أخبار عاجلة
مجلس القيادة الرئاسي يواجــه مناشدات مغتربون مشردون يعانــــــون الويلات في المهجر         أجواء مطار صنعاء تنفض الصداء بعد توقف الطيران المدني سبــع سنوات عجــــاف ..         طلاب اليمن المبتعثون في كوبا ….. يستغيثون ويستنجدون … حقوقنا متأخرة لأكثر من عـــام ولا من مجيب !!!         اللجنـــــة التحضيريـــــة للإنتخابات تعلن أسماء مرشحي الهيئــــة التنفيذية للجالية اليمنية بطرابزون وريــزا         المجلس الأعلى للإتحاد في الإمـــــــارات ينتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للدولة …..         تعازينــــا لدولة وشعب الإمـــارات الشقيقة في وفاة الشيخ خليفــة بن زايد آل نهيان رحمه الله         افتتاح مكتب الخطوط الجوية اليمنية الجديد في جده ….         إيناس العبسي إعلامية أسست قناة أسيلم المستوحاة من إسم إحدى ملكات اليمــن القديم…         تدشين البرنامج التدريبي لطاقم العمل في السفــارة اليمنيــــة بماليزيا للعام 2022م…         شهيدة الأوطان وفقيدة الإعلام : شيرين أبو عاقلة …. وداعا ….         الدكتور يحي الشعيبي مديرا عاما لمكتب رئاسة الجمهورية … بقرار رئاسي …         الإعلامية مها البريهي بعد أن ضاقت بها السبل تتظلم لفخامة رئيس مجلس الرئاسة         السفارة اليمنية بتركيا ترعى لقاء تعارفي مفتوح للجالية اليمنية         تهانينا لأسرتي العروي والعيسائي بمناسبة زواجهم الميمون بجده         قناة يمن شباب الأكثر مشاهدة في رمضان …. ومسلسل ليالي الجحملية2 في المركز الأول …        

الروائـــــي اليمنــي علي المقري يتــــــوج بوســام الفنون والآداب بدرجــــة فارس الأولى من فرنسا

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : منحت الجمهورية الفرنسية ممثلة بوزيرة الثقافة الفرنسة السيدة روزلين باشلو أمس السبت الموافق 7 مايو 2022 ، وسام الفنون والآداب بدرجة فارس  الدرجة الأولى للروائي اليمني المعروف  علي المقري، وسوف يتم تسليم الوسام (الميدالية الذهبية) قريباً في احتفال خاص .

 

وقال المقري في رده على سيل من التهاني والتبريكات من الأدباء والمثقفين العرب والأجانب أعجز عن الرد على كلماتكم التشجيعية التي بقيت تمثل لي أهم جائزة حصلتُ عليها في حياتي، بما فيها تلك التي حملت انتقادات حادة، إذ إن اهتمامها بما أكتب كان حافزاً لي على مواصلة الكتابة .

 

وللمعلومية …… فإن الوسام حصل عليه من قبل عدد من الأدباء والفنانين مثل نجيب محفوظ ، وأنطونيو تابوكي ، وألف شفق ، وباولو كويلو ، وجاكي شان ، وجورج كلوني .

 

 

يذكر أن المقري روائي وأديب يمني، ينتمي إلى محافظة تعز، وهو من مواليد عام 1966، وانخرط في الميدان الأدبي والثقافي في وقت مُبكر، وعمل محررًا ثقافيًا لعدة صحف يمنية، وتُرجمت رواياته إلى لغات عدة، من أهمها : الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والكردية والفارسية.

 

وأصدر مؤلفات شعرية وروائية، وحصل العام 2016 على جائزة “التنويه الخاص” من قبل لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية، التي يمنحها معهد العالم العربي ـ باريس ومؤسسة جان لوك لاغاردير، عن رواية “حرمة” بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية .

 

ووصلت روايتا “طعم أسود.. رائحة سوداء”، و”اليهودي الحالي” إلى القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” العربية في دورتي عام 2009 وعام 2011 ، وفي العام 2015 تم اختيار روايته “بخور عدني” في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب .

 

وأثارت رواية “طعم أسود.. رائحة سوداء” جدلاً واسعاً في اليمن لغوصها العميق في تفاصيل حياة الفئات الدنيا في سلم الطبقات الاجتماعية في اليمن، أو ما يطلق عليهم “المهمشين”، لتأتي رواية “اليهودي الحالي”، التي صدرت العام 2011، لتزيد الجدل حول الإنتاج الروائي للمقري، وتقديمه روايات عن فئات كانت مغيبة عن الحضور الأدبي اليمني .

 

 توثيق حصري …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللجنـــــة التحضيريـــــة للإنتخابات تعلن أسماء مرشحي الهيئــــة التنفيذية للجالية اليمنية بطرابزون وريــزا

دنيا المغتربين ...