أخبار عاجلة
خبير العقار حميد الرجوي ، يقول أن العاصمة الإداريــة المصرية غيرت شكل العقــــار في مصــــــر         ثقف نفسك الكترونيــا وتعرف على الأسبـــاب الحقيقية التي تؤهلك لدخول مجال التجـــارة الإلكترونية ….         منتـدى الأعمال اليمني التـــركي ، يشـ،ــارك في مؤتمـــر القمة العربيــة التركية الثانية في مدينة غازي عنتاب         العثور على آثار قديمة في مديريــــة قــــدس المواسط ، ومغرضون يحرفون تقرير السعيدة ويظهروا صور آثار مسيئة للقيم والأخلاق اليمنية الأصيلة !!         رجل الخير والبر وأبو الفقراء علوان الشيباني .. رحيل بعد تاريخ حافل بالعطاء ….         السفارة اليمنيـــة بالرياض تعلن عن وصول الفريق الميدانــي إلى المناطق الشماليـــة لتقديم الخدمـات القنصلية للجالية         إستقبال رسمي وشعبي مصري للرئيس رشاد العليمي ، وسط ترقـــب بمزيــــــــد من التسهيــــلات لليمنيين ….         الجاليــــــه اليمنيـــه في هليزوين بريطانيا ضمن الجمعيات المكرمة في عيـــــد اليوبيــــل البلاتيني لملكة بريطانيا اليزابيت الثانية         مدينـــة بيزنصون الفرنسية تحتضن معرضا لفناني اليمن         مؤسســـة التمويـــــــل الدولية تشيد بجهود مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه بتوفير الغذاء باليمن ، رغـــم المخاطر …..         الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني الدكتور عصام الخليدي ، من جامعة مؤتة بالأردن … تهانينااااا         الكابتن ونجــــم أهلي تعز ، الهداف : عبدالعظيم القدسي من السويد : الغربـــــة موجعة لكنها ضرورة ملحة ….         البحث عن أقارب المتوفــــي اليمنــي في نجران مرشد صالح علي وخيط – من محافظ إب         الماجستير بإمتيـــاز بالكيمياء الدوائيـــة للباحث اليمني إياد السبئي من جامعة لانجو الصينية ….         قناة أسيلم تعرض حلقـــــة خاصة عن اللغات اليمنية القديمة السنة 8 قبل الميلاد        

رجل الخير والبر وأبو الفقراء علوان الشيباني .. رحيل بعد تاريخ حافل بالعطاء ….

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : بعد أن شُيع ظهر يوم الاثنين الماضي الموافق 13 يونيو 2022  بالعاصمة اليمنية صنعاء جثمان  فقيد الوطن ، ورجل الاعمال ورئيس مجلس ادارة شركات العالمية – علوان سعيد الشيباني -بعد الصلاة عليه في جامع الشعب ، والذي يعد واحدا  من أبرز أعلام السياحة والاستثمار في اليمن ، وذلك بعد أن توفاه الأجل المحتوم يوم  الأربعاء قبل الماضي الموافق الثامن من شهر يونيو 2022،في العاصمة البريطانية لندن ، عن عمر ناهز 86 عاما .

 

علوان الشيباني صاحب الإبتسامة التي لاتفارق محياه ، أو كما يطلق عليه الكثيرين رجل الخير والبر وأبو الفقراء، نظراً لدوره الإيجابي في العمل الخيري وهو من القلائل الذين أسسوا لعمل خيري متواصل ، وهناك الكثير من المآثر الشاهدة على عمله الخيري ؛ كالمدارس والجمعيات الخيرية.. وغيرها وهو أحد رجال الأعمال الذين كان لهم تأثيرا وحضورا على أعلى المستويات السياسية والثقافية والاجتماعية، إذ قدم الدعم لكثير من المثقفين والكُتًّاب ورجال العلم والمعرفة دون من أو حسبان .

…. وقد تبنى علوان الشيباني، مشروعا ثقافيا أطلق عليه  : الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية ، حيث بدأ العمل فيه في ديسمبر 2019. كما اشتغل على هذا المشروع أكثر من 40 باحثا وباحثة من الجامعات والمراكز البحثية في الداخل والخارج، واستكمل في سبتمبر 2021، وهو قيد الطباعة، وسيصدر عن مؤسسة الخير ،  كموسوعة من تسعة أجزاء.

ولد علوان الشيباني ، في العام 1936  ، في قرية المدهف ، بعزلة بني شيبة في مديرية الشمايتين جنوبي مدينة تعز. وهاجر في العام 1949 إلى الحبشة للعمل فيها مثل الكثير من أقرانه الذين هاجروا طلبا للرزق في ظل الفقر الذي يعيشه اليمن إبان الحكم الإمامي.

وفي العام 1954 عاد علوان إلى مدينة عدن ،  ليكمل تعليمه الأساسي في مدرسة بازرعة. قبل أن يحصل عام 1956 على منحة من نادي الاتحاد الشيباني ليواصل تعليمه في مدينة طنطا. وسافر بمنحة دراسية عام 1962 إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،  وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة كانساس عام 1969م.

ورجع إلى مدينة صنعاء قادما من أمريكا عام 1970، ليعمل فترة قصيرة في وزارة الخارجية، ثم سافر إلى مدينة عدن وعمل في مؤسسة عامة تختص بالتخطيط والإدارة، قبل أن يعود مجددا إلى صنعاء في العام 1974  ، للعمل في وكالة راشد للسفر .

 

وفي 1975 تعين مديرا تجاريا في شركة الخطوط الجوية اليمنية. ليبدأ بعدها بالعمل على مشروعه الاستثماري الخاص في العام 1983. حيث أسس حينها مجموعة العالمية للسفر والسياحة. وبذلك تحول خلال عقدين من الزمن إلى رجل السياحة الأول. إذ قام بتأسيس العديد من المنشآت السياحية في عدد من المحافظات .

وتضم مجموعة العالمية للسفر والسياحة، حاليا أكثر من 22 شركة يعمل فيها ما يزيد عن 2,500 موظف وموظفة. وتتنوّعُ قطاعات الخدمات والأعمالِ والاستثمارِ فيها بين إدارة الفنادقِ والضيافة، البريد والشحنِ الدولي السريعِ والملاحة، تأجيرِ السيارات، خدمات النفطِ والغازِ، التوكيلاتِ التجاريةِ، خدماتِ النقلِ البريديّ، الأعمالِ الإنشائيةِ، المختبرات الطبية، خدماتِ إصدارِ وثائقِ العبورِ الجمركيّ “التريب تيك” والرخصِ الدوليةِ لقيادةِ السياراتِ، ونشاط التأمين. وذلك وفق ماذكره الموقع الرسمي للمجموعة . 

…. كما يعد علوان الشياني، أحد رواد العمل الخيري والإجتماعي في اليمن ، حيث أسس في العام 2009، مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية، التي تتولى الاشراف على تدريب وتاهيل وتعليم الفقراء والمهمشين والطلاب المتفوقين ويمتد نشاطها في أغلب المحافظات اليمنية. وترأس، أيضا مجلس إدارة مؤسسة اليمن للتدريب من أجل التوظيف، التي تولت مهام تأهيل الشباب لسوق العمل .

وتعهد بالانفاق على كل مشاريع التنمية في منطقته (بني شيبة) منذ ترأسه جمعية بني شيبة الخيرية وذلك في العام 1990 .

شوقي أحمد هائل 

ينعي  رجل الخير

علوان الشيباني 

 

ودعنا بألم بالغ وحزن شديد العم العزيز علوان الشيباني ،  الذي غابت عنا ابتسامته التي كانت لا تفارق محياه. فقدنا أبًا فاضلاً، ورجل أعمال ناجح ، رائدًا في مجال السياحة والسفريات، محبًا للخير والناس ويحمل في قلبه النقاء والأخلاق الرفيعة، عرفناه جميعًا كريم النفس،طيب المعشر وصادق الود .

….  لقد كان العم علوان من الأصدقاء المقربين لوالدي رحمهم الله جميعًا  ، وكانت تجمعهم علاقة أخوة وثيقة وصادقة، وبهذا المصاب الجلل، أتقدم بخالص العزاء وأصدق المواساة لبناته وكافة أفراد اسرته العزيزة، سائلاً المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يغفر له ويتجاوز عنه ويلهم الجميع الصبر والسلوان .

 

إدعوا الله

له بالرحمه والمغفرة

الفاتحه لروح الفقيد

 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية

تعدكم بإذن الله

بنشر  موسوعة

الآثار المتبادلة

للهجرة اليمنية

بعد طباعتها

ونشرها من قبل 

مؤسسة الخير العالمية

 

رحم الله الفقيد

وأسكنه 

فسيح جناته 

وإنا لله وإنا اليه راجعون 

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العثور على آثار قديمة في مديريــــة قــــدس المواسط ، ومغرضون يحرفون تقرير السعيدة ويظهروا صور آثار مسيئة للقيم والأخلاق اليمنية الأصيلة !!

دنيا المغتربين ...