أخبار عاجلة
الوزير الزنداني يجسد معالم الدبلوماسية اليمنية وسط إهتمام عربي ودولي كبير …         لحظة يازمن بدون المساح ..أدباء وكتاب وشعراء ومثقفون وإعلاميــون ينعون المساح …         مدرس مصــري يتبرع بشقة لسكن اليمنيين القادمين من مناخــة وحراز للعلاج أو الدراسة في مصر ردا للجميل …         الجاليــــة اليمنية في طرابزون تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في سويسرا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         الجاليــة اليمنية في ماليزيا تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….         النـــاقد عبد العزيـــز الهاشمي يكتب عن الدراما اليمنية 2024 النضوج الجاد ….         شركــة البــــرق الطبية بالقاهرة تقيم مهرجان البرق العيدي الكبير لأبنــاء الجاليـــة اليمنيـــة ….         في بادرة إنسانية الحاج عبد الواسع هائل يعايد المرضــى في أول أيــام العيد ….         عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده         عزاء ومواساة في وفاة رجل الخير في ماليزيــا الشــاب عبد الله محمد الصالحي …         إعلاميــون ومثقفون وأطباء واستشاريون ورجال أعمال يلتقون في أمسية رمضانية خاصة بمؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان         الجالية اليمنية في لندن تقيم الإفطار الرمضـــاني الثــالث بمشاركة عربيــة …         هائل سعيد أنعــم رحمــه الله مؤسس إمبراطورية السعيد نتذكره وندعوا له في كل ليلة 27 رمضان         الأسر المنتجة اليمنية في مصـــر تلتقي في البازار الرمضانــي على ضفاف النيل …        

مجموعة هائل سعيدتطلق مختبـر الابتكــار الاجتماعــي بالشراكة مع مؤسسة رواد؛ لمعالجة تحديات القطاع الزراعي في اليمن ….

دنيا المغتربين : عبد الرحمن بشر : أطلقت وحدة مبادرات التنمية الاقتصادية التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه أول مختبر للابتكار الاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة رواد .

 

وسيقدم مختبر الابتكار الاجتماعي حلولا مبتكرة للتحديات ، والمشكلات الاجتماعية-الاقتصادية المعقدة، بدءاً بـ “هاكاثون” يجمع المهتمين من مختلف القطاعات الخاص والعام والقطاع غير الربحي للبحث عن حلول لتسخير التقنيات المبتكرة للتعامل مع التحديات الزراعية الملحة ودعم النظم الغذائية المحلية. وتقوم وحدة مبادرات التنمية الاقتصادية، التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه، بتقديم الدعم الفني والمالي للمبادرة، وتطوير الشراكات، فيما تعمل مؤسسة رواد كشريك محلي، لتنفيذ المشروع على أرض الواقع في اليمن .

ويعد انعدام الأمن الغذائي أحد أهم القضايا التي تواجه اليمن مع معاناة أكثر من 17 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي وهي أزمة تفاقمت بسبب ٩ سنوات من الصراع. باستيراد ٩٠٪ من الغذاء من الخارج، لعب القطاع الخاص دوراً حاسماً في توفير الغذاء في اليمن فيما لم تستطع التدخلات لمعالجة هذه القضية تاريخياً في الاستفادة الكاملة من معارف القطاع الخاص المرن في اليمن، والاستفادة من طاقات الشباب اليمني من المتعلمين فضلًا عن اليمنيين من الأكاديميين والمهنيين المؤهلين المقيمين بالخارج .

 

يركز مختبر الابتكار الاجتماعي في مرحلته الحالية على التحديات الخاصة بالأمن الغذائي، وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتحسين سبل العيش للمزارعين في اليمن، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الفريدة التي تواجهها اليمن مثل ندرة المياه ومحدودية الوصول إلى الموارد وعدم الاستقرار والتغيرات المناخية وغيرها من التحديات .

ويلبي المختبر الحاجة لإيجاد قنوات تسمح لأصحاب المصلحة في اليمن بالالتقاء وتطوير فهم أعمق للتحديات التي يواجهها الشعب اليمني، وتطوير الحلول بشكل جماعي لمعالجتها .

 

وشملت الاستعدادات المتعلقة بإطلاق مختبر الابتكار الاجتماعي الأول لمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه على عدة خطوات :

1. تحديد القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية التي تحتاج إلى التحسين في اليمن، حيث تم اختيار القطاع الزراعي كمرحلة أولي مع تكليف قادة المشروع بتحديد نطاق تدخلات المختبر وتوجيه تصميم العملية .

2. إشراك خبراء متخصصين لإعداد دراسة حول الوضع الحالي للقطاع الزراعي في اليمن، والتي حددت أصحاب المصلحة الرئيسيين ذوي الصلة، والتحديات الرئيسية، والمجالات المحتملة للتعاون. مع دعوة الخبراء وأصحاب المصلحة من القطاع للمشاركة في المختبر لتحقيق الزراعة القادرة على التكيف مع المناخ .

3. إجراء حلقات بث صوتي وسلسلة من الندوات عبر الإنترنت لتغطية نتائج البحث، ودعوة الجماهير لمشاركة أفكارهم. ومن المقرر اختيار الفائزين من القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية اليمنية والدولية والجامعات والسلطات الحكومية والمحلية ودعوتهم للمشاركة في المختبر .

بعد هذه الخطوات، سينخرط المشاركون إلى جانب الخبراء وأصحاب المصلحة في « هاكاثون » يتكون من سلسلة من ورش العمل والعروض التقديمية تعمل خلالها الفرق طوال ٧٢ على تطوير النماذج الأولية وتقديم مقترحات لمختلف تحديات القطاع بدعم من الموجهين وأصحاب المصلحة والخبراء . بعدها، سيحصل الفائزون في المختبر على منحة لمواصلة تطوير نماذجهم الأولية والتحقق من تأثير مشاريعهم .

 

وأعرب نبيل هائل سعيد أنعم ، العضو المنتدب لمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه في إقليم اليمن عن سعادته بمشاركة مؤسسة رواد لعقد أول مختبر للابتكار الاجتماعي للمجموعة في اليمن، بهدف ابتكار حلول للتحديات الحاسمة التي تعوق التنمية المستدامة في اليمن .

وأضاف : “نأمل أن تمهد جهودنا الجماعية، باستخدام المعارف المتاحة وبالتعاون مع المجتمع المدني اليمني، الطريق أمام تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة، بقيادة محلية، واستكشاف حلول تستند إلى العمل الجماعي لمعالجة التحديات اليومية العديدة التي يواجهها اليمنيون .”

 

من جانبه  ، قال ياسر علوان، المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة مؤسسة رواد : « في رواد، نرى المبتكرين ورواد الأعمال كعوامل رئيسية للتطوير في اليمن . إن الشراكة مع مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه لإطلاق أول مختبر للابتكار الاجتماعي في اليمن تسمح لنا بتمكين المجتمعات المحلية وإطلاق العنان للحلول المبتكرة . ويجسد هذا التعاون التزامنا بتعزيز نظام حيوي نابض بالحياة لريادة الأعمال في اليمن . »

 

توثيق حصري …

شبكة

دنيا المغتربين الإعلامية 

 

 

شبكة 

دنيا المغتربين الإعلامية 

نتابع

نرصد

نوثق

ننشر

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجاليــــة اليمنية في طرابزون تحتفي بعيد الفطـر المبارك 1445 ….

دنيا المغتربين ...