل إلى المرحلــة الثالثة فى بطولة اسيا للدراجات النارية ….         المستشار الإعلامي بليغ المخلافي ينبــه للمخالفات القانونية التي قد يقع فيها اليمنيون في مصر         قراءة في حرب القرارات المصرفية والبنكية الأخيـــرة فـي اليمن ….         التأكيد على سلامة وضمان وصول حوالات المغتربين لأهلهم وأسرهم في اليمن بعد القرارات الجديدة        

قانون ونظام كرت الإقامة الجديد في مصر ….

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : تحتضن جمهورية مصر العربية الشقيقة قرابة تسعة مليون مقيم غالبيتهم من النازحين من الدول العربية بسبب الحروب ، وفي مقدمتهم نازحوا الجمهورية اليمنية ، والذين يفوق تعدادهم الـــ مليون مقيم حيث وفرت لهم مصر الكثير من التسهيلات تقديرا لظروفهم ومعاناتهم .

 

 

ولأن سن القوانين والأنظمة هو في الأصل حق سيادي لأي دولة ،  فقد أقدمت الجهات المختصة المصرية بعمل تنظيمات جديدة شملت تنظيم إجراءات الإقامة شملت كل الجنسيات ،وكان الهدف منها هو ترتيب وضعهم الأمني والمعيشي ومواجهة العراقيل والتحديات والصعوبات . 

 

ومن أجل الإستدلال على واقع الأنظمة الجديدة للإقامة فقد قام المستشار عبد الرحمن بشر رئيس تحرير شبكة دنيا المغتربين الإعلامية بزيارة خاصة لسفارتنا في القاهرة اليوم الخميس  ، الموافق  16 مايو 2024م  ، والتقى بالعديد من المسؤلين ،  وفي مقدمتهم سعادة السفير / خالد محفزظ بحاح ، ورئيس الجالية اليمنية في مصر الأستاذ عمر بابطين وتم التأكيد في مجمل اللقاءات على سريان نظام إجراءات العمل بكرت الإقامة الجديد لكل المقيمين على أرض جمهورية مصر العربية ،ووفقا للإجراءات الجديدة المعلنة .

 

وعليه ……… وفي ضؤ ماتقدم فإنه يسرنا أن ننشر لكم خلاصة ماجاء من أنظمة والتي نشرها سعادة المستشار ابراهيم الجهمي ونشرته الجالية اليمنية في صفحتها الرسمية اليوم ،والذي حدد أن كرت الإقامة الجديد ،  والذي سيكون على النحو التالي :

1- يلزم على حاملي الجوازات العادية الفئة العمرية مابين 16 سنة و 60 سنة استخراج كرت الإقامة وذلك بعد مضي مدة 6 أشهر من تاريخ وصولهم .

2- اما من هم دون الــ 16 سنة فليس عليهم إقامة الا اذا تطلبت الإدارة التعليمية للدارسين في المدارس الحكومية او المدارس المصرية الخاصة وليست المدارس اليمنية .

3- اما من هم فوق 60 سنة يلزمهم استخراج كرت الإعفاء من الإقامة ،  كي يسهل لهم الحصول على الخدمات التي أشرت اليها في المنشور السابق.

4- المتميزين بالإقامة غير المحددة لايلزمهم اي اجراء وحال انتهاء مدة جواز السفر يستخرجوا جواز جديد ويعملوا نقل بيانات وسوف يمنحوا كرت إقامة غير محددة مدة الكارت ثلاث سنوات ويجدد بعد ذلك لمدة مماثلة ان شاء الله.

5- حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة وحسب منشوري الاسبق ليس عليهم التقدم بالحصول على الإقامة ومن يرغب في ذلك يتقدم بطلب الحصول على الإقامة خاصة ،  لمن يريد القيام باعمال إدارية مثل التوكيل في الشهر العقاري وغيره .

 

وختاما .. فإننا ننوه الى أهمية الإلتزام بالإجراءات والقوانين والأنظمة التي تفرضها دول المهجر ، بإعتبار أن هذه انظمة ولوائح سيادية ، كما نأمل عدم الخوض في الشائعات والأخبار المفبركة التي تصدر من وقت لآخر واعتماد المرجعية الأساسية لأي أنظمة هو الجهات المختصة في إدارة الجوازارت والهجرة والجنسية المصرية ومتابعة كل ماينشر عبر الموقع الرسمي للسفارة اليمنية بالقاهرة ، والجالية اليمنية بالقاهرة ،كونها هي الجهات المعنية بمتابعة كل التفاصيل ونشر كل الحقائق والمعلومات الرسمية .

 

 

بقي أن نشير ……..  إلى أن الحكومة المصرية قد طالبت الأجانب المقيمين على أراضيها بسرعة تقنين أوضاعهم ومنحتهم مهلة حتى 30 يونيو القادم .

وطالبت الحكومة كافة الأجانب المقيمين على أراضيها بضرورة التوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتقنين أوضاعهم ،  وتجديد إقاماتهم والحصول على كارت الإقامة الذكي ،  لضمان الاستفادة من كافة الخدمات الحكومية المقدمة لهم  .

ودعت الحكومة كذلك الأجانب المعفيين من سداد رسوم الإقامة بالتوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتسجيل بياناتهم والحصول على بطاقة الإعفاء .

يأتي ذلك تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء والمقرر انتهاء العمل به بتاريخ 30/6/2024 حيث سيتم إيقاف التعامل والخدمات المقدمة للأجانب المعفيين من تراخيص الإقامة الذين لم يستخرجوا بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية عقب انتهاء المهلة الحالية .

وتقرر منح الأجانب مهلة نهائية لاستخراج تلك البطاقات تنتهي بتاريخ 30 سبتمبر 2024 على أن يتم خلالها إيقاف جميع الخدمات المقدمة لحين إحضار بطاقة الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات .

….. وذكرت الحكومة أنه بعد انتهاء المهلة النهائية المنتهية في 30 سبتمبر 2024 سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الأجانب الذين لم يستخرجوا الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والتعامل معهم باعتبارهم مخالفين لضوابط الإقامة في البلاد .

 

 

دنيا المغتربين الإعلامية …. ممثلة برئيس التحرير المستشار عبد الرحمن بشر وكعادتها في متابعة ورصد وتوثيق ونشر كل مايهم المغتربين اليمنيين في بلاد المهجر كانت قد أبحرت في هذا الريبورتاج في موضوع الإجراءات التنظيمة للإقامة التي أقرتها الحكومة المصرية مؤخرا والتي تستهدف كافة الجنسيات وحتى نبين لأبناء الجالية اليمنية المقيمين في مصر أو القادمين اليها باللوائح والإنظمة الجديدة للعمل بها وتجنب الشائعات والتي تصدر من هنا وهناك وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا أمام جميع أبناء الجالية .

والله ولي التوفيق ،،،،

 

يرجى التأكيد

على جميع

أبناء الجالية اليمنية

بضرورة الإلتزام

بالتعليمات

والقوانين والأنظمة

والتأكيد على ضرورة

أخذ المعلومات

من مصادرها الرسمية

وفي مقدمتها

الجهات المعنية

في الحكومة المصرية

والسفارة اليمنية

والجالية اليمنية

وعدم السعي

خلف الشائعات

أو ترويجها 

 

عمم تؤجر …

والدال على الخير 

كفاعله …

 

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجاليــــة اليمنيـــة في الولايات المتحدة الأمريكية تنظم الموكب الإستعراضـــي اليمنــي الأمريكي السادس في منطقــة البرونكس بمشاركــــة واسعــة ….

دنيا المغتربين ...